تدريبات على الأدب : النثر في العصر الأموي: التدريب (1)
الأدب للصف الثاني الثانوي
تدريبات على الأدب
النثر في العصر الأموي
التدريب (1)
إعداد / أحمد درديري
شاهد أيضا :
النصوص للصف الثاني الثانوي (الترم الأول) )— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الثاني الثانوي (الترم الأول)— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب : الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات): التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب: الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات): التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب: الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات): التدريب الثالث — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من تجارب الحياة : الصف الأول الثانوي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب : النثر في العصر الجاهلي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب : النثر في العصر الجاهلي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب : النثر في العصر الجاهلي: التدريب الثالث— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من وصايا الحكماء — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب : الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب : الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( سبيل الرشاد) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب : النثر في العصر الإسلامي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب : النثر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من الهدي النبوي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب : الشعر في العصر الأموي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب : الشعر في العصر الأموي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: العلم حياة — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب : النثر في العصر الأموي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب : النثر في العصر الأموي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص:( علم وعمل)— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (1): شامل على منهج الأدب في الترم الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (2): شامل على منهج الأدب في الترم الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (3): شامل على منهج الأدب في الترم الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (4): شامل على منهج الأدب في الترم الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب
النثر في العصر الأموي
التدريب (1)
س – تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل المتاحة:
1- الخُطب التي تُلقَى عند قدوم وفود القبائل على الخلفاء للتهنئة أو التعزية أو الشكوى هي خطب: .
ׄ سياسية
ׄ حفلية
ׄ اجتماعية
ׄ دينية
2- كل مما يلي من عوامل ازدهار الخطابة في العصر الأموي ما عدا:؟
ׄ الصراعات الحزبية.
ׄ تأييد الحاكم.
ׄ كثرة الدواويين الحكومية
ׄ الفتوحات الإسلامية.
3- من أهم الفنون النثرية في العصر الأموي كانت سلاحا قويا استخدمته الأحزاب السياسية في صراعاتها:
ׄ الوصايا
ׄ الرسائل
ׄ الحكم
ׄ الخطابة
4- لما وصل عبد العزيز بن زرارة الكلابي، إلى معاوية قال:
«يا أمير المؤمنين لم أزل أستدل بالمعروف عليك، وأمتطي النهار إليك، فإذا ألوي بي الليل فقبض البصر وعفي الأثر أقام بدني وسافر أملي، والنفس تلوم والاجتهاد يعذر، وإذ قد بلغتك فقطني ».
من خلال فَهْمِك للفِقْرة السابقة، ما نوع الخُطبة؟
ׄ وعظية.
ׄ دينية.
ׄ سياسية.
ׄ حفلية.
5- من الموضوعات الجديدة التي استحدثها الخطباء في خطبهم في العصر الأموي: .
ׄ الإشادة بمحاسن الأحزاب والفِرَق والدعوة إلى مذاهبها
ׄ الدعوة إلى الإسلام والرد على الخصوم
ׄ الدفاع عن الرسول
ׄ الوعظ والإرشاد
6- خطبة لعمر بن عبد العزيز، رضي الله عنه:
– أيها الناسُ، إِنَّكم مَيِّتُونَ، ثم إنكم مَبْعُوثونَ، ثم إنكم مُحَاسَبونَ، فَلَعَمْرِي لَئِنْ كنتم صادقينَ لقد قَصَّرْتم، ولئن كنتم كاذبينَ لقد هَلَكْتُم. يا أيها الناسُ، إِنَّه مَن يُقَدَّرْ لَهُ رِزْقٌ برأسِ جبلٍ أو بِحَضِيضِ أرضٍ يَأْتِهِ، فَأَجْمِلُوا في الطَّلَبِ.
ما نوع الخُطبة السابقة، من خلال فَهْمِك لها؟
ׄ سياسية.
ׄ اجتماعية.
ׄ دينية.
ׄ حفلية.
7- قال «الحسن البصري» في مجلسٍ النضر بن عمرو:
« أيّها الأميرُ أَيَّدَك اللهُ إِنَّ أخاك مَن نَصَحَك في دينِك وبَصَّرَك عيوبَك وهداكَ إلى مَرَاشِدِكَ، وإِنَّ عَدُوَّك مَن غَرَّك وَمَنَّاك.
أيُّها الأميرُ، اتَّقِ اللهَ؛ فإِنَّك أصبحتَ مُخَالِفًا للقومِ في الهدي والسيرةِ والعلانيةِ والسريرةِ، وأنت مع ذلك تَتَمَنَّى الأماني، وتُرْجِحُ في طَلَبِ العُذْرِ، والناس أصلحكَ اللهُ طالبانِ فطالبُ دُنيا، وطالِبُ آخرةٍ.”
استنتِجْ سمةً من سمات الخطابة في العصر الأموي تحقَّقت في النَّص السابق.
ׄ التزام السجع في الخطبة
ׄ طول الجمل والفقرات.
ׄ تنوُّع الأساليب بين الخبري والإنشائي.
ׄ كثرة الصور البلاغية
8- نوع الخطباء في العصر الأموي أساليبهم بين الخبر والإنشاء وذلك من أجل:
ׄ إيصال المعنى ووضوح الدلالة
ׄ جذب انتباه المتلقي والإمتاع والإقناع
ׄ إيصال المعنى بطريقة تقريرية مباشرة
ׄ تحقيق الإيقاع الموسيقي
9- خطب «معاوية بن أبي سفيان» عام الجماعة:
«”أما بعد فإني والله ما وليتها بمحبة علمتها منكم، ولا مسرة بولايتي، ولكني جالدتكم بسيفي هذا مجالدة، ولقد رُضْتُ لكم نفسي على عمل ابن أبي قحافة، وأردتها على عمل عمر، فنفرت من ذلك نفارًا شديدًا، وأردتها على سُنَيات عثمان، فأبت علي، فسلكت بها طريقًا لي ولكم فيه منفعة: مؤاكلة حسنة ومشاربة جميلة، فإن لم تجدوني خيركم، فإني خير لكم ولاية، والله لا أحمل السيف على من لا سيف له، وإن لم يكن منكم إلا ما يستشفى به القائل بلسانه، فقد جعلت ذلك له دَبْرَ أذني».
ما نوع الخُطبة السابقة، من خلال فَهْمِك لها؟
ׄ سياسية.
ׄ اجتماعية.
ׄ دينية.
ׄ حفلية.
10- خطب “عبد المللك بن مروان” بمكة قائلا:
“أيها الناس: إني والله ما أنا بالخليفة المستضعف “يريد عثمان بن عفان” ولا بالخليفة المداهن “يريد معاوية بن أبي سفيان” ولا بالخليفة المأفون “يريد يزيد بن معاوية” فمن قال برأسه كذا، قلنا له بسيفنا كذا”. ثم نزل.
استنتِجْ مِنَ الخطبة السابقة سبب من أسباب ازدهار الخطابة في العصر الأموي.
ׄ كثرة الفتوحات
ׄ الصراعات السياسية
ׄ استخدامها في الوعظ والإرشاد
ׄ حياة الترف والنعيم
11- خطب « زياد ابن أبيه » حين ولاه معاوية البصرة ، فقال:
« أيها الناس: إنا أصبحنا لكم ساسة، وعنكم ذادة، نسوسكم بسلطان الله الذي أعطانا، ونذود عنكم بفيء الله الذي خولنا؛ فلنا عليكم السمع والطاعة فيما أحببنا، ولكم علينا العدل فيما ولينا، فاستوجبوا عدلنا وفيئنا بمناصحتكم لنا”».
مِنَ الخطبة السابقة نستطيع أن نقول أن الخطابة في العصر الأموي اتسمت بـــ :.
ׄ – سهولة الألفاظ وملاءمتها للمعاني.
ׄ التنوع في الأسلوب بين الخبر والإنشاء.
ׄ كثرة الصور البلاغية
ׄ الأول والثاني
12- قال الحجاج بن يوسف:
« يا أهل الكوفة ، إن الفتنة تلقح بالنجوى ، وتنتج بالشكوى ، وتحصد بالسيف ، أما والله إن أبغضتموني لا تضروني ، وإن أحببتموني لا تنفعوني ! وما أنا بالمستوحش لعداوتكم ، ولا المستريح إلى مودتكم ، زعمتم أنى ساحر وقد قال الله تعالى : (ولا يفلح الساحر) ، وقد أفلحت .».
تتَّسِم الخطبة السابقة بسمات عديدة من أبرزها .
ׄ قصر العبارات ووضوح المعاني
ׄ ضعف الأسلوب وركاكة الألفاظ
ׄ الاقتباس من القرآن الكريم
ׄ الأول والثالث
13- لما حضرت المهلب بن أبي صفرة الوفاة جمع أبناءه وقال لهم:
“أُوصِيكم بتقوى اللهِ، وصِلَةِ الرَّحمِ؛ فإِنَّ صِلَةَ الرحمِ تُنْسِئُ في الأَجَلِ، وتُثْرِي المالَ، وتُكَثِّرُ العَدَدَ.وأَنْهَاكمْ عن القَطِيعةِ؛ فإِنَّ القَطَيِعة تُعْقِبُ النَّارَ، وتُورِثُ الذِّلَّةَ والقِلَّةَ، تَبَاذَلُوا وتَوَاصَلُوا، تَحَابُّوا وأَجْمِعُوا أمرَكم ولا تَخْتَلِفُوا، وتَبَارُوا تَجْتَمِعْ أمورُكم.».
في ضوء فهْمك لهذا النصِّ وسماته إلى أيِّ الفنون النثرية ينتمي؟
ׄ الوصايا.
ׄ الحكم.
ׄ الخطابة.
ׄ الرسائل.
14- لما قُتل ابن الزبير تعالى البكاء في أرجاء مكة، فصعد الحجاج المنبر وقال:
” ألا إن ابن الزبير كان من أحبار هذه الأمة، حتى رغب في الخلافة ونازع فيها، وخلع طاعة الله، واستكن بحرم الله، ولو كان شيء مانعا للعصاة لمنع آدم حرمة الجنة، لأن الله تعالى خلقه بيده وأسجد له ملائكته، وأباحه جنته، فلما عصاه أخرجه منها بخطيئته، وآدم أكرم على الله من ابن الزبير، والجنة أعظم حرمة من الكعبة”.
إلى أيِّ نوع من أنواع الخطابة ينتمي النصُّ السابق في ضوء فهْمك لسماته الفنية؟
ׄ الخطابة الدينية.
ׄ الخطابة السياسية.
ׄ الخطابة الحفلية
ׄ الخطابة الوعظية
15- دخل الأحنف بن قيس على معاوية فقال:
” يا أمير المؤمنين، أهل البصرة عدد يسير، وعظم كسير، مع تتابع من المُحُول، واتصال من الذُّحُول؛ فالمكثر فيها قد أطرق، والمقل قد أملق، وبلغ منه المخنق، فإن رأى أمير المؤمنين أن ينعش الفقير، ويجبر الكسير، ويسهل العسير، ويصفح عن الذحول، ويداوي المحول، ويأمر بالعطاء، ليكشف البلاء، ويزيل اللأواء، وإن السيد من يعم ولا يخص، ومن يدعو الجفلى ولا يدعو النقرى، إن أُحسِن إليه شَكَرَ، وإن أُسِيء إليه غَفَرَ، ثم يكون من وراء ذلك لرعيته عمادًا، يدفع عنهم الملمات، ويكشف عنهم المعضلات”
إلى أيِّ نوع من أنواع الخطابة ينتمي النصُّ السابق في ضوء فهْمك لسماته الفنية؟
ׄ الخطابة الدينية.
ׄ الخطابة السياسية.
ׄ الخطابة الحفلية
ׄ الخطابة الوعظية
16- خطب «عبد الملك بن مروان»، فقال:
« أيُّها الناسُ , إن الحَرْبَ صَعْبَةٌ مُرَّةٌ , وإن السَّلْمَ أَمْنٌ ومَسَرَّة , وقد زَبَنَتْنا الحربُ وزَبَنَّاها , فَعَرَفْنَاها وألِفْنَاها , فنحن بَنُوها وهي أُمُّنا أيُّها الناس فاستقيموا على سُبُل الهدى , ودَعُوا الأهْواء المُرْدِيَةَ , وتجنَّبوا فِرَاقَ جماعات المسلمين , ولا تُكَلِّفُونَا أعمالَ المهاجرين الأوَّلين , وأنتم لا تعلمون أعمالَهم , ولا أظُنُّكُم تزدادون بعد الموعظة إلاَّ شَرَّا».
من خلال قراءتك للنص السابق، أيٌّ من الآتي من سمات الخطابة في العصر الأموي لم يتحقَّق فيه؟
ׄ سهولة الألفاظ وملاءمتها للمعاني.
ׄ استخدام المحسنات البديعية.
ׄ قلة الخيال والاعتماد على المعاني المباشرة.
ׄ التنويع بين الأسلوب الخبري والإنشائي.
17- خطب «زياد بن أبيه» في أهل العراق:
« ادْعوا الله بالصلاح لأئمِّتكم؛ فإنّهم ساستكم المؤدِّبون لكم، وكهْفكم الذي إليه تأوُون، ومتى تَصلُحوا يصلُحوا. ولا تُشربوا قلوبكم بُغضَهم، فيشتدّ لذلك غيظُكم، ويطول له حِرمانكم، ولا تدركوا حاجتكم»…..
من خلال فَهْمِك للفِقْرة السابقة، استنتِجْ دافع الخُطبة.
ׄ تأييد الحاكم.
ׄ الفتوح الإسلامية.
ׄ مناسبة اجتماعية.
ׄ الوعظ والإرشاد
18- خطب معاوية بن أبي سفيان في أهل المدينة قائلا:
« يأهل المدينة، إنّي لست أُحِب أن تكونوا خَلْقاً كَخَلْق العِراق، يَعيبون الشيء وهم فيه، كلّ امرىء منهم شِيعةُ نَفْسه، فاقبلونا بما فينا، فإن ما وراءنا شر لكم، وإنَّ معروف زماننا هذا مُنكَر زمان مَضى، ومُنْكَرَ زماننا معروفُ زمان لم يأت، ولو قد أتى، فالرَّتْق خَيْرٌ من الفَتْق، وفي كلًّ بلاغ، ولا مُقام على الرزيّة.».
من خلال فَهْمِك للفِقْرة السابقة، ما نوع الخُطبة؟
ׄ اجتماعية.
ׄ دينية.
ׄ سياسية.
ׄ حفلية.
19- وصعد الحجاج بعد قتله ابن الزبير متثلمًا؛ فحط اللثام عنه ثم قال:
“موجُ ليلٍ التطم، وانجلى بضوء صبحُه، يا أهل الحجاز، كيف رأيتموني؟ ألم أكشف ظلمة الجور، وطُخْيَة الباطل بنور الحق؟ والله لقد وطئكم الحجاج وطأة مشفق، وعطفة رحم، ووصلَ قرابة؛ فإياكم أن تزلوا عن سَنَنٍ أقمناكم عليه..” )الطخية: الظلمة(
تتجلَّى في الفقرة السابقة سمةٌ من سمات الخطابة في العصر الأموي من حيث الأسلوب، فما هي؟
ׄ لاقتصار على الأسلوب الإنشائي للدعاء.
ׄ الاقتصار على الأسلوب الخبري للإقناع.
ׄ الاقتصار على الأسلوب الإنشائي للإمتاع.
ׄ تنوُّع الأساليب لجذب انتباه السامع.
20 – أوصى «الإمام محمد الباقر» الخليفة عمر بن عبد العزيز قائلا:
« أوصيك أن تتخذ صغير المسلمين ولدًا، وأوسطهم أخًا، وكبيرهم أبًا، فارحم ولدك، وصل أخاك، وبر أباك، وإذا صنعت معروفًا فَرَبِّهِ» . [فَرَبِّهِ: أي أدمه].
استنتِجْ سمةً من سمات الوصية في العصر الأموي تحقَّقت في النَّص السابق.
ׄ صعوبة الألفاظ وغرابتها.
ׄ الإطناب وطول الجُمل؛ لإيصال المعاني.
ׄ تنوُّع الأساليب بين الخبري والإنشائي.
ׄ كثرة الخيال وتعدُّد أشكاله؛ لإثارة الذهن.