وَمَهـما تَكُن عِندَ اِمرِئٍ مِن خَـليقَةٍ وَإِن خالَها تَخفَى عَلى الناسِ تُعلَمِ.
لِسَانُ الفَتَى نِصْفٌ ونِصْــف فُـؤاده فَلَمْ يَبْقَ إلا صُــــــوْرَةُ اللَّحْــمِ والدَّمِ.
1 – جمع ” خليقة ” :
ׄ خلق
ׄ أخلاق
ׄ خلائق
ׄ خلقات.
2- مرادف ” خالها ” :
ׄ علمها
ׄ ظنها
ׄ تيقنها
ׄ جهلها.
3- معنى ” خليقة ” :
ׄ صفة
ׄ خلق
ׄ طبع
ׄ كل ما سبق.
4 – نوع الخيال في قوله:” وإن خالها تخفى “
ׄ كناية
ׄ مجاز مرسل
ׄ استعارة تصريحية
ׄ استعارة مكنية
5 – نوع الخيال في قوله ” لسان الفتى “.
ׄ كناية
ׄ مجاز مرسل
ׄ استعارة تصريحية
ׄ استعارة مكنية
6- المحسن البديعي في البيت الأول هو:
ׄ طباق
ׄ مقابلة
ׄ جناس
ׄ تصريع
7 – علاقة قوله” تعلم ” في البيت الأول بما قبلها هي :
ׄ سبب
ׄ تفصيل
ׄ نتيجة
ׄ توضيح
8 – علل : قلة الصور الخيالية في النص .
ׄ لأن لا يجيد التصوير
ׄ لأن هدفه التأثير العاطفي لا العقلي
ׄ لأنه يهدف إلى الإقناع العقلي لا العاطفي
ׄ جميع ما سبق
9 – قال زهير:
لِسَانُ الفَتَى نِصْفٌ ونِصْــف فُـؤاد فَلَمْ يَبْقَ إلا صُــــــوْرَةُ اللَّحْــمِ والدَّمِ.
أي الأقوال التالية يوافق هذا المعنى:
ׄ قال (ص) : ” المرء بأصغريه : قلبه ولسانه” .
ׄ قلب الأحمق في فيه ولسان العاقل في قلبه.
ׄ لسان المؤمن من وراء قلبه، وقلب الكافر من وراء لسانه.
ׄ بلاء الإنسان من للسان
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا