(أوصى ذو الإصَبِع العدواني وهو يحتضر ابنه أُسيداً فقال : ” يَا بُنَيّ إنّ أَبَاكَ قدْ فَنَي وهُو حَيّ ! وعَاشَ حتّى سَئِمَ العَيشَ ، وإنّي مُوصِيكَ بِما إنْ حفِظْتَه بَلغْتَ في قَومِكَ مَا بَلغْتُه! فاحْفَظْ عنّي.. ) .
1 – مرادف موصيك:
ׄ ملزمك
ׄ معلمك-
ׄ ناصحك
ׄ مورثك
2 – مضاد فنى:
ׄ هلك
ׄ انتهى
ׄ عاش
ׄ تدمر .
3 – معنى ” يحتضر ” :
ׄ يوصي
ׄ يحضر
ׄ يتألم
ׄ ينازع الموت.
4 – الفكرة الرئيسة للفقرة هي:
ׄ موت ذي الإصبع
ׄ طول حياة ذي الإصبع
ׄ تهيئة الابن للوصية
ׄ السأم من طول العيش
5 – حدد المغزى الضمني لقوله : ” يَا بُنَيّ إنّ أَبَاكَ قدْ فَنَي وهُو حَيّ ! وعَاشَ حتّى سَئِمَ العَيشَ”.
ׄ كبر السن
ׄ ضعف الصحة
ׄ الملل من الحياة
ׄ خبرة ذي الإصبع بالحياة
6 – نوع الخيال في قوله: (بما إن حفظته ):
ׄ استعارة مكنية
ׄ استعارة تصريحية
ׄ مجاز مرسل
ׄ كناية
7 – اللون البياني في قوله : (بلغت فى قومك ما بلغته):
ׄ استعارة مكنية
ׄ استعارة تصريحية
ׄ مجاز مرسل
ׄ كناية
8 المحسن البديعي بين (فني – حي) هو:
ׄ طباق
ׄ مقابلة
ׄ جناس
ׄ تصريع
9 – المحسن البديعي بين ( عاش – العيش ):
ׄ مقابلة
ׄ طباق
ׄ تورية
ׄ جناس.
10 – علاقة قوله” بَلغْتَ في قَومِكَ ” في الفقرة بما قبلها هي :
ׄ سبب
ׄ تفصيل
ׄ نتيجة
ׄ توضيح
11 – معنى “حتى” في قوله 🙁 حتّى سَئِمَ العَيشَ):
ׄ نتيجة
ׄ توضيح
ׄ الغاية
ׄ تعليل.
12 – نوع الأسلوب في قوله: ” فاحْفَظْ عنّي “:
ׄ خبري
ׄ إنشائي
ׄ خبري لفظا إنشائي معنى
13 – ينتمي هذا النص إلى:
ׄ العصر الجاهلي
ׄ العصر الإسلامي
ׄ العصر الأموي
ׄ العصر العباسي
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا