تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: التدريب الثاني
الصف الثالث الثانوي
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”
التدريب الثاني
إعداد / أحمد درديري
شاهد أيضا:
– جماعة الديوان— اضغط هنا
تدريبات على الأدب : جماعة الديوان ” التدريب الأول” — اضغط هنا
تدريبات على الأدب : جماعة الديوان ” التدريب الثاني” — اضغط هنا
تدريبات على الأدب : جماعة الديوان ” التدريب الثالث” — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب: جماعة الديوان (الاختبار 1) — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب: جماعة الديوان (الاختبار 2) — اضغط هنا
– على درس نص “في رثاء مي” — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الأول- اضغط : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الثاني- اضغط : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الثالث- اضغط : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الرابع- اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (1) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (2) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (3) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (4) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (5) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (6) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (7) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (8) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (9) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (10) – اضغط : هنا
التدريب الثاني
سَائِلـُوا النـُّخـْبَة مِنْ رَهـْطِ النـَّدِيْ
أَيْنَ مَيٌّ ؟ هَلْ عَلِمْتُمْ أَيْنَ مَــــيْ ؟
الحـَـدِيـْثُ الحـُلْوُ وَاللَّحْـنُ الشَّجـِيْ
وَالجَـبـِيْنُ الحـُّرُ وَالوَجْـهُ السَّـنِـيْ
أيـن ولى كوكباه ؟ أيــن غـاب ؟
– تخير الإجابة الصحيحة مما بين البدائل المتاحة :
1- مرادف كلمة” النـُّخـْبَة ” في البيت الأول.
ׄ الأصدقاء
ׄ الصفوة
ׄ القدوة
ׄ المقربون
2- مرادف كلمة” الندي ” في البيت الأول.
ׄ المبلل بالماء
ׄ المجلس
ׄ الرطب
ׄ الكرم
3- مضاد كلمة ” الحر “في البيت الرابع.
ׄ الحبيس
ׄ المقيد
ׄ المشوب
ׄ الأسير
4- مضاد كلمة ” السني “في البيت الثاني.
ׄ المظلم
ׄ الخفي
ׄ المنتشر
ׄ المشرق
5- جمع ” الجبين “:في البيت الرابع:
ׄ أجبن
ׄ أجبنة
ׄ جُبن
ׄ كل ما سبق
6- جمع ” كلمة ” الوجه “:في البيت الرابع :
ׄ وجوه
ׄ أوجه
ׄ وجهاء
ׄ الأولي والثانية
7- الفكرة الرئيسية للأبيات
ׄ حيرة العقاد
ׄ صفات مي الحسية
ׄ تأثير حديث مي في الحاضرين
ׄ جمال وجه مي
8- تكرار الاستفهام في البيت الثاني يدل على :
ׄ الحسرة والحزن
ׄ الحيرة
ׄ الجهل بحقيقة مي
ׄ الثاني والثالث
9- تكرار اسم الأديبة مي يدل على:
ׄ التلذذ بذكر اسمها
ׄ تنبيهها للرد
ׄ التأكيد على بقاء ذكرها بعد موتها
ׄ الأول والثالث .
10- استخدام الشاعر كلمة”النخبة ” يدل على :
ׄ ثراء مي
ׄ علو مكانتها الأدبية
ׄ جمالها
ׄ اقتصار رواد مجلسها على النخبة
11- من ملامح التجديد في هذه القصيدة :
ׄ تقسيمها إلى مقاطع
ׄ الخيال الكلي
ׄ الوحدة العضوية
ׄ كل ما سبق
12- دلل من الأبيات على استخدام الشاعر للصورة البيانية المركبة.
ׄ الحـَـدِيـْثُ الحـُلْوُ
ׄ الجَـبـِيْنُ الحـُّرُ
ׄ ولى كوكباه
ׄ كل ما سبق
13- قال شوقي عن واصفا مي زيادة:
– إذا نطقت صبا عقلي إليها وإن بسمت إليَّ صبا جناني
وازن بين بيت شوقي السابق قول العقاد في البيت الثالث:
الحـَـدِيـْثُ الحـُلْوُ وَاللَّحْـنُ الشَّجـِيْ
ׄ اتفق الشاعران على جمال صوتها
ׄ اختلفا الشاعران فالعقاد يرى أن تأثير مي يرجع لجمال صوتها وشوقي معجب بروعة بيانها
ׄ اختلف الشاعران فاعقاد معجب بروعة بيانها وشوقي معجب بجمال صوتها
ׄ اتفق الشاعران على قدرتها في البيان وتأثيرها في النفوس
14- نوع الصورة البيانية في قوله:” اللحن الشجي “في البيت الثالث:
ׄ استعارة تصريحية
ׄ استعارة مكنية
ׄ تشبيه
ׄ مجاز مرسل
15- نوع المحسن البديعي في البيت الثالث
ׄ جناس
ׄ طباق
ׄ تصريع
ׄ مقابلة
16– نوع التشبيه في قوله ” الجبين الحر” في البيت الرابع:
ׄ بليغ
ׄ مجمل
ׄ تمثيلي
ׄ ضمني
17– نوع الإنشاء في البيت الثاني:
ׄ أمر
ׄ نهي
ׄ استفهام
ׄ تمني
18- في البيت الثالث إيجاز بحذف:
ׄ الفاعل
ׄ المفعول
ׄ المبتدأ
ׄ الخبر
19– الغرض من الاستفهام في البيت الخامس:
ׄ التعجب
ׄ الاستنكار
ׄ الحسرة
ׄ الحيرة
20- بين كلمة ” الجبين ” وكلمة ” الوجه ” في البيت الرابع :
ׄ ترادف
ׄ مراعاة نظير
ׄ طباق
ׄ جناس
21 – بين كلمة ” ولى ” وكلمة ” غاب ” في البيت الخامس :
ׄ ترادف
ׄ مراعاة نظير
ׄ طباق
ׄ جناس