سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر جماعة الديوان: الاختبار (3)
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر جماعة الديوان
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر جماعة الديوان
الاختبار (3)
إعداد أحمد درديري
شاهد أيضا:
– جماعة الديوان— اضغط هنا
تدريبات على الأدب : جماعة الديوان ” التدريب الأول” — اضغط هنا
تدريبات على الأدب : جماعة الديوان ” التدريب الثاني” — اضغط هنا
تدريبات على الأدب : جماعة الديوان ” التدريب الثالث” — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب: جماعة الديوان (الاختبار 1) — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب: جماعة الديوان (الاختبار 2) — اضغط هنا
– على درس نص “في رثاء مي” — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الأول- اضغط : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الثاني- اضغط : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الثالث- اضغط : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الرابع- اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (1) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (2) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (3) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (4) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (5) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (6) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (7) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (8) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (9) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (10) – اضغط : هنا
الاختبار (3)
يقول الشاعر محمود عماد:
1- قد مللت الريّ فاشتقت الظمأ ومللت الوصل فاشتقت الصدود.
2- إن (لا) تنفعنـــــــي مثل (نعم) ليس تحلو (نعم ) من غير (لا)
3- والربيع النضر يغـــــــري بالسأم حين لا تلــــقى خريفا مقـــــبلا.
4- اغفر اللهم لي إنــــــي نسيت فتمردت على حكــــــــم القضا.
5- أنا بالعيش علـــى الأرض رضيت فأعد لي في ثراها ما انقــــــضى.
1- معنى كلمة” الصدود ” في البيت الأول.
□ الإعراض
□ المنع
□ الإهمال
□ الأول والثاني.
2- مرادف كلمة” يغري ” في البيت الثالث.
□ يلصق
□ يشجع
□ يثير
□ يجذب.
3- مضاد كلمة ” السأم “في البيت الثالث.
□التسلية
□ الضجر
□ الارتياح
الأول والثالث .
4- جمع ” ثرى ” :في البيت الخامس:
□ إِثراء
□ أَثرِياءُ
□ أَثْراء
□ ثَرَوات
5- – المغزى الضمني في الأبيات :
□ الحياة مليئة بالتناقضات
□ ضيق الشاعر بتناقضات الحياة
□ الحياة لا تستقيم إلا بوجود التناقضات
6- – علاقة قوله : « ليس تحلو (نعم ) من غير (لا)» في البيت الثاني بما قبله:
□ تعليل
□ توكيد
□ نتيجة
□ تفصيل
7- – قول الشاعر في البيت الخامس: « أنا بالعيش على الأرض رضيت » يوحي بـ:
□ استسلام الشاعر
□ ضعف الشاعر
□ تقبل الشاعر للحياة
□ سعادة الشاعر
8- يقول الشاعر العبّاسي علي بن جبلة الملقّب بالعَكّوك:
1- فالوجــــــهُ مثل الصبحِ مُبيَـضٌّ والفَرْعُ مثل الليــــــــلِ مُسْــــــــوَدُّ
2- ضِدّانِ لمّا اسْتَجْمَعا حَسُنــــــــــا والضدّ يُظْهِرُ حُسْنَـــه الضِــــــدّ
قارن بين الفكرة التي طرحها الشاعر العباسي وما جاء في البيت الثاني في قصيدة محمود عماد
ׄ – كلاهما يرى ضرورة التغيير وأهميته دفعا للملل
ׄ – كلاهم مؤمن بفكرة أن الأشياء تتضح بنقيضها
ׄ – الشاعر العباسي يتحذث عن جمال الأشياء يتضح بنقيضها ومحمود عماد يرى أن جمال الحياة بتناقضاتها وتغير أحوالها.
ׄ – كلاهما يعلن ضيقه بالتغيير ورغبته في التجانس والثبات
9- نوع الصورة البيانية في قوله:” والربيع النضر يغري بالسأم “في البيت الثالث:
□ استعارة تصريحية
□ استعارة مكنية
□ تشبيه
□ مجاز مرسل
10- نوع المحسن البديعي في قوله : (فأعد لي في ثراها ما انقضى)
□ جناس
□ طباق
□ تصريع
□ مراعاة نظير
11- – الغرض من الأمر في البيت الرابع:
□ الالتماس
□ الدعاء
□ الحث
□ التقرير
12- في الشطر الأول من البيت الخامس أسلوب قصر وسيلته :
□ تعريف المبتدأ والخبر
□ النفي وإلاستثناء
□ التقديم والتأخير
□ استخدام إنما
13- تشير الأبيات إلى سمة تميز بها شعراء الديوان هي:
□الالتجاء إلى الطبيعة
□النزعة التأملية
□صدق التجربة
□الخيال الكلي
14- يبدو في الأبيات مظهر من مظاهر التجديد التي دعت إليها مدرسة الديوان وهو:
□قوة العاطفة
□الاهتمام بالخيال
□النزعة التشاؤمية
□تنوع القافية
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي: