سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الجاهلي: الاختبار (6)
الصف الثاني الثانوي
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الجاهلي
الاختبار (6)
إعداد أحمد درديري
شاهد أيضا :
النصوص للصف الثاني الثانوي (الترم الأول) )— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الثاني الثانوي (الترم الأول)— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من تجارب الحياة : الصف الأول الثانوي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص من تجارب الحياة : المقطع الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص من تجارب الحياة : المقطع الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص من تجارب الحياة : المقطع الثالث — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (1) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (2) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (3) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (4) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (5) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (6) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (7) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (8) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (9) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (10) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من وصايا الحكماء — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( سبيل الرشاد) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
لنثر في العصر الإسلامي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من الهدي النبوي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: العلم حياة — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص:( علم وعمل)— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الجاهلي
الاختبار (6)
يقول عنترة بن شداد:
1- دَعني أَجِدُّ إِلى العَلياءِ في الطَـــــلــبِ وَأَبلُغُ الغايَةَ القُـــــــــصوى مِنَ الرُتَبِ
2- لَعَلَّ عَبلَةَ تُضحي وَهـــــــيَ راضِــــيَةٌ عَلى سَوادي وَتَمحو صــــورَةَ الغَضَبِ
3-يا عَبلَ قومي اِنظُري فِعلي وَلا تَسَلَي عَنّي الحَسودَ الَّذي يُنبيــــكِ بِالـــكَذِبِ
4- إِذ أَقبَلَت حَدَقُ الفُرســـــــانِ تَرمُقُني وَكُلُّ مِـــــقدامِ حَـــــربٍ مالَ لِلـــــهَرَبِ
5- فَــما تَرَكتُ لَــــهُم وَجهاً لِـــــــمُنهَزِمٍ وَلا طَريقــــاً يُنَجّيهِـــم مِـــــــنَ العَطَبِ
6- خُلِــــــقتُ لِلحَربِ أُحـــميها إِذا بَرَدَت وَأَصــــطَلي نارَها فــــــي شِدَّةِ اللَهَبِ
7- بِصــــارِمٍ حَيثُما جَــــرَّدتُهُ سَجَــــدَت لَــهُ جَـــــبابِرَةُ الأَعــــجامِ وَالــــــــعَرَبِ
8- وَقَـــد طَلَـــبتُ مِنَ العَــــلياءِ مَنــــزِلَةً بِصــــارِمي لا بِأُمّـــــي لا وَلا بِأَبــــــي
تخير الصواب من بين البدائل المتاحة:
1- ما معنى كلمة « أَصطَلي » كما تفهم من سياق البيت السادس؟
ׄ أسْتَدْفَئ بِها.
ׄ أشعلها.
ׄ أطفئها.
ׄ أقترب منها.
2- ما علاقة البيت الخامس بما قبله ؟
ׄ تعليل.
ׄ توكيد.
ׄ نتيجة.
ׄ توضيح.
3- ما نوع الأسلوب الذي أكثر الشاعر من استخدامه في الأبيات السابقة؟ وما سبب ذلك؟
ׄ الخبري، إثارة الذهن ولَفْت الانتباه إلى ما يدعو إليه.
ׄ الإنشائي، التقرير وتوكيد الحقائق التي يذكرها.
ׄ الإنشائي، تحريك المشاعر والتأثير في النفس.
ׄ الخبري، تأكيد وتقرير حقيقة ما يذكره من صفاته.
4- كيف تعكس الأبيات السابقة بعض جوانب الحياة في المجتمع الجاهلي؟
ׄ تشير الأبيات هنا إلى البيئة الصحراوية الشحيحة الموارد واعتماد العرب على الرعي .
ׄ تشير الأبيات إلى شيوع الغزل العفيف في البيئة الجاهلية ، وتقبل المجتمع له
ׄ تشير الأبيات إلى الصراعات والحروب وما اتصف به العربي من شجاعة وفروسية
ׄ تشير هذه الأبيات إلى شيوع الفصاحة بين العرب ، وكثرة الأسواق الأدبية.
5- إلى أيِّ الأغراض الشعريَّة تنتمي الأبيات السابقة؟ وما سمات هذا الغرض في العصر الجاهلي؟
ׄ الهجاء، تَرَكَّز في مهاجمة الجوانب الأخلاقية للمَهْجُوِّ بصرف النظر عن الجوانب الماديَّة.
ׄ المَدْح، تَرَكَّز في مَدح صفات الممدوح الأخلاقية بعيدًا عن صفاته الحسِّية.
ׄ الغَزَل، تَرَكَّز في التَّغَني بالصفات الأخلاقية للمحبوبة بعيدًا عن صفاتها الحِسِّية.
ׄ الفَخْر، تَرَكَّز في الفخر بالقوة والفروسية والشجاعة.
6- تعكس الأبيات سمة من سمات الشعر في العصر الجاهلي من حيث استخدام المحسنات اللفظية ، فما هي؟
ׄ متانة الأسلوب بحسن إيراد المعـنى إلى النفس
ׄ الإكثار من الأساليب الإنشائية.
ׄ قلة استعمال ألفاظ المجاز .
ׄ عدم تكلف المحسنات البديعية .
7- ما نوع المحسن البديعي الوارد في البيت السابع؟ وما سر جماله؟
ׄ جناس ، يعطي جرسا موسيقيا
ׄ طباق ، يؤكد المعنى ويقويه
ׄ تصريع، يعطي جرسا موسيقيا
ׄ مراعاة نظير، إثارة الذهن
8- ما نوع الصورة البيانية في قوله:” خُلِقتُ لِلحَربِ أُحميها إِذا بَرَدَت “في البيت السادس؟ وما سر جمالها؟
ׄ مجاز مرسل، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.
ׄ استعارة مكنية، التجسيم.
ׄ استعارة تصريحيَّة، التشخيص.
ׄ تشبيه بليغ، التوضيح.
9- قوله في البيت السابع: ” سَجَدَت لَهُ جَبابِرَةُ الأَعجامِ وَالعَرَبِ” أسلوب قصر بتقديم :
ׄ المبتدأ
ׄ الخبر
ׄ الفاعل
ׄ الجار والمجرور
10- نوع الأسلوب في قوله:” لَعَلَّ عَبلَةَ تُضحي وَهيَ راضِيَةٌ ” في البيت الثاني :
ׄ خبري للتقرير
ׄ إنشائي طلبي للتمني
ׄ إنشائي غير طلبي للترجي
ׄ خبري لفظا إنشائي معنى
11- جاءت كلمة : (مَنزِلَةً) في البيت الأخير نكرة للـــدلالة على :
ׄ التهويل
ׄ التحقير
ׄ العموم والشمول
ׄ التعظيم.
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
للذهاب للاختبار التالي اضغط الرابط :
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الجاهلي: الاختبار (8)