(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية نصوص حرة 3ثاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية3ثالصف الثالث الثانويجماعة الديوان

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر جماعة الديوان: الاختبار (6)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر جماعة الديوان

Advertisements

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر جماعة الديوان

الاختبار (6)

إعداد أحمد درديري

 

شاهد أيضا:

–  جماعة الديوان—  اضغط هنا         
تدريبات على الأدب :  جماعة الديوان ” التدريب الأول” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  جماعة الديوان ” التدريب الثاني” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  جماعة الديوان ” التدريب الثالث” —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  جماعة الديوان  (الاختبار 1) —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  جماعة الديوان  (الاختبار 2) —  اضغط هنا
–  على درس نص “في رثاء مي” —  اضغط   هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الأول-  اضغط  : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الثاني-  اضغط  : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الثالث-  اضغط  : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الرابع-  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (1) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (2) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (3) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (4) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (5) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (6) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (7) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (8) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (9) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (10) –  اضغط  : هنا

الاختبار (6)

 

يقول عبد الرحمن شكري مناجيا الحبيب:

1- لو أَن أشجانَ الفــــــؤادِ تطيــــعني                      لنَظَمْتُها لكَ في القريض نســــيبَا

2- أوَ ما عَلِمْتَ بأنـــــني لكَ عاشــــقٌ                       أفنى الزمــــــــانَ صبابة ونحيـــــبَا

3- يا بؤس من سَكَنَتْ إِليك لِــــحَاظُـهُ                        أن كنت أنت على المحـــــبِّ رقيبَا

Advertisements

4- أرنو إِليك فتحــــــــــتويني هــــيبةٌ                        فأرد طرفي خاشــــــعًا مغلـــــــوبَا.

5- وإذا وضعتك في الجفون صـــــيانة                        أذْرَتْ عليك لدى البـــــــكاء صبيــــبَا.

6- وإِذا رغبْتُ لك الضلـــــوعَ فإِنــــني                        أخشى عليك لهيبـــــــــها المشبوبَا

7- وإِذا وضعتك في الفـــــــؤاد فإِنني                        أخشى عليك من الـــــفؤاد وجيبَــــا

8- إِن كنت تأبى أنني بك هائـــــــــــم                        فاردد إِليَّ فــــــؤاديَ المــــــــسلوبَا

9- هل بعد أن أفنى الغرامُ حشاشتي                       يأبى دلالك أن تكــــــــــون طبـــــــيبا

– تخير الإجابة الصحيحة مما بين البدائل المتاحة :

1- مرادف كلمي ”  نسيبا ” في البيت الأول.

ׄ قريب ׄ

شعر غزل         ׄ

حليف       ׄ

غريب

2- مضاد كلمة  ” نحيبا “في البيت الثاني.

ׄ حزنا   ׄ

بكاء    ׄ

غناء    ׄ

سعادة

3- جمع كلمة ” الزمان “:في البيت الثالث :

ׄ  أزمنة                    ׄ

أزمن                     ׄ

أزامن           ׄ

الأول والثاني

4- من خلال فهمك للبيت الرابع –  نرى الشاعر:

ׄ  شديد الحرص والخوف على محبوبه                         ׄ 

لديه رغبة قوية للخلاص من أسر الحب الذي يقيده .

ׄ شديد التعظيم والإجلال للمحبوب  والخضوع والتسليم له.    ׄ

شديد الحب مخلص في حبه  رغم كثرة  الألم  الذي يعانيه..

5-  استنتج دلالة قول شكري  في البيت الثاني « يا بؤس من سَكَنَتْ إِليك لِحَاظُهُ…. “

ׄ الإشارة إلى العذاب الذي يعانيه في حبه  ، وبيان  إهمال هذا المحبوب لمشاعره.

ׄ الإشارة إلى سوء حظ أولئك الذين لم يظفروا بالنظر إلى المحبوب .

ׄ الإشادة بالمحبوب وبيان روعة الحب.

ׄ  بيان جمال المحبوب  وحرصه على مبادلة الشاعر المشاعر النبيلة.

6- استنتج من خلال  فهمك  للبيت الأخير سبب صد المحبوب وإعراضه:

ׄ كون الشاعر غير صادق المشاعر من وجهة نظر المحبوب.          

ׄ أن المحبوب شخص قاس لا يشعر بما يشعر به الشاعر.

ׄ ارتباط المحبوب بقصة حب أخرى  تملك عليه مشاعره

ׄ إعراضه هنا ليس رفضا لحب الشاعر ومشاعره ولكنه الدلال والتمنع .

7- استنتج العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات.

ׄ  عاطفة الحب والإعجاب بالمحبوب ممتزجة بالحزن والأسى لما يعانيه من آلام الحب

ׄ الغضب والضيق من قسوة المحبوب وإعراضه عنه .

ׄ الشعور بالفرح والسعادة لوجوده بجانب محبوبه رغم إعرضه عنه.

ׄ شعور بالرغبة في الثورة  والتمرد على هذا الحب والفرار من أسر هذا المحبوب .

8- ميز اللون  البياني في قول الشاعر: إذا وضعتك في الجفون صيانة ، في البيت الخامس.

ׄ استعارة تصريحية.           ׄ

تشبيه بليغ.       ׄ

تشبيه مجمل.     ׄ

Advertisements

كناية.

9- استنتج مصدرا من مصادر الموسيقى في البيتين السادس والسابع.

ׄ  الطباق            ׄ

حسن التقسيم      ׄ

الجناس ׄ

الالتفات .

10- نوع الصورة البيانية في قوله:” لهيبها المشبوبَا “في البيت السادس:

ׄ استعارة  تصريحية           ׄ

استعارة مكنية     ׄ

تشبيه  ׄ

مجاز مرسل

11- نوع المحسن البديعي في البيت الرابع

ׄ جناس  ׄ

طباق   ׄ

تصريع              ׄ

مراعاة نظير

12– الغرض من الاستفهام في البيت التاسع:

ׄ  النفي والإنكار    ׄ

االتعجب والاستنكار       ׄ

الزجر والتهديد                       ׄ

السخرية والاستهزاء

13- علاقة قوله في البيت السادس: ” فإِنني أخشى عليك لهيبها المشبوبَا:  بما قبله :

ׄ نتيجة  ׄ

توضيح            ׄ

سبب   ׄ

ترادف

14- في البيت الثامن  أسلوب قصر  وسيلته :

ׄ تعريف المبتدأ والخبر        ׄ

النفي وإلاستثناء          ׄ

التقديم والتأخير                  ׄ

استخدام إنما

15- بين كلمة” اردد ” و ” المسلوبَا “في  البيت الثامن:

ׄ طباق   ׄ

ترادف ׄ

جناس ׄ

مراعاة نظير

16– قول الشاعر في البيت الرابع:  « وإِذا رغبْتُ لك الضلوعَ فإِنني » مجاز مرسل علاقته:

ׄ الكلية   ׄ

الجزئية            ׄ

السببية             ׄ

المحلية

17- من سمات الرومانسية كما يبدو من النص:

ׄ تقسيم النص لمقطوعات     ׄ

صدق التجربة          ׄ

تعدد القوافي       ׄ

الالتجاء إلى الطبيعة

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة