128 129
الصف الثالث الثانويالترم الأولالترم الأول1ثالترم الثاني1ثالترم الثاني2ثالصف الأول الثانويالصف الثاني الثانويبلاغة 1ث ترم ثانبلاغة 2ث ترم ثانبلاغة1 ترم أولبلاغة2 ترم أولبلاغة3تدريبات إلكترونيةتدريبات إلكترونية 1ثتدريبات إلكترونية 2ثتدريبات إلكترونية نحو وبلاغة 1ث ترم ثانتدريبات إلكترونية نحو وبلاغة 2ث ترم ثانتدريبات إلكترونية نحو وبلاغة 3ثتدريبات إلكترونية1ث ترم ثانتدريبات إلكترونية2ث ترم أولتدريبات إلكترونية2ث ترم ثانتدريبات إلكترونية3ثتدريبات-إلكترونية1ث-ترم-أولكورس تأسيسي في البلاغة

الدرس الحادي عشر : تدريبات عامة على المحسنات ( التصريع-حسن التقسيم – مراعاة النظير – الاذدواج – التضمين – الاقتباس – الالتفات)

تايلوس في البلاغة العربية

تدريبات عامة  على المحسنات الإضافية

( التصريع-حسن التقسيم – مراعاة النظير – الاذدواج – التضمين – الاقتباس – الالتفات)

 

1- التصريـع   (شعر)

 يكون فى البيت الأول القصيدة أو الفقرة الامتحانيه وهو اتفاق الحرف الأخير من الشطر الأول  من البيت الأول مع

الحرف الأخير من الشطرة الثاني، .  أمثلة : –

1- سكت فغر أعــــــدائي السكوتُ
  وظــــنوني لأهلي قد نســــــــــيتُ.
2- ريم على القاع بين البان والعلم
  أحل سفك دمى فى الأشهر الحرم.

  سر جمال التصريع إحداث جرس موسيقى  .

 2- حسـن التقسـيم  شعر    

هو تساوى الفقرات فى الطول ويكون فى الشعر فقط .

أمــــــــــــثـــلة:

 1- متفرد بصــــــــــبياتي، متفرد
  بكابتي ،متفـــــــرد بعنائــــــــي
2- الوصل صافية، والعيش ناغية
  والسعد حاشية،والدهر ماشينا

–  سر جماله إحداث جرس موسيقى  .

3- مراعــاة النظــير 

 ذكر الشـيىء  وما يتعلق به من غير تضاد .

أمــــــــــــثـــلة:

1- شربنا وأكلنا .

2- الخيل والليل والبيداء تعرفنى
  والسيف والرمح والقرطاس والقلم

3- كقوله تعالى: (أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين)

ســــــر الجـمــــــــال             إثارة الذهن وجذب الانتباه عند القارىء أو السامع   

4- الازدواج    :   

 هو توازن الجمل فى الطول والرنين الموسيقى بشرط ألا يوجد اتفاق فى الحرف الأخير .

أمــــــــــــثـــلة:

1- حبب الله إليك الثبات – وزين فى عينيك الإنصاف . وأذاقك حلاوة التقوى .

2- من جد وجد ، ومن لج ولج

3- النبتة الحائلة ، والنحلة الطائرة.

  سر جماله إحداث جرس موسيقى  .

5- التضمين  :

أن يضمن الشاعر فى قصيدته  بعضا من بيت أو بيتا أو أكثر من أبيات شاعر آخر بالنص.

أمــــــــــــثـــلة:

1- مثل قول بن زيدون :

وافردته الليالى من احبته
  فبات ينشدها مما جنى الزمن
بم التعلل لا اهل ولا وطن
  ولا نديم ولا كأس ولا سكن    

 فالبيت الثاني مأخوذ من شعر قول المتنبى:

– بِمَ التّعَلّلُ لا أهْلٌ وَلا وَطَنُ
  وَلا نَديمٌ وَلا كأسٌ وَلا سَكَنُ

2- وكقول الشاعر:

– أهوي على ركنٍ من الخيل كأنه
  جلمود صخرٍ حطه السيل من عال

فالشطر الثاني مأخوذ من قول امرئ القيس:

– مكر مفر مقبل مدبرا معا
  كجلمود صخر حطه السيل من عل

سر جمال التضمين:     تأكيد المعنى ويدل على ثقافة (الشاعر – الكاتب ) الأدبية  .

6- الاقتباس :

          هو تضمين النثر أو الشعر شيئا من القران الكريم او الحديث الشريف من غير دلالة على انه منهما ويجوز أن يغير في الأثر المقتبس قليلا.

أمــــــــــــثـــلة:

 (1) قال الشاعر عن مصر:

حلفنا نولي وجهنا شطر حبها
  وننفد فيه الصبر والجهد والعمر

مأخوذ من قوله تعالى:   ” فولي وجهك شطر المسجد الحرام”

(2) – فساء صباح المنذرين لأنه
  صباح به زرق الأسنة أنجم.

مأخوذ من قوله تعالى: ( فإذا نزل بساحتهم فساء صباح المنذرين )

(3)- مثال عن الاقتباس في النثر:

  • – قال عبد المؤمن الأصفَهانيُّ :

(لا تَغُرَّنَّكَ مِنَ الظَّلَمَةِ كثرُة الجيوش والأَنصار {إِنما نُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ  فِيهِ الأبصَار].

مأخوذ من قوله تعالى: (ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار)

سر جماله:      تأكيد المعنى ويدل على ثقافة (الشاعر – الكاتب ) الدينية  .

7-  الالتفات :

في اصطلاح البلاغيين هو التحويل في التعبير الكلاميّ من اتجاه إلى آخر من جهات أو طرق الكلام وبخاصة في الضمائر الثلاث: “التكلّم – والخطاب – والغيبة”

أمــــــــــــثـــلة:

1- ففي قوله تعالى: (وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَداً * وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفّاً لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا  خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِداً)

  فقد تكلم الله عن المشركين بضمير الغائب في قوله : وحشرناهم) ثم بضمير المخاطب في قوله : (جئتمونا)

2- وقول الله عزّ وجلّ:{قُلْ ياعبادي الذين أَسْرَفُواْ على أَنفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُواْ مِن رَّحْمَةِ الله إِنَّ الله يَغْفِرُ الذنوب جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الغفور الرحيم}

فقد تكلم المولى بصيغة المتكلم ( يا عبادي) إلى الحديث بصيغة الغائب ( رحمة الله – إنه هو الغفور)  و كان مقتضى الظاهر أن يأتي التعبير: لا تقنطوا من رحمتي إنّي أغْفِرُ الذُّنوب جميعاً.

ســــــر الجـمــــــــال             إثارة الذهن وجذب الانتباه عند القارىء أو السامع   

   

 تدريبات(11) على كورس البلاغة   (تدريبات عامة  على المحسنات :التصريع-حسن التقسيم – مراعاة النظير – الاذدواج – التضمين – الاقتباس – الالتفات) سجل في النموذج التالي :

للحصول على نسخة pdf للتدريبات  اضغط على الرابط التالي:

https://dardery.site/wp-content/uploads/2020/08/تدريبات-على-المحسنات-البديعية2.pdf

                              

   

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العرية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. Does your website have a contact page? I’m having
    trouble locating it but, I’d like to shoot you an email.
    I’ve got some creative ideas for your blog you might be interested in hearing.
    Either way, great site and I look forward to seeing it grow over time.

  2. Nice post. I used to be checking constantly this blog and I am impressed!
    Very helpful info particularly the final section :
    ) I maintain such information a lot. I used to be looking for this certain info for a long
    time. Thanks and good luck.

  3. Howdy very cool website!! Man .. Excellent ..
    Amazing .. I’ll bookmark your website and take the feeds additionally?

    I am happy to search out numerous useful information right here in the post, we want develop extra strategies on this regard, thank you for sharing.
    . . . . .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة