128 129
الصف الثالث الثانويتدريبات إلكترونيةتدريبات إلكترونية أدب ونصوص 3ثتدريبات إلكترونية3ثنصوص3

تدريبات إلكترونية على مدرســـة الديــــوان للصف الثالث الثانوي

تايلوس قراءة في الأدب العربي

Advertisements
Advertisements

الاتجاه الوجداني

مدرســـة الديــــوان

س1- مم تكونت مدرسة الديوان ؟ و لم سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم ؟

Advertisements

 جـ: تكونت من الشعراء الثلاثة (العقاد، المازني، شكري)، الذين كانوا متأثرين بالرومانسية في الأدب الإنجليزي،ولديهم اعتزاز شديد بالثقافة العربية .

– و سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم نسبة إلى كتابهم (الديوان في الأدب والنقد) الذي أصدره العقاد والمازني سنة 1921 فسمى الثلاثة (جماعة الديوان، أو شعراء الديوان، أو مدرسة الديوان)، والواقع أن آراءهم الشعرية قد ظهرت قبل ذلك منذ عام 1909، وقد نظر هؤلاء إلى الشعر نظرةً تختلف عن شعراء مدرسة الإحياء، فعبروا عن ذواتهم وعواطفهم، وما ساد عصرهم، ودعوا إلى التحرر من الاستعمار وتحمل المسئولية، فهاجموا الإحيائيين، وفي مقدمتهم (شوقي وحافظ والرافعي) .

س2- ما العوامل التي جمعت بين الشعراء الثلاثة ؟

جمع بينهم اعـتزازهم بثقافتهم العـربية وتاثرهم بالرومانسية الإنجليزية  بالإضافة إلى تأثرهم بمطران

س3- لماذا اتجه رواد هذه المدرسة إلى التجديد ؟ما ظروف النشأة لمدرسة الديوان؟

جـ: اتجه رواد هذه المدرسة إلى التجديد عندما وجدوا أنفسهم يمثلون الشباب العربي و هو يمر بأزمة فرضها الاستعمار علي الوطن العربي الذي نشر الفوضى و الجهل والفقر بين أبنائه في محاولة منه لتحطيم الشخصية العربية الإسلامية . عندئذ تصادمت آمالهم الجميلة مع الواقع الأليم فحدث ما يلي لهم:

1- الهروب من عالم الواقع إلى عالم الأحلام .          

2- الفرار إلى الطبيعة ليبثوا لها آمالهم الضائعة .

3- التأمل في الكون و التعمق في أسرار الوجود .

س4- هل استطاع شعراء الديوان تجاوز الأزمة التي فرضها الاستعمار عليهم وعلى بلادهم . وضح

ج:- لا ؛ فقد حاولوا إيجاد مجال لنمو ذواتهم وتحمل مسئولية بلادهم ونشر آرائهم فاصطدموا بالمستعمر، ولم يجدوا مفراً سوى الهروب إلى الطبيعة يبثونها آمالهم الضائعة ويأسهم من الحياة

س5- إلام تطلع شباب الديوان ؟ وما استهدفوا ؟                 

         ج:- تطلعوا إلى الآفاق، واستهدفوا المثل العليا التي تتجاوز آمالهم وواقعهم وعصرهم

س6- ما مفهوم القصيدة عند شعراء الديوان؟

 ج:- نظروا إليها في جملتها لا في أبياتها منفردة، فهي عندهم كالكائن الحي لكل عضو فيه وظيفة بحيث تكون بناءً حيا ً متماسكا ً لا تتعدد أغراضه ولا تتنافر أجزاؤه تحت عنوان يضمها في وحدة فنية.

س7- ما مفهوم الشعر عند جماعة الديوان ؟ ولماذا يميل شعرهم إلى الجفاف ؟

جـ: مفهوم الشعر عند جماعة الديوان: تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من التأملات الفكرية و النظرات الفلسفية ؛ لذا يميل شعرهم إلى الجفاف بسبب طغيان الجانب الفكري عندهم  على الجانب  العاطفي .

س8- علل . – غلبة الذهنية على شعر جماعة الديوان .

               ج:- بسبب تعمقهم في جواهر الأشياء بقصد الوصول إلى مخابرها فسبق الفكر الشعور عندهم مما أدى إلى وضوح الجانب الفكري وغلبة الذهنية  في شعرهم        

س9- ما الفرق بين مدرسة مطران ومدرسة الديوان ؟

مدرسة مطران

خطوة انتقالية من الكلاسيكية إلى الرومانسية.

متأثر بالرومانسية الفرنسية .

يلتزم وحدة الوزن والقافية .

يحافظ على اللفظ الأصيل .

يميل إلى إظهار العاطفة القوية .

مدرسة الديوان

انطلاقة في طريق الرومانسية .

متأثرون بالرومانسية الإنجليزية .

دعوا إلى الشعر المرسل

يجددون فى الألفاظ و يميلون إلى السهولة .

يميلون إلى إظهار الجانب الفكرى .

س10- ما المآخذ التى أخذها الديوانيون على الكلاسيكيين ؟

1- محاكاتهم للقدماء في صورهم البيانية و طغيان هذا الجانب البياني على الفكرة و المضمون .

2- الاهتمام الزائد بشعر المناسبات و المجاملات لأنه يغلب عليه النفاق ، و لكن العقاد كتب أخيرا قصائد في المدح و الرثاء معللا ذلك المدح و الرثاء الصادقين ليسا عيبا .

3- الاهتمام بقشور الأشياء و ظواهرها و عدم التعمق في النفس الإنسانية و بواطنها .

4- عدم وضوح شخصياتهم في شعرهم وضوحا تاما و بخاصة في معارضاتهم لقصائد القدماء .

5- تعدد الأغراض في القصيدة الواحدة و عدم مراعاة الوحدة العضوية . .

6- المبالغة في المعاني و الصور و التكلف في المحسنات مما أبعد شعرهم عن الصدق .

س11- وضح الفرق بين مدرسة الديـوان و المدرسة الكلاسيكية (الإحياء)؟

* مدرسة الديوان *

– الوحدة العضوية.

Advertisements

– الدعوة إلى الشعر المرسل

– عدم الإسراف في استخدام الصور و المحسنات.

– يستلهمون ذواتهم وخيالاتهم وعواطفهمويعبرون عن مأساة عصرهم. .

– يستخدمون لغة العصر.

– لا يحاكون القدماء في أغراضهم أو معانيهم.

* مدرسة الإحياء الكلاسيكية *

– البيت وحدة القصيدة .

– الالتزام بالوزن و القافية

– المغالاة في استخدام الصور و المحسنات.

– ينظرون إلى الخلف ويعيشون فى ظلال القديم .

– يستخدمون لغة التراث.

– يحاكون القدماء و لذلك كثرت المعارضات في شعرهم.

س12- ما الخصائص والسمات الفنية لمدرسة الديوان ؟

  • جمعوا بين الثقافة العربية والثقافة الإنجليزية .
  • التطلع إلى الآفاق واستهداف المثل العليا فتجاوز آمالهم واقع العصر .
  • يتمثل مفهوم الشعر عندهم في أنه ( تعبير عن النفس الإنسانية ) وما يتصل بها من التأملات الفكرية و الفلسفية.
  • القصيدة عندهم كائن حي كالجسم لكل عضو وظيفته (أى لاتتعدد الأغراض ولا تتنافر الأجزاء تحت عنوان يضمها فى وحدة عضوية
  • وضوح الجانب الفكرى في شعرهم ،مما جعل الذهنية تكثر فى شعرهم والعقلانية تطغى على العاطفة ، يقول المازني:

لبست رداء الدهر عشرين حجة                وثنتين يا شوقي إلى خلع ذا البرد

  • التامل في الكون والتعمق في أسرار الوجود.
  • ظهور مسحة الحزن واليأس والتشاؤم في شعرهم .
  • الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع و وحدة الجو النفسي .
  • الصدق في التعبير و البعد عن المبالغات .
  • البعد عن المناسبات والموضوعات السياسية والاجتماعية.
  • اهتموا بتعميق الظواهر على جواهرها مما جعل الفكر يسبق الشعور عندهم .
  • الاهتمام بوضع عنون للقصيدة ؛ تأكيدا لفكرة الوحدة العضوية ، بل وضعوا عنوانا للديوان كله ليدل على الإطار العام للديوان ، كما فى : ” عابر سبيل ” للعقاد ، وكما فى ” أزهار الخريف ” لشكرى .
  • تخلصوا من تأثير الآداب القديمة ، فلم يستعيروا المادة الأدبية القديمة ، واستخدموا لغة العصر .

س13- ماذا قال العقاد عن موقف جماعة الديوان من الثفافة الشرقية والغربية ؟ وما نتيجة ذلك ؟

” لقد تبوأ منابر الأدب فتية لا عهد لهم بالجيل الماضي،ونقلتهم التربية أجيالاً بعد جيلهم، فهم يشعرون بشعور الشرقي، ويتمثلون العالم كما يتمثله الغربي وهذا  مزاج أول ما يظهر من ثمرته  أن نزعت الأقلامم إلى الاستقلال، ورفع غشاوة الرياء والتحرر من القيود الصناعية

س14- وضح التجديدات التي أدخلوها على الشعر العربي ؟

ج: 1- وضع  عنوان للقصيدة ثم التجاوز ووضع عنوان للديوان (عابر سبيل للعقاد، أزهار الخريف لشكري)، وكان الإحيائيون يسمون الدواوين بأسمائهم (ديوان شوقي).

2- الدعوة إلى الشعر المرسل (الذي لا يتقيد بقافية) دفعاً للملل والرتابة   .          

3- ابتكار موضوعات جديدة لم تكن معروفة من قبل (رجل المرور، الكواء للعقاد)

س15- وضح أهمية العنوان للقصيدة وللديوان عند جماعة الديوان مع التمثيل .

جـ: حرص شعراء الديوان على وضع عنوان للقصيدة تدور حوله معانيها، ويدل على موضوعها، وهذا يؤكد الوحدة العضوية لها مثل (الشاعر وصورة الكمال) لشكري، كما يحرصون على وضع عنوان للديوان- مثل (عابر سبيل) و (أعاصير المغرب) للعقاد، و(أزهار الخريف) لشكري . ، وهذه العناوين تدل على محتوى الديوان، خلافا لما كان يفعله شعراء (الإحياء) من عدم تسمية الديوان إلا باسم غير محدد مثل (ديوان الباردوي – والشوقيات – وديوان حافظ) وغيرها

س16- علل – عدم اهتمام شعراء الديوان بالمحافظة على الوزن والقافية .

           حيث رأوا في القافية الواحدة والوزن الواحد رتابة فدعوا للشعر المرسل الذي لا يلتزم القافية الموحدة وإن غلب على معظم شعرهم وحدة القافية .

س17- كيف استحدثوا موضوعات جديدة لم تكن مألوفة من قبل ؟

           استحدثوا موضوعات جديدة لم تكن مألوفة من قبل ومن ذلك (رثاء المازني نفسه ) (رجل المرور) و (الكواء) للعقاد وديوانه (عابر سبيل) به موضوعات عن الحياة العامة .

س18- لقد فشل رواد مدرسة الديوان في صداقتهم . وضح سبب الفشل . و نتائجه ؟

جـ: أولاً: سبب الفشل: اختلف شكري و المازني في الرأي حول بعض القضايا الشعرية و انضم العقاد إلى المازني، توقف شكري عن الشعر بعد صدور ديوانه السابع (أزهار الخريف)ومـال إلى العزلة و انصرف المازني عن الشعر بعد صدور ديوانه الثاني سنة 1917 و فضل كتابة القصة و المقال  و بقي العقاد ممثلاً لهذا الاتجاه، لكنه اهتم بالنثر أكثر من الشعر

ثانياً: النتيجة: انفرط عقد جماعة الديوان و اتجه العقاد إلى كتابة المقالات السياسية الأدبية .

س19- متى توقف شكري عن قول الشعر ؟      

 ج:  بعد صدور ديوانه السابع (أزهار الخريف1918)                      

س20- متى فضّل المازني كتابة القصة والمقال ؟

    ج: بعد صدور ديوانه الثاني 1917

س21- من أهم تلامذة العقاد الذين واصلوا اتجاه الديوان ؟

محمود عماد وعبد الرحمن صدقي وعلي أحمد باكثير والحساني عبد الله بمصر ومحمد حسن عـواد بالسعودية وغيرهم .

س22- لشعراء الديوان رأي في شعر المناسبات .. وضحه معللا لإبداع العقاد شعرا في المدح والرثاء .

ج: يرى شعراء الديوان أن شعر المناسبات يسمى نظما وليس شعرا ؛ لأنه يفتقد صدق الشعور، ويرد على ذلك بأن بعض القصائد التي تقال في المناسبات قد تكون نابعة من تجربة صادقة، وفيها وحدة عضوية حتى إن العقاد الذي يعيب شعر المناسبات، له قصائد في المدح والغزل والرثاء ؛ فقد رثى (محمود النقراشي) بعد مصرعه، ورثى الأديبة (مي زيادة) في ذكرى الأربعين لوفاتها ..

      التدريب (1).في الأدب (مدرسة الديوان)  سجل في النموذج التالي:

      التدريب (2).في الأدب (مدرسة الديوان) سجل في النموذج التالي:

 

للحصول على نسخة pdf للتدريبات  اضغط على الرابط التالي:

https://dardery.site/wp-content/uploads/2020/08/تدريبات-على-مدرسة-الديوان-للصف-الثالث-الثانوي-الحصة-السابعة.pdf

 

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة