تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الجاهلي( المعلقات) : التدريب (3)

الأدب للصف الثاني الثانوي

Advertisements

تدريبات على الأدب

الشعر في العصر الجاهلي( المعلقات)

التدريب (3)

إعداد / أحمد درديري

شاهد أيضا :

النصوص للصف الثاني الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الثاني الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب : الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات): التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب:  الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات): التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب: الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات): التدريب الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من تجارب الحياة  : الصف الأول الثانوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الثالث—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من وصايا الحكماء —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( سبيل الرشاد) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من الهدي النبوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  الشعر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :   الشعر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: العلم حياة —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص:( علم وعمل)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (1): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (2): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (3): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (4): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

تدريبات على الأدب

الشعر في العصر الجاهلي( المعلقات)

التدريب (3)

–           تخير الصواب  من بين البدائل المتاحة

1-  ألا هُبي بصحنكِ فاصبحينا                        ولا تُبقي خمورَ الأندرينا

يدل هذا البيت على تفرّد عمرو بن كلثوم وتميّزه في مطلع معلقته عن باقي المعلقات لأنه …..

ׄ أجاد في الفخر    

ׄ  تميّز في الشجاعة والإقدام 

Advertisements

ׄ تفوّق على شعرء عصره   

ׄ  بدأ بوصف الخمر.

2- وَلَيلٍ كَمَوجِ البَحرِ أَرخى سُدولَهُ       عَلَيَّ بِأَنواعِ الهُمومِ لِيَبتَلي

. من خلال هذا البيت من معلقة امريء القيس فإنه كان بارعا في …..

ׄ وصف المها         

 ׄ  وصف الصيد              

 ׄ وصف الخيل                                       

ׄ  وصف الليل

3- أرى العيش كنزاً ناقصاً كل ليلة        وما تَنقُصِ الأيّامُ والدّهرُ يَنفَدِ

ما الغرض الشعري الذي يشير إليه هذا البيت في قصيدة طرفة؟

ׄ   الشكوى                                 

ׄ    الحكمة                     

ׄ   الفخر الذاتي                       

 ׄ    رثاء النفس

4-  لخِولة أَطْلالٌ بِبرْقَةِ ثَهْمَدِ              تَلُوحُ كَبَاقي الْوَشْمِ في طَاهِرِالْيَدِ

هذا البيت مطلع معلقة  :

ׄ امرؤ القيس           

ׄ  طرفة بن العبد              

ׄ زهير بن أبي سلمى         

ׄ  الحارث بن حلزة  

5-  أَمِن أُمِّ أَوفى دِمنَةٌ لَم تَكَلَّمِ      بِحَومانَةِ الدُرّاجِ فَالمُتَثَلَّمِ

هذا البيت مطلع معلقة  :

ׄ عمرو بن كلثوم      

ׄ  طرفة بن العبد              

 ׄ زهير بن أبي سلمى        

ׄ  الحارث بن حلزة

6-  عفتِ الديارُ محلُّها فمُقامُها      بمنًى تأبَّدَ غَوْلُها فَرِجَامُهَا

هذا البيت مطلع معلقة  :

ׄ لبيد بن ربيعة        

ׄ  طرفة بن العبد              

ׄ زهير بن أبي سلمى         

ׄ  الحارث بن حلزة   

7-  ألا هُبي بصحنكِ فاصبحينا             ولا تُبقي خمورَ الأندرينا

هذا البيت مطلع معلقة  :

ׄ امرؤ القيس           

ׄ  طرفة بن العبد              

ׄ عمرو بن كلثوم              

ׄ  الحارث بن حلزة

8-  هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ منْ مُتَـرَدَّمِ         أم هَلْ عَرَفْتَ الدَّارَ بعدَ تَوَهُّـمِ

هذا البيت مطلع معلقة  :

ׄ امرؤ القيس           

ׄ  طرفة بن العبد              

ׄ زهير بن أبي سلمى         

ׄ  عنترة بن شداد

9-  آذَنَتْنَا بِبَينِهَا أَسْماءُ      رُبَّ ثاوٍ يُمَلُّ مِنْهُ الثَّوَاءُ

هذا البيت مطلع معلقة  :

ׄ امرؤ القيس         

  ׄ  طرفة بن العبد            

ׄ زهير بن أبي سلمى         

ׄ  الحارث بن حلزة   

10-  قفا نبك من ذكري حبيب ومنزل    بسقط اللوى بين الدخول فحومل

هذا البيت مطلع معلقة  :

ׄ امرؤ القيس           

ׄ  طرفة بن العبد              

ׄ زهير بن أبي سلمى         

ׄ  الحارث بن حلزة  

11- يقول لبيد بن ربيعة:

–  أَوَلَـمْ تَكُنْ تَدْرِي نَوَارِ بِأَنَّنِـي                         وَصَّـالُ عَقْدِ حَبَــــــــائِلٍ جَذَّامُهَـا

–   تَـرَّاكُ أَمْكِنَـةٍ إِذَا لَمْ أَرْضَهَـا                         أَوْ يَعْتَلِقْ بَعْضَ النُّفُوسِ حِمَامُهَـا

يشير هذان البيتان إلى بعض المحامد التي اتصف بها لبيد في الجاهلية قبل مجئ الإسلام؟

ׄ   حسن المعاشرة                 

 ׄ    حسن المفارقة            

ׄ   حفظ الجار             

ׄ    الأولى والثاني

12- أَمِن أُمِّ أَوفى دِمنَةٌ لَم تَكَلَّمِ             بِـحَـومـانَـةِ الـدَّرَّاجِ فَـالمُتَثَلَّمِ

ما الموضوع الذي بدأ به زهير معلَّقته كما تفهم من البيت السابق؟

ׄ   مناجاة الديار.         

 ׄ   الوقوف بالأطلال.          

ׄ   وصف الفرس.                        

 ׄ   وصف المحبوبة.

13-  قال امرؤ القيس:

    –  وجِـيْدٍ كَجِيْدِ الرِّئْمِ لَيْسَ بِفَاحِـشٍ      إِذَا هِـيَ نَصَّتْـهُ وَلاَ بِمُعَطَّــلِ

من خلال هذا البيت نستطيع القول بأن امرؤ القيس تميز شعره بـــــ:

ׄ غزارة المعنى        

ׄ  رصانة الألفاظ              

ׄ إجادة الوصف                            

ׄ  كثرة الغريب  

14- قال طرفة:

–  إِذا القَومُ قالوا مَن فَتىً خِلتُ أَنَّني       عُنيتُ فَلَم أَكسَل وَلَــــــم أَتَبَلَّدِ

–  وَلَستُ بِحَــــــلّالِ التِلاعِ مَخــــافَةً         وَلَكِن مَتى يَستَرفِدِ القَومُ أَرفِدِ

ما الغرض الشعري الذي تضمنته معلقة طرفة بن العبد والذي  يشير إليه هذنا البيتان ؟

ׄ الشكوى             

  ׄ  وصف مشاهد الحرب                            

ׄ الفخر الذاتي                  

ׄ  رثاء النفس

15-  قال عنترة:

    –  هَـل تُبْلِغَنِّـي دَارَهَا شَدَنِيَّـةَ        لُعِنَتْ بِمَحْرُومِ الشَّرابِ مُصَـرَّمِ

   –  خَطَّـارَةٌ غِبَّ السُّرَى زَيَّافَـةٌ           تَطِـسُ الإِكَامَ بِوَخذِ خُفٍّ مِيْثَمِ

ما الغرض الشعري الذي يشير إليه هذان البيتان في معلقة عنترة؟

ׄ وصف الناقة       

  ׄ  وصف مشاهد الحرب                

ׄ الفخر الذاتي                  

ׄ  وصف الحبيبة  

16-  قال لبيد بن ربيعة:

    –  فَاقْنَـعْ بِمَا قَسَمَ المَلِيْكُ فَإِنَّمَـــــا     قَسَـمَ الخَـلائِقَ بَيْنَنَا عَلاَّمُهَـــا

    –  وإِذَا الأَمَانَةُ قُسِّمَتْ فِي مَعْشَـرٍ       أَوْفَـى بِأَوْفَـرِ حَظِّنَا قَسَّامُهَـا

يشير هذان البيتان إلى سمة شعرية تميز بها شعر لبيد  :

ׄ نبالة الفخر                    

ׄ غزارة المعنى                

ׄ اشتماله على عقائد الإيمان

ׄ غرابة اللغة

17-  قال عمرو بن كلثوم:

    –  وَرِثْنَـا المَجْدَ قَدْ عَلِمَتْ مَعَـدٌّ         نُطَـاعِـــــنُ دُوْنَهُ حَـتَّى يَبِيْنَـا

    –  وَنَحْنُ إِذَا عِمَادُ الحَيِّ خَـرَّتْ         عَنِ الأَحْفَاضِ نَمْنَعُ مَنْ يَلِيْنَـا

يشير هذان البيتان إلى الطابع الذي  تميزت  به معلقة عمرو بن كلثوم وهو   :

ׄ عمق المعنى     

Advertisements

ׄ الحماسة والفخر              

ׄ اشتماله على عقائد الإيمان              

ׄ غرابة اللغة

18- يقول زهير:

 –  وَمَنْ يَجْعَلِ المَعْروفَ مِنْ دُونِ عِرْضِهِ            يَفِـرْهُ وَمَنْ لا يَتَّقِ الشَّتْـمَ يُشْتَـمِ

 –  وَمَنْ يَكُ ذَا فَضْـلٍ فَيَبْخَـــــلْ بِفَضْلِـهِ            عَلَى قَوْمِهِ يُسْتَغْـنَ عَنْـهُ وَيُذْمَـمِ

يشير هذان البيتان إلى غرض شعري تميزت به معلقة زهير هو:

ׄ وصف الحبيبة               

ׄ  وصف الناقة                

ׄ الحكمة                                    

ׄ  ذم الحرب

19-  قال عنترة:

     –  أَثْنِـي عَلَيَّ بِمَا عَلِمْتِ فإِنَّنِـي        سَمْـحٌ مُخَالقَتي إِذَا لم أُظْلَـمِ

     –  وإِذَا ظُلِمْتُ فإِنَّ ظُلْمِي بَاسِـلٌ       مُـرٌّ مَذَاقَتُـهُ كَطَعــــمِ العَلْقَـمِ

ما الغرض الشعري الذي يشير إليه هذان البيتان في قصيدة عنترة؟

ׄ وصف الناقة        

 ׄ  وصف مشاهد الحرب                 

ׄ الفخر الذاتي                  

ׄ  وصف الحبيبة

20-  قال زهير بن أبي سلمى:

   –  يَمِينـاً لَنِعْمَ السَّـيِّدَانِ وُجِدْتُمَـا          عَلَى كُلِّ حَالٍ مِنْ سَحِيْلٍ وَمُبْـرَمِ

   –   تَدَارَكْتُـمَا عَبْسًا وَذُبْيَانَ بَعْدَمَـا       تَفَـانَوْا وَدَقُّوا بَيْنَهُمْ عِطْرَ مَنْشَــــمِ

ما الغرض الشعري الذي يشير إليه هذان البيتان في قصيدة زهير؟

ׄ الفخر القبلي                  

ׄ  وصف مشاهد الحرب                  

ׄ مدح السيدين                 

ׄ  التهديد والوعيد

21-  قال طرفة بن العبد:

  –  فَإِنْ مُـتُّ فَانْعِيْنِـي بِمَا أَنَا أَهْلُـهُ         وشُقِّـي عَلَيَّ الجَيْبَ يَا ابْنَةَ مَعْبَـدِ

ما الغرض الشعري الذي تميزت به معلقة طرفة بن العبد والذي  يشير إليه هذا البيت ؟

ׄ الشكوى             

ׄ  وصف مشاهد الحرب                              

ׄ الفخر الذاتي                  

ׄ  رثاء النفس

22-  قال عنترة:

    –  لـمَّا رَأيْتُ القَوْمَ أقْبَلَ جَمْعُهُـمْ        يَتَـذَامَرُونَ كَــــرَرْتُ غَيْرَ مُذَمَّـمِ

   –  يَدْعُـونَ عَنْتَرَ والرِّمـــــاحُ كأَنَّهـا         أشْطَـانُ بِئْـرٍ في لَبانِ الأَدْهَـمِ

ما الغرض الشعري الذي يشير إليه هذان البيتان في قصيدة عنترة؟

ׄ الشكوى                        

ׄ  وصف مشاهد الحرب                  

ׄ الفخر القبلي             

ׄ  رثاء النفس

23-  قال عمرو بن كلثوم:

    –  بِأَيِّ مَشِيْئَـةٍ عَمْـرَو بْنَ هِنْـدٍ         تُطِيْـعُ بِنَا الوُشَـاةَ وَتَزْدَرِيْنَـــا

   –  تَهَـدَّدُنَـا وَتُوْعِــــــــدُنَا رُوَيْـداً          مَتَـى كُـنَّا لأُمِّــــــكَ مَقْتَوِيْنَـا

  –  فَإِنَّ قَنَاتَنَـا يَا عَمْــــرُو أَعْيَـتْ          عَلى الأَعْـدَاءِ قَبَلَكَ أَنْ تَلِيْنَـا

ما الغرض الشعري الذي تشير إليه هذه الأبيات في معلقة عمرو بن كلثوم؟

ׄ وصف ساقية الخمر     

ׄ  وصف مشاهد الحرب      

ׄ مدح الملك عمرو بن هند    

ׄ  التهديد والوعيد لعمروبن هند

24-  قال طرفة:

    –  وَإِنّي لَأَمضي الهَمَّ عِندَ اِحتِضارِهِ              بِعَوجاءَ مِرقالٍ تَروحُ وَتَغتَدي

   –  أَمونٍ كَأَلــــــــــواحِ الأَرانِ نَصَأتُها               عَلى لاحِبٍ كَأَنَّهُ ظَــهرُ بُرجُدِ

ما الغرض الشعري الذي يشير إليه هذان البيتان في معلقة طرفة؟

ׄ الشكوى                        

ׄ  وصف مشاهد الحرب                  

ׄ وصف الناقة                         

ׄ  رثاء النفس

25- يقول عنترة في معلقته:

    –  ولقَدْ خَشَيْتُ بِأَنْ أَمُـــوتَ ولَم تَـدُرْ    للحَرْبِ دَائِرَةٌ على ابْنَي ضَمْضَـمِ

   –  الشَّـاتِمِيْ عِرْضِي ولَم أَشْتِمْهُمَـا      والنَّـاذِرَيْـنِ إِذْ لَم أَلقَــــهُمَا دَمِـي

ما الغرض الشعري الذي يشير إليه هذان البيتان في قصيدة عنترة؟

ׄ   وصف الناقة     

 ׄ    وصف مشاهد الحرب              

 ׄ   الفخر الذاتي               

ׄ    الإنذار بالثأر ممن سبه

26– يقول زهير بن أبي سلمى:

    –  وَمَنْ يَغْتَرِبْ يَحْسَبْ عَدُواً صَدِيقَـهُ             وَمَنْ لَم يُكَـرِّمْ نَفْسَــــــــــهُ لَم يُكَـرَّمِ

   –  وَمَهْمَا تَكُنْ عِنْدَ امْرِئٍ مَنْ خَلِيقَـةٍ                وَإِنْ خَالَهَا تَخْفَى عَلَى النَّاسِ تُعْلَـمِ

يشير هذان البيتان إلى سمة تميز بها شعر زهير؟

ׄ   الفخر القبلي      

ׄ    الحماسة والفخر                                   

ׄ   شيوع الحكمة              

ׄ    جودة الوصف والتشبيه

 27- يقول طرفة بن العبد:

    –  فَمَا لِي أَرَانِي وَابْنَ عَمِّي مَالِكـاً           مَتَـى أَدْنُ مِـــــنْهُ يَنْـأَ عَنِّــــي ويَبْعُـدِ

   –  يَلُـوْمُ وَمَا أَدْرِي عَلامَ يَلُوْمُنِـــــي            كَمَا لامَنِي فِي الحَيِّ قُرْطُ بْنُ مَعْبَدِ

ما الغرض الشعري الذي يشير إليه هذان البيتان في قصيدة طرفة؟

ׄ   الشكوى                                 

ׄ    وصف الناقة              

ׄ   الفخر الذاتي                      

  ׄ    رثاء النفس

28- يقول زهير:

  –  وَمَا الحَـرْبُ إِلاَّ مَا عَلِمْتُمْ وَذُقْتُـمُ       وَمَا هُـوَ عَنْهَا بِالحَـدِيثِ المُرَجَّـمِ

  –  مَتَـى تَبْعَـثُوهَا تَبْعَـثُوهَا ذَمِيْمَـةً        وَتَضْـرَ إِذَا ضَرَّيْتُمُـوهَا فَتَـــضْـرَمِ

يشير هذان البيتان إلى غرض شعري تناوله زهير في معلقته هو:

ׄ الوقوف على الأطلال         

ׄ  وصف الناقة                

ׄ مدح السيدين                             

ׄ  ذم الحرب  

29-  يقول امرؤ القيس في معلقته:

    –  أَصَاحِ تَرَى بَرْقًا أُرِيكَ وَمَيْــــضَهُ    كَلَمْـعِ الْيَدَيْنِ فِي حَبِيٍّ مُكَــــلَّـلِ

   –  يُضيءُ سَناهُ أوْ مَصَابيحُ راهِبٍ      أهان السليط في الذَّبال المفتَّل

– تمثل الأبيات أحد الأغراض الشعرية التي تناولها امرؤ القيس في معلقته . هو :

ׄ   الوقوف على ا؟لأطلال                           

ׄ   وصف البرق                          

ׄ   وصف الخيل                          

ׄ   وصف الليل

30- – يقول الحارث ابن حلزة:

    –  غَيرَ أَنِّي قَد أَستَعِينُ على الهم       إِذَا خَـفَّ بِالثَّــــــوِيِّ النَجَـاءُ

   –  بِـزَفُـــــــوفٍ كَأَنَّهـــــــا هِقَلـــــةٌ        أُمُّ رِئَــــــالٍ دَوِيَّـةٌ سَقْفَــاءُ

يشير هذان البيتان إلى غرض شعري تميزت به معلقة الحارث هو:

ׄ   وصف الحبيبة            

 ׄ    وصف الناقة          

ׄ   مدح الملك عمرو بن هند             

ׄ    الفخر بالقبيلة  

      للتدريب الإلكتروني والتأكد من الإجابات  سجل في النموذج التالي:

التدريب التالي (……………) اضغط الرابط :

Advertisements
Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

Recent Posts

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (10)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (9)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (8)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (10)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (9)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (8)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago