سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر جماعة الديوان: الاختبار (4)
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر جماعة الديوان
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر جماعة الديوان
الاختبار (4)
إعداد أحمد درديري
شاهد أيضا:
– جماعة الديوان— اضغط هنا
تدريبات على الأدب : جماعة الديوان ” التدريب الأول” — اضغط هنا
تدريبات على الأدب : جماعة الديوان ” التدريب الثاني” — اضغط هنا
تدريبات على الأدب : جماعة الديوان ” التدريب الثالث” — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب: جماعة الديوان (الاختبار 1) — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب: جماعة الديوان (الاختبار 2) — اضغط هنا
– على درس نص “في رثاء مي” — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الأول- اضغط : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الثاني- اضغط : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الثالث- اضغط : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الرابع- اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (1) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (2) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (3) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (4) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (5) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (6) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (7) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (8) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (9) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (10) – اضغط : هنا
الاختبار (4)
قال الشاعر : أحمد على باكثير:
1- يا من تفتَّح كالربـــــــيع لنــــــاظري فلمحتُ فيه شــــــــــــقائقاً وبهارا
2 والفُلَّ يشرقُ بالضيــــــاءِ وبالشَّــــذا والنرجسَ النعسان والنُّــــــــــــوَّارا
3.- والوردَ مخموراً يتمــــــتم : ويحكم هيا اغنموا مُتع الحياةِ قصـــــــــارا
4-. متباين الألــــوانِ ألَّفَ بيـــــــــنها ذوق يبلبلُ ســـــــــــــــرُّه الأفكارا
5- تلك المفاتنُ ينتـــــــــــهين لغــــايةٍ ولقد يريبك أنــــــها تتبـــــــــــــارى
6- أمثولةُ الحسنِ البديعِ مرامُهـــــــــا تطوى لها المضمارَ فالمـــــــضمارا
7- يــا مــن تفـتَّـح كالـرَّبـيـع لـنـاظـري أضـرمـتَ مــا بـيـن الـجـوانـح نـــارا
8- أسكرتَ روحي بالسَّنا فذهلتُ عن نفسي، وخلتُ العالميـن سكـارى
9- وسهوتُ عن زمني فلستُ بمثبتٍ أسـكـرتُ لـيـلاً أم سـكــرتُ نـهــارا
10- رمتُ الكلامَ، فحار في شفتي كما تـــاه الـجـمـالُ بـنـاظـريـك وحــــارا
11- مـــاذا أقـــول وكـــلُّ لـفــظٍ شـــاردٌ عيـنـاك أعـظـم أن تـطـيـق حـــوارا
12- عيـنـاك أقـــوى بالـحـيـاة وفيـضِـهـا زخـراً وأعـمـق فــي الحـيـاةِ قــرارا
– تخير الإجابة الصحيحة مما بين البدائل المتاحة :
1- معنى كلمة ( يلبل )في البيت الرابع.
أ- يحزن.
ب- يشتت.
ج -يغني.
د- يجمع.
2- مفرد كلمة ( أمثولة) في البيت السادس :
أ – أَمَاثلُ.
ب- أَمْثَالٌ.
ج- أَماثيلُ.
د- أَمْثِلَة.
3- استنتج دلالة قول الشاعر في البيت العاشر : « رمتُ الكلامَ، فحار في شفتي “
أ- انسياب الكلمات على شفاه الشاعر في وصف المحبوب.
ب- عجز الشاعر عن النطق بسبب مرض ألم به.
ج- قدرته الكبيرة على وصف جمال المحبوب.
د- عجز الشاعر وحيرته في اختيار الكلمات التي تعبر عن جمال المحبوب.
4- استنتج العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات.
أ- الحزن والأسى بسبب إعراض المحبوب عنه.
ب- الغضب والضيق من تعلقه بالمحبوب وإعراض المحبوب عنه.
ج- الحب والافتتان بجمال المحبوب .
د- الخوف والقلق من صد المحبوب وإعراضه.
5- ميز القيمة الفنية في قول الشاعر: أضـرمـتَ مــا بـيـن الـجـوانـح نـــارا ، في البيت السابع.
أ- إظهار ضيقه بهذا الحب ورغبته في التخلص منه.
ب- إظهار حبه الشديد وانبهاره بجمال الربيع .
ج- التعبير عن مدى تعلقه بالمحبوب ومكابدة الأشواق.
د- التعبير عن الخوف واليأس من تحول هذا الجمال إلى نار وهشيم.
6 – ميز اللون البياني في قوله:” تـــاه الـجـمـالُ بـنـاظـريـك وحــــارا “في البيت العاشر :
أ – استعارة تصريحية
ب – استعارة مكنية
ج – تشبيه
د – كناية
7- الغرض من الاستفهام في البيت التاسع :
أ- التقرير.
ب -الفخر.
ج –التعجب والدهشة.
د- إظهار الحيرة.
8- من ملامح الرومانسية في هذه الأبيات :
أ – الامتزاج بالطبيعة
ب – تعدد القافية
ج – الخيال الجزئي
د – الأولى والثانية
9- في البيت السابع أسلوب قصر وسيلته: :
أ –النفي والاستثناء.
ب –التقديم والتأخير.
ج-العطف بـ(لا)
د- القصر بـ(إنما).
10- بين كلمة” متباين ” و ” ألف ” في البيت الرابع:
أ – طباق
ب – ترادف
ج – جناس
د – مراعاة نظير
11- تتباين الألوان في الربيع . البيت الذي يدل على ذلك هو :
أ- البيت الثاني.
ب -البيت الثالث.
ج- البيت الرابع
د- البيت التاسع.
12- علاقة جملة (فلمحتُ فيه شقائقاً وبهارا ) في البيت الأول بما قبلها :
أ -استدراك .
ب- نتيجة
ج- تعليل
د- تفصيل
13- اعتمد الشاعر فى موسيقاه الخارجية فى الأبيات السابقة على
أ- الألوان البيانية والمحسنات البديعية
ب- القافية الموحدة
ج- المحسنات البديعية ووحدة القافية
د- الألوان البيانية وكثرة المحسنات البديعية
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
للذهاب للاختبار التالي اضغط الرابط :