(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية 2ث ترم أولاختبارات إلكترونية نصوص 2ث ترم أولاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية2ثالأدب الجاهلي 2ث

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الجاهلي: الاختبار (4)

الصف الثاني الثانوي

Advertisements

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الجاهلي

الاختبار (4)

إعداد أحمد درديري

شاهد أيضا :

النصوص للصف الثاني الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الثاني الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من تجارب الحياة  : الصف الأول الثانوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص من تجارب الحياة  : المقطع الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص من تجارب الحياة  : المقطع الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص من تجارب الحياة  : المقطع الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (8) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (9) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (10) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من وصايا الحكماء —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( سبيل الرشاد) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
لنثر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من الهدي النبوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: العلم حياة —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص:( علم وعمل)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الجاهلي

الاختبار (4)

يقول عنترة:

1- حَكِّم سُيوفَكَ في رِقابِ العُذَّلِ           وَإِذا نَــــزَلــــتَ بِدارِ ذُلٍّ فَاِرحَـــلِ.

2- وَإِذا بُليتَ بِظالِمٍ كُـــــن ظالِمـاً           وَإِذا لَقيتَ ذَوي الجَهالَةِ فَاِجهَلي.

3- وَإِذا الجَــــبانُ نَهاكَ يَومَ كَريهَةٍ           خَوفاً عَلَيكَ مِنَ اِزدِحامِ الجَــحفَلِ.

4- فَاِعصِ مَقالَتَهُ وَلا تَحــــفِل بِها           وَاِقــــدِم إِذا حَقَّ اللِــقا في الأَوَّلِ.

Advertisements

5- وَاِختَر لِنَفسِكَ مَــــنزِلاً تَعلو بِهِ           أَو مُت كَريماً تَحتَ ظُلِّ القَسطَــلِ.

6- فَالمَوتُ لا يُنجــــيكَ مِن آفاتِهِ             حِــــصنٌ وَلَو شَــــــيَّدتَهُ بِالجَندَلِ.

7- مَوتُ الــــفَتى في عِزَّةٍ خَيرٌ لَهُ          مِن أَن يَبـــــيتَ أَسيرَ طَرفٍ أَكحَلِ.

تخير الصواب من بين البدائل المتاحة:

1- حدد – مما يلي- تسيطر على الشاعر في الأبيات عاطفة :

ׄ  الاعتداد بالقوة

ׄ  الأمل والتفاؤل.

ׄ  الحزن والحسرة.

ׄ  اليأس والتشاؤم .

2- ما علاقة البيت السادس بما قبله ؟

ׄ  تعليل.

ׄ  توكيد.

ׄ  نتيجة.

ׄ  توضيح.

3- ما نوع الأسلوب الذي استخدمه في الأبيات السابقة؟ وما سبب ذلك؟

ׄ  الإنشائي، التقرير والتوكيد .

ׄ  الإنشائي، تحريك المشاعر والتأثير في النفس.

ׄ  الخبري، تأكيد وتقرير الحقائق التي يذكرها.

ׄ  جمع الشاعر بين الأسلوب الخبري للتقرير والتوكيد و الإنشائي  للنصح والإرشاد

4- كيف تعكس الأبيات السابقة بعض الصفات التي امتاز به العربي في المجتمع الجاهلي؟

ׄ  تشير الأبيات هنا إلى ما كان يتحلى به العربي من قوة وشجاعة  .

ׄ  تشير الأبيات هنا إلى ما كان يتحلى به العربي من فراسة وذكاء وعلم بالأنساب .

ׄ  تشير الأبيات هنا إلى ما كان يتحلى به العربي من صفات الكرم والحلم .

ׄ  تشير الأبيات هنا إلى ما كان يتحلى به العربي من الفصاحة والبيان .

5- إلى أيِّ الأغراض الشعريَّة تنتمي الأبيات السابقة؟ وما سمات هذا الغرض في العصر الجاهلي؟

ׄ  الحكمة، تَرَكَّز في التوجيه إلى الاتصاف بالشجاعة والقوة ، والحرص على حسن الذكر والحمد.

ׄ  المَدْح، تَرَكَّز في مَدح صفات الممدوح الأخلاقية بعيدًا عن صفاته الحسِّية.

ׄ  الهجاء، تَرَكَّز في ذكر الصفات الأخلاقية المكروه كالبخل والجبن .

ׄ  الفَخْر، تَرَكَّز في الفخر بالقوة والفروسية والشجاعة.

6- حدد – مما يلي – الغرض من الأمر في البيت الرابع:

ׄ  التهديد

ׄ  الالتماس.

ׄ  النصح .

ׄ  التمني .

7- قال تعالى:” أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ ” ، حدد البيت الذي يتفق مع هذا المعنى:

ׄ  البيت الثالث

ׄ  البيت الخامس

ׄ البيت السادس

ׄ البيت السابع.

8- حدد – مما يلي-  معنى كلمة « القسطل » كما تفهم من سياق البيت الخامس؟

Advertisements

ׄ  السيف.

ׄ  الرمح.

ׄ  أقدام الخيول .

ׄ  غبار المعركة.

9-  ما نوع  المحسن البديعي  الوارد في  البيت الأول؟ وما سر جماله؟

ׄ جناس ، يعطي جرسا موسيقيا

ׄ طباق ، يؤكد المعنى ويقويه

ׄ تصريع، يعطي جرسا موسيقيا

ׄ الثاني والثالث

10- في الشطر الثاني من البيت السابع كناية، فبيِّن نوعها، وسر جمالها.

ׄ  كناية عن موصوف، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.

ׄ  كناية عن صفة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.

ׄ  كناية عن موصوف، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.

ׄ  كناية عن نسبة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.

11- ما نوع الصورة البيانية في قوله:” فَاِعصِ مَقالَتَهُ ” في البيت الثالث ؟ وما سر جمالها؟

ׄ  مجاز مرسل، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.

ׄ  استعارة مكنية، التشخيص.

ׄ  استعارة تصريحيَّة، التشخيص.

ׄ  تشبيه بليغ، التوضيح.

12- حدد – مما يلي-  وسيلة القصر التي استعملها الشاعر في البيت السادس:

ׄ تعريف المبتدأ والخبر

ׄ التقديم والتأخير

ׄ   النفي والاستثناء

ׄ   استخدام إنما

13-  نوع الأسلوب في قوله:” وَاِختَر لِنَفسِكَ مَنزِلاً تَعلو بِهِ ”  في البيت الخامس :

ׄ خبري للتقرير

ׄ إنشائي طلبي للنصح

ׄ إنشائي غير طلبي للترجي

ׄ خبري لفظا إنشائي معنى

14-  جاءت كلمة : (مَنزِلاً)  في البيت الخامس  نكرة للـــدلالة على :

ׄ  التهويل

ׄ  التحقير

ׄ العموم والشمول

ׄ التعظيم.

15- قال المتنبي:

– عِشْ عزيزاً أوْ مُتْ وَأنتَ كَرِيمٌ          بَينَ طَعْنِ القَنَا وَخَفْقِ البُنُودِ.

قال عنترة في البيت الخامس:

– وَاِختَر لِنَفسِكَ مَنزِلاً تَعــــلو بِهِ        أَو مُت كَريماً تَحتَ ظُلِّ القَسطَلِ.

إلى أي مدى يتفق  البيتان من حيث المعنى والأسلوب:

ׄ  اتفق الشاعران من حيث المعنى والأسلوب

ׄ  اتفق الشاعران من حيث المعنى و اختلفا من حيث الأسلوب

ׄ  اختلف الشاعران من حيث المعنى والأسلوب

ׄ  اتفق الشاعران من حيث الأسلوب و اختلفا من حيث المعنى

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الجاهلي: الاختبار (5)

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة