(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية نصوص 1ث ترم ثاناختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية1ث

سلسلة النصوص المتحررة على النثر في العصر العباسي:  الاختبار (3)

الصف الأول الثانوي

Advertisements

        سلسلة النصوص المتحررة على النثر في العصر العباسي

الاختبار (3)

إعداد أحمد درديري

شاهد أيضا:
الأدب للصف الأول الثانوي (الترم الثاني)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النصوص للصف الأول الثانوي (الترم الثاني) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

 

النثر في العصر العباسي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

تدريبات على الأدب : النثر في العصر العباسي : التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب:  النثر في العصر العباسي : التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص مصر مطلع البدور  : الصف الأول الثانوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على مصر مطلع البدور : المقطع الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على مصر مطلع البدور : المقطع الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على مصر مطلع البدور : المقطع الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على  النثر في العصر العباسي : الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على  النثر في العصر العباسي : الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على  النثر في العصر العباسي : الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على  النثر في العصر العباسي : الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على  النثر في العصر العباسي : الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على  النثر في العصر العباسي : الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على  النثر في العصر العباسي : الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على  النثر في العصر العباسي : الاختبار (8) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص البيت وطن : الصف الأول الثانوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص مصر تتحدث عن نفسها : الصف الأول الثانوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص الحقوق والواجبات : الصف الأول الثانوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص باسم الشهداء : الصف الأول الثانوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من سمات الشخصية المصرية : الصف الأول الثانوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

        سلسلة النصوص المتحررة على النثر في العصر العباسي

الاختبار (3)

أورد الجاحظ في كتابه ” البيان والتبيين ” كلام رجل من أهل الشام للخليفة المنصور بعد أن تمكن منهم  قائلا:

” من انتقم فقد شفي غيظ نفسه، وأخذ أقصى حقه. وإذا انتقمت فقد انتصفت، وإذا عفوت فقد تطوّلت. ومن أخذ حقه وشفي غيظه لم يجب شكره، ولم يذكر في العالمين فضله. وكظم الغيظ حلم، والحلم صبر، والتشفي طرف من العجز، ومن رضي ألا يكون بين حاله وبين حال الظالم إلا ستر رقيق، وحجاب ضعيف، فلم يجزم في تفضيل الحلم، وفي الاستيثاق من ترك دواعي الظلم. ولم تر أهل النهي والمنسوبين إلى الحجا والتقى. مدحوا الحلماء بشدة العقاب، وقد ذكروهم بحسن الصفح، وبكثرة الاغتفار، وشدة التغافل. وبعد فالمعاقب مستعد لعداوة أولياء المذنب، والعافي مستدع لشكرهم، آمن من مكافأتهم أيام قدرتهم، ولأن يثنى عليك بإتساع الصدر خير من أن يثنى عليك بضيق الصدر. على أن إقالتك عثرة عباد الله موجب لإقالتك عثرتك من رب عباد الله، وعفوك عنهم موصول بعفو الله عنك، وعقابك لهم موصول بعقاب الله لك”.

تخير الصواب من بين البدائل المتاحة:

Advertisements

1- ما الغرض الأدبي الذي تُمثِّله الخطبة السابقة؟

ׄ  التَّوْبِيخ.                            

ׄ  التَّهْنِئة.                             

ׄ  الفَخْر.                              

ׄ  الاستعطاف.

2- ما علاقة قوله: « موجب لإقالتك عثرتك من رب عباد الله » بما قبله، في ضوء فَهْمك للخُطبة؟

ׄ  توضيح.                          

ׄ  سبب.                             

ׄ  تفصيل.                           

ׄ  نتيجة.

3- ما معنى « التشفي » كما تفهم من سياق الخُطبة السابقة؟

ׄ  الشفاء                            

ׄ  الانتقام.                           

ׄ  الخضوع.                        

ׄ  الحقد.

4- أيٌّ من الآتي ليس من الصفات  التي دعا إليه الخطيب في الخُطبة السابقة؟

ׄ  العفو عند المقدرة.                                                 

ׄ  الحزم والقدرة على  العقاب

ׄ  الحلم والصبر على الأذى                                          

ׄ  سعة الصدروحسن الصفح

5- تُبرِز الخُطبة السابقة بعض مظاهر تأثُّر الأدب بالإسلام، فأيٌّ من الآتي لا يندرج تحتها؟

ׄ  الدعوة إلى المبادئ والقِيَم السامية.                                 

ׄ  الاستشهاد بالقرآن ومعانيه.

ׄ  رُقِيُّ اللغة وبساطة الألفاظ.                                        

ׄ  غرابة الألفاظ وجزالة المعاني.

6- ما نوع الأسلوب الذي استخدمه الخطيب في الخطبة السابقة؟ وما سبب ذلك؟

ׄ  الإنشائي، التقرير وتوكيد الحقائق التي يذكرها.

ׄ  الإنشائي، تحريك المشاعر والتأثير في النفس.

ׄ  الخبري، تأكيد وتقرير الحقائق التي يذكرها.

ׄ  جمع الشاعر بين الأسلوب الخبري للتقرير والتوكيد والإنشائي للنصح والإرشاد

7- في قوله: « يثنى عليك بإتساع الصدر » لونٌ بيانيٌّ، فما نوعه؟

ׄ  مجاز مرسل.                      ׄ  

استعارة تصريحية.        ׄ

استعارة مكنية.                           ׄ  

كناية.

8- ما المحسن البديعي في قوله: « وقد ذكروهم بحسن الصفح، وبكثرة الاغتفار، وشدة التغافل »؟ وما سر جماله؟

ׄ  مقابلة، إبراز المعنى وتقويته وتوضيحه.                                

ׄ  طباق، إبراز المعنى وتقويته وتوضيحه.

ׄ  ازدواج، إحداث جرس موسيقيٍّ جميل.                                   

ׄ  تورية، إثارة الذهن وجذب الانتباه.

9- في ضوء فهمك للخطبة السابقة، أيٌّ مما يأتي لا يعد من سمات أسلوبها؟

ׄ  الاعتماد على الأسلوب  الخبري                                                                           

ׄ  غرابة الألفاظ.

ׄ  قلة الصور الخيالية                                                            

ׄ  التأثر بالقرآن الكريم

10 –  أي الأساليب التالية أسلوب قصر:

ׄ  إذا انتقمت فقد انتصفت                                                         

ׄ  لم يذكر في العالمين فضله

ׄ  مدحوا الحلماء بشدة العقاب                                          

ׄ عقابك لهم موصول بعقاب الله لك

 للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

سلسلة النصوص المتحررة على النثر في العصر العباسي:  الاختبار (4)

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة