تدريبات إلكترونية

تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: التدريب الثالث

الصف الثالث الثانوي

Advertisements

تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”

التدريب الثالث

إعداد / أحمد درديري

 

شاهد أيضا:

–  جماعة الديوان—  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  جماعة الديوان ” التدريب الأول” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  جماعة الديوان ” التدريب الثاني” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  جماعة الديوان ” التدريب الثالث” —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  جماعة الديوان  (الاختبار 1) —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  جماعة الديوان  (الاختبار 2) —  اضغط هنا
–  على درس نص “في رثاء مي” —  اضغط  هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الأول-  اضغط  : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الثاني-  اضغط  : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الثالث-  اضغط  : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الرابع-  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (1) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (2) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (3) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (4) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (5) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (6) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (7) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (8) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (9) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (10) –  اضغط  : هنا

التدريب الثالث

 

شِـــــــــــــيـَمٌ غـُرٌّ رَضـِيــَّاتٌ عِــذابْ

وحـِــجـَــى يـَـنـْـفـُـذُ بِالرَّأْيِ الصَّـــوَابْ

وَذَكَـــــــاءٌ أَلْــمَـــعـِــيٌّ كـَالشـِّـــــهـَابْ

وَجَــــــمَــالٌ قـُــدْسِـــــــــــــــيٌّ لا يُعَابْ

Advertisements

كُلُّ هَذَا فِي التُّرَابْ؟ آهِ مِنْ هَذَا التّرَابْ

– تخير الإجابة الصحيحة مما بين البدائل المتاحة :

 1-  مرادف كلمة”  عذاب ” في البيت الأول.

ׄ سائغة

ׄ مقبولة            

ׄ مؤلمة    

  ׄ الأولى والثانية

2- مرادف كلمة”  شيم ” في البيت الأول.

ׄ أخلاق

ׄ عادات            

ׄ مواقف

ׄ الأولى والثانية

3- مضاد كلمة  ” يعاب “في البيت الرابع.

ׄ يمنح  

ׄ ينصر

ׄ يمدح  

ׄ يساعد

4- كلمة  ” آهِ “في البيت الخامس توحي بـــ:.

ׄ الشكوى           

ׄ التوجع  –         

ׄ الإقرار بالهزيمة             

ׄ كل ما سبق

5- مفرد ” كلمة ” غر “:في البيت الأول:

ׄ غرة   

ׄ  غراء 

ׄ أغر   

   ׄ الثانية والثالثة

6- جمع ” كلمة ” حجى “:في البيت الثاني  :

ׄ  أحاجى           

ׄ أحجيات           

ׄ أحجاء 

ׄ حجاء

7- الفكرة الجزئية للبيت الثاني:

ׄ جمال مي         

ׄ صفات مي المعنوية         

ׄ رجاحة عقلها                 

ׄ موت  مي

8-  بين كلمة ” حجى” وكلمة” الرأي” في البيت الثاني:

ׄ ترادف            

ׄ مراعاة نظير                 

ׄ طباق  

ׄ جناس

9- اللون البياني في قوله:”  شيم غرّ” في البيت الأول:

ׄ  كناية

ׄ تشبيه

ׄ استعارة مكنية    

ׄ مجاز مرسل

10- علاقة  قوله ” لا يُعَابْ ” في البيت الرابع  بما قبله :

ׄ نتيجة 

ׄ توضيح           

ׄ تعليل  

ׄ ترادف

11- نوع الصورة البيانية في قوله : ” وحجى ينفذ  بالرأي  “في البيت الثاني:

ׄ استعارة  تصريحية          

ׄ استعارة مكنية           

  ׄ تشبيه                    

Advertisements

   ׄ مجاز مرسل

12- عاب النقاد في البيت الرابع قوله ” لا يعاب” وذلك بسبب :

ׄ أنها كلمة غير فصيحة                              

ׄ أنها كلمة مبتذلة

ׄ أنها لا تلائم الجو النفسي                                       

ׄ أنها حشو لم تضف معنى جديد

13- من ملامح التجديد في الرثاء هنا:

ׄ القصد والاعتدال في الحزن                        

ׄ قوة اللغة ورصانتها

ׄ  التركيز على الصفات العقلية للمرثية 

ׄ الأول والثالث

14– قول الشاعر في البيت الرابع:  « وجمال قدسي » يوحي بـ:

ׄ شدة جمال مي       

ׄ طهر ونقاء جمالها       

 ׄ شهرة جمال مي           

  ׄ قرب مي من ربها         

15- استنتج دلالة قول الشاعر في البيت الثاني: « وحـِجى يـَنـْفـُـذُ بِالرَّأْيِ الصَّوَابْ ” .

ׄ  قدرة مي على الجدال والمناقشة                               

ׄ قوة تأثير مي على الحاضرين

ׄ رجاحة وكمال عقل مى                             

ׄ  سهولة اقتناع مي بآراء الحاضرين

16-   استخدام صيغ الجمع  في البيت الأول  ” شِـــــــــــــيـَمٌ غـُرٌّ رَضـِيــَّاتٌ عِــذابْ”  يفيد :

ׄ  الكثرة            

ׄ القوة   

ׄ العموم                                    

ׄ  التنوع

17- تنكير كلمة ” شيم ”  في البيت الأول أفاد :

ׄ التعظيم           

ׄ التهويل           

ׄ الكثرة             

ׄ القلة .

18- اللون البياني  في قوله : ” كل هذا في التراب “في البيت الخامس:

ׄ استعارة  تصريحية          

ׄ استعارة مكنية          

ׄ تشبيه                 

ׄ مجاز مرسل

19– علاقة كل هذا في التراب ” بما قبلها::         

ׄ توضيح           

ׄ تفصيل بعد إجمال           

ׄ إجمال بعد تفصيل           

ׄ نتيجة

20- من خلال الأبيات تبدو لنا ملامح شخصية الشاعر فهو:

ׄ يحب الجمال والصفات الحسنة        

ׄ ويقدر العقول المفكرة وأصحابها .

ׄ يقدر المرأة       

ׄ كل ما سبق.

21- بين المقولة التي تبين طهر ونقاء جمال مي من خلال الأبيات.

ׄ  شِـــــــــــــيـَمٌ غـُرٌّ رَضـِيــَّاتٌ عِــذابْ 

ׄ  حـِــجـَــى يـَـنـْـفـُـذُ بِالرَّأْيِ الصَّـــوَابْ

ׄ ذَكَـــــــاءٌ أَلْــمَـــعـِــيٌّ كـَالشـِّـــــهـَابْ   

ׄ جَــــــمَــالٌ قـُــدْسِـــــــــــــــيٌّ لا يُعَابْ

22- من ملامح القديم عند العقاد كما يبدو من الأبيات:

ׄ الوحدة العضوية 

ׄ قوة العاطفة       

ׄ صدق التجربة      

  ׄ استخدام بعض الصور التقليدية.

 

التدريب الثالث .(في رثاء مي) المقطع الثالث ، سجل في النموذج التالي:

التدريب التالي (تدريبات على نص “في رثاء مي” : التدريب الرابع) اضغط الرابط التالي

Advertisements
Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

Recent Posts

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (10)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (9)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (8)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (10)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (9)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (8)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago