(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تدريبات إلكترونيةتدريبات إلكترونية 2ثتدريبات إلكترونية2ث ترم أول

تدريبات إلكترونية على درس نص “من تجارب الحياة”: المقطع (2)

الصف الثاني الثانوي

Advertisements

تدريبات إلكترونية على درس نص “من تجارب الحياة”

المقطع (2) 

إعداد / أحمد درديري

شاهد أيضا :

النصوص للصف الثاني الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الثاني الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من تجارب الحياة  : الصف الأول الثانوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص من تجارب الحياة  : المقطع الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص من تجارب الحياة  : المقطع الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص من تجارب الحياة  : المقطع الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (8) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (9) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (10) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من وصايا الحكماء —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( سبيل الرشاد) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
لنثر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من الهدي النبوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: العلم حياة —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص:( علم وعمل)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

تدريبات إلكترونية على درس نص “من تجارب الحياة”

المقطع (2) 

وَمَن يَجعَلِ المَعروفَ مِن دونِ عِرضِهِ      يَفِرْهُ وَ مَن لا يَتَّقِ الشَّتمَ يُشــــتَمِ.

وَ مَن يَكُ ذا فَضـلٍ فَيَبخَـل بِفَـــــضلِهِ      عَلى قَومِهِ يُسـتَغنَ عَنهُ وَ يُذمَـــمِ.

وَمَن هابَ أَســــبابَ المَنَايَا يَنَلْنَـــــهُ       وَ إنْ يَرقَ أَسبابَ السَّـماءِ بِسُلَّـــمِ.

وَمنْ يَجْـعَلِ المَعْرُوفَ فِي غَيْرِ أَهْلِهِ       يَكُنْ حَـــــــــمْـدُهُ ذَماً عَلَيْهِ وَ يَندَم.

Advertisements

-اختر الصحيح من  بين البدائل المقترحة : 

  1 – مفرد ” المنايا ” :                   

   ׄ المَنية                                  

ׄ المُنية                                     

ׄ المِنية                         

ׄ المنيا.

  2- مضاد ” هاب ” :                     

ׄ ترك                                       

ׄ حقّر                                                   

ׄ التشجّع                                    

ׄ أمن.  

3- مرادف ” يَفِرْهُ ” :          

ׄ يصونه                                   

ׄ يحميه                                    

ׄ يحفظه                                    

ׄ كل ما سبق.

4 – الفكرة الرئيسة  في الأبيات هي:

ׄ وضع المعروف في موضعه                                                                      

ׄ حتمية الموت    

ׄ صون العرض والشرف                                                                            

ׄ  حكم مستمدة من الحياة

5 –  نوع الخيال في قوله:” هاب أسباب المنية “

ׄ كناية                          

ׄ مجاز مرسل                                          

ׄ استعارة تصريحية                       

ׄ استعارة مكنية

6 – نوع الخيال في قوله ” لا يَتَّقِ الشَّتمَ “.

ׄ كناية                          

ׄ مجاز مرسل                                          

ׄ استعارة تصريحية                       

Advertisements

ׄ استعارة مكنية

7-  المحسن البديعي بين (الشَّتمَ –  يُشـتَمِ) هو:                 

ׄ  طباق                         

ׄ مقابلة                                     

ׄ جناس                                     

ׄ تصريع

8  – المحسن البديعي بين (حَـــــــــمْـدُهُ- ذَماً) :     

ׄ مقابلة                         

ׄ طباق                                                  

ׄ تورية                         

ׄ حسن تقسيم

9 – علاقة قوله” يُسـتَغنَ عَنهُ وَ يُذمَمِ ” في البيت الثاني بما قبلها هي :

ׄ سبب                          

ׄ  تفصيل                                               

ׄ نتيجة                         

ׄ توضيح

10 – علاقة  قوله 🙁 يَنَلْنَهُ) بما قبلها :           

 ׄ  نتيجة                                               

ׄ توضيح                                               

ׄ تكامل                         

ׄ تعليل.

11 – لا يغني الحذر من القدر ” . هات من الأبيات البيت الدال على هذا المعنى.

ׄ البيت الأول                              

ׄ البيت الثاني                                          

ׄ البيت الثالث                              

ׄ البيت الرابع

12-  من سمات أسلوبية للشاعر كما يتضح من الأبيات

ׄ التعقيد اللفظي والمعنوي                                                               

ׄ كثرة أساليب الشرط                     

ׄ شيوع الحكمة في الأبيات                                                               

ׄ الثاني والثالث

 للتدريب الإلكتروني والتأكد من الحل سجل في النموذج التالي:

التدريب التالي (……….) اضغط الرابط التالي:

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة