(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تدريبات إلكترونيةتدريبات إلكترونية نصوص 3ثتدريبات إلكترونية3ث

تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: التدريب الرابع

الصف الثالث الثانوي

Advertisements

تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”

التدريب الرابع

إعداد / أحمد درديري

 

شاهد أيضا:

–  جماعة الديوان—  اضغط هنا         
تدريبات على الأدب :  جماعة الديوان ” التدريب الأول” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  جماعة الديوان ” التدريب الثاني” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  جماعة الديوان ” التدريب الثالث” —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  جماعة الديوان  (الاختبار 1) —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  جماعة الديوان  (الاختبار 2) —  اضغط هنا
–  على درس نص “في رثاء مي” —  اضغط   هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الأول-  اضغط  : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الثاني-  اضغط  : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الثالث-  اضغط  : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الرابع-  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (1) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (2) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (3) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (4) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (5) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (6) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (7) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (8) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (9) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (10) –  اضغط  : هنا

التدريب الرابع

 

وَيـْـكَ مَا أَنْـتَ بـِــرَادٍّ ما لديك

أَضْـيَعُ الآمَالِ مَا ضَاعَ عـَلَيـَكْ

مَجْـــدُ مَيٍّ غـَيْـرُ مَوْكُوْلٍ إِلَيْكَ

مجد مي خالص من قبضتيكْ

Advertisements

وَلَهَا مِـنْ فـَضْلَهَا أَلْفُ ثـَوَابْ

– تخير الإجابة الصحيحة مما بين البدائل المتاحة :

1- مرادف كلمي ”  موكول ” في البيت الثالث.

ׄ متروك            

ׄ مرفوض          

ׄ معروف               

  ׄ ملهوف

2-  مرادف كلمة”  خالص ” في البيت الرابع.

ׄ صافٍ 

ׄ منتهٍ   

ׄ  محرر            

ׄ مدفوع.

3- مضاد كلمة  ” ثواب “في البيت الخامس.

ׄ جزاء  

ׄ أجر   

ׄ نكال   

ׄ الأول والثالث

4- مضاد كلمة  ” فضلها “في البيت الخامس.

ׄ إساءتها            

ׄ عملها 

ׄ أجرها 

ׄ إحسانها

5- مفرد ” كلمة ” الآمال “:في البيت الثاني:

ׄ المَنية

ׄ المُنية

ׄ الأمنية            

ׄ الأمل

6- جمع كلمة ” مجد “:في البيت الثالث :

ׄ  مجود                            

  ׄ أماجد                          

ׄ أمجاد                      

 ׄ كل ما سبق

7- الفكرة الرئيسية للأبيات

ׄ إخفاء التراب لجسد مي     

ׄ ضياع الآمال المعقودة على مي

ׄ بقاء آثار مي وخلودها       

ׄ الثواب الذي ينتظر مي

8– كلمة « ويك » في البيت الأول  اسم فعل يوحي ب:

ׄ التعجب                  

  ׄ الغضب               

ׄ التهديد              

  ׄ كل ما سبق

9– قول الشاعر في البيت الرابع:  « من قبضتيك  » مجاز مرسل علاقته:

ׄ الكلية  

ׄ الجزئية           

ׄ السببية            

ׄ المسببية

10- في قوله “مجد مي  ” الإضافة  توحي ب

ׄ  التخصيص      

ׄ الاعتزاز          

ׄ سمو المنزلة      

Advertisements

ׄ  كل ما سبق

11- نوع الصورة البيانية في قوله:” مَجْـــدُ مَيٍّ غـَيْـرُ مَوْكُوْلٍ إِلَيْكَ “في البيت الثالث:

ׄ استعارة  تصريحية          

ׄ استعارة مكنية    

ׄ تشبيه 

ׄ مجاز مرسل

12- نوع المحسن البديعي في البيت الثاني

ׄ جناس 

ׄ طباق                   

  ׄ تصريع                 ׄ

مراعاة نظير

13- بين كلمة” رادّ” و ” ضاع”:

ׄ طباق  

ׄ ترادف

ׄ جناس

ׄ مراعاة نظير

14– اللون البياني في قوله ” وَلَهَا مِـنْ فـَضْلَهَا أَلْفُ ثـَوَابْ ” في البيت الأول:

ׄ كناية  

ׄ استعارة مكنية    

ׄ تشبيه 

ׄ مجاز مرسل

15– نوع الأسلوب  في البيت الثاني:

ׄ  أمر   

ׄ نهي   

ׄ استفهام

ׄ خبري

16- الإطناب في الأبيات  نوعه إطناب بــــ

ׄ التكرار            

ׄ التفصيل بعد الإجمال       

ׄ الاعتراض               

 ׄ الترادف

17- اللون البياني في قوله:”  أضيع الأمال ” في البيت الثاني:

ׄ  كناية                          

 ׄ تشبيه               

  ׄ استعارة مكنية                   

  ׄ استعارة تصريحية

18- علاقة البيت الرابع  بما قبله :

ׄ نتيجة 

ׄ توضيح           

ׄ سبب            

 ׄ ترادف

19- في البيت الخامس  أسلوب قصر  وسيلته :

ׄ تعريف المبتدأ والخبر       

ׄ النفي وإلاستثناء        

 ׄ التقديم والتأخير              

   ׄ استخدام إنما

20- من ملامح التجديد في هذا النص:

ׄ تقسيم النص لمقطوعات    

ׄ وضع عنوان للنص       

  ׄ تعدد القوافي           

ׄ كل ما سبق

التدريب الرابع(في رثاء مي) المقطع  الرابع ، سجل في النموذج التالي:

 

التدريب التالي (تدريبات على نص “في أهواك يا وطني” : التدريب الأول) اضغط الرابط التالي

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة