(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تدريبات إلكترونيةتدريبات إلكترونية 2ثتدريبات إلكترونية2ث ترم أول

تدريبات على الأدب : النثر في العصر الجاهلي : التدريب (2)

الأدب للصف الثاني الثانوي

Advertisements

تدريبات على الأدب

النثر في العصر الجاهلي

التدريب (2)

إعداد / أحمد درديري

شاهد أيضا :

النصوص للصف الثاني الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الثاني الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب : الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات): التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب:  الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات): التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب: الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات): التدريب الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من تجارب الحياة  : الصف الأول الثانوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الثالث—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من وصايا الحكماء —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( سبيل الرشاد) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من الهدي النبوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  الشعر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :   الشعر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: العلم حياة —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص:( علم وعمل)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (1): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (2): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (3): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (4): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

تدريبات على الأدب

النثر في العصر الجاهلي

التدريب (2)

– تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل المتاحة:

1-  قول موجز محكى سائر قيل فى حادثة ما . يقصد به تشبيه حال الذى فيه بحال الذى قيل لأجله ، ويذيع على الألسن على مر العصور ، وله مورد ومضرب.

ׄ الأَمْثَال.           

ׄ الحِكَم. 

ׄ الوَصَايَا.          

Advertisements

ׄ الخُطَب.

2-  « مَصارعُ الرجالِ تحتَ بروقِ الطمع ». ما معنى الحكمة السابقة؟

ׄ الطمع  من عيوب الإنسان.                        

ׄ الطمع سبب في كراهية الناس لبعضهم.

ׄ الطمع يؤدي بصاحبه إلى الهلاك.                             

ׄ شر الناس الرجل الطماع.

3-  يقول لبيد بن ربيعة:”ما عاتَبَ الحُرَّ الكَريمَ كَنَفسِهِ “

أيٌّ مما يأتي يوافق معنى الحكمة السابقة؟

ׄ الكريم لا يهين نفسه بعتابها.                       

ׄ الإنسان الكريم لا يعاتب من يشبهه في الكرم.

ׄ العتاب  ليس من صفات الكريم.                               

ׄ أصدق معاتب للإنسان وناصح له هو نفسه

4-  الحكمة هي  خلاصة تجربة ومواقف خبرها الحكيم، ويريد بها توجيه من يحب إلى حب الخير. فأيٌّ مما يلي  يعتبر حكمة:

ׄ وافق شن طبقة.         

ׄ مواعيد عرقوب.       

 ׄ رُبَّ أخٍ لك لم تَلِدْهُ أُمُّك         

 ׄ رجع بخفي حنين.

5- الوصية هي خلاصة تجارب

ׄ متلقيها

ׄ الابناء 

ׄ من قالها                                   

ׄ الناس عامة

6- قال أوس بن حارثة لابنه مالك:

يا مَالِكُ:المَنِيَّةُ ولا الدَّنِيَّةُ، والعِتَابُ قبلَ العِقَابِ، والتَّجَلُّدُ لا التَّبَلُّدُ.واعْلَمْ أَنَّ القبرَ خيرٌ مِن الفقرِ، وشَرٌّ شَارِبِ المُشْتَفِّ، وَأَقْبَحُ طَاعِمِ المُقْتَفِّ.وذَهَابَ البَصَرِ خيرٌ مِن كثيرٍ مِن النَّظرِ، ومِن كَرَمِ الكريمِ الدِّفاعُ عن الحَرِيمِ، ومَن قَلَّ ذَلَّ، ومَنْ أَمَرَ فَلَّ، وخيرُ الغِنَى القناعةُ وشَرُّ الفقرِ الضَّرَاعَةُ.

 نوع الفن النثري السابق :     

ׄ خطبة                         

ׄ وصية                                    

ׄ حكمة                                     

ׄ مثل

7-  تكثر الوصايا عند الإحساسِ بـ :

ׄ قرب الأجل       

ׄ العزم على الترحال          

ׄ الفراق  ׄ كل ما سبق

8- المثل هو قول موجز قيل في حادثة ما حقيقية أو خيالية  وذاع وانتشر على السنه الناس على مر العصور وله…

ׄ بداية ونهاية      

ׄ مورد ومضرب  

ׄ مقدمة وخاتمة    

ׄ وزن وقافية

9-  خطبة هانئ بنِ قبيصةَ الشيبانيّ يوم ذي قار:

” يا معشرَ بَكْرٍ، هَالِكٌ مَعْذُورٌ خيرٌ مِن نَاجٍ فَرُورٍ.إِنَّ الحَذَرَ لا يُنْجِي مِن القَدَرِ، وَإِنَّ الصَّبرَ مِن أسبابِ الظَفَرِ.المَنِيَّةُ ولا الدَّنِيَّةُ، استقبالُ الموتِ خيرٌ مِن استدبارهِ، الطَّعْنُ في ثُغَرِ النُّحورِ أَكْرَمُ مِنه في الأعجازِ والظهورِ.يا آلَ بكرٍ، قاتِلُوا فما للمنايا مِن بُدٍّ….. . “

–  كل مما يأتي من السمات الفنية للخطبة ما عدا:

ׄ تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء                                    

ׄ كثرة المحسنات البديعية وخاصة السجع.

ׄ قصر الجمل والفقرات .                                                             

 ׄ كثرة الصور الخيالية

10-  «رَجَعَ بخُفَّي حُنَين». قيلت هذه العبارة في رجل تعرض للخداع وسرقة أغراضه مقابل خُفَّين رخيصين، ففِيمَ يُضرَب هذا المَثَل؟

ׄ الخيبة والخسارة.                                                            

ׄ الفوز بالشيء الثمين.

ׄ الاستهانة بالشيء القَيِّم.                 

ׄ عدم الحزن على خسارة الأشياء.

11-    كل مما يلي من خصائص النثر في العصر الجاهلي  ما عدا:

Advertisements

ׄ تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء                                   

 ׄ كثرة المحسنات البديعية وخاصة السجع.

ׄ كثرة استخدام الكناية .                                                  

  ׄ كثرة الصور الخيالية

12- من أشهر الخطباء في الجاهلية

ׄ علي بن أبي طالب          

ׄ أكثم بن صيفي   

ׄ زهير بن أبي سلمى         

ׄ طرفة بن العبد.

13-  تتكون لخطبة من :

ׄ المَورِد، العبارة، المَضرِب.

ׄ المقدمة، الموضوع، الخاتمة.

ׄ المَطلَع، العُقدَة، الحل.                   

ׄ العرضل، الموضوع، الحل.

14 – عى أهلها جنت بَرَاقِش : يُضرب هذا المثل :

ׄ عندما يَضُرُّ الإنسانُ أعداءه دونَ قصد                        

ׄ عندما يَضُرُّ الإنسانُ أهلَه بقصد

ׄ عندما يَضُرُّ الإنسانُ أهلَه دونَ قصد               

ׄ عندما يَضُرُّ الإنسانُ أعداءه بقصد

15- كل مما يلي من الفنون النثرية في العصر الجاهلي ما عدا :

ׄ الخطب                                       

ׄ الرسائل                                   

ׄ الحكم                     

 ׄ الأمثال

16-  « هي فن مخاطبة الجماهير ، وجذب انتباههم ، وتحريك مشاعرهم بكلام بليغ وجيز بغية الإقناع والإمتاع ». ما الفن النثري الذي تشير إليه العبارة ؟

ׄ المثل. 

ׄ الوصية.          

ׄ الخطبة.           

ׄ الحكمة.

17- قالت أمامة بنت الحارث:

 « أي بنية، إنك فارقت الجو الذي منه خرجت , وخلفت العش الذي فيه درجت، إلى وكر لم تعرفيه، وقرين لم تألفيه…».

 من أي فنون النثر الجاهلي هذا النص؟

ׄ الخُطب.          

ׄ الأمثال.           

ׄ الوصايا.          

ׄ الحِكم.

18-  جمع الفلاحون مبلغا من المال وأعطوه لواحد منهم ليذهب إلى المدينة فيشتري بعض الأدوات الزراعية التي يحتاجونها في عملهم  فذهب  ولكنه فقدالمال في الطريق ، وعاد إلى القرية دون أن يحضر للفلاحين ما جمعوا من أجله المال .

فأي الأمثال الآتية تُعَدُّ القصة السابقة مضربا له؟

ׄ على أهلِها جَنَت بَرَاقِش.       

ׄ رجع بخفي حنين   

 ׄ سبق السيف العذل.        

 ׄ بِيَدِي لا بِيَد عمرو.

19-  « الصيفُ ضيّعت اللبنَ »….حَدِّد الفن النثري الذي تنتمي إليه العبارة السابقة؟

ׄ المَثَل. 

ׄ الوَصِيَّة.          

ׄ الحِكْمَة.                                   

ׄ الخُطْبَة.

20- “أرخى عمامته ” مثل يضرب للإنسان عندما:

ׄ يكون كسولا                 

ׄ يكون متكبرا معجبا بنفسه              

ׄ يشعر بالأمن                 

ׄ يعود من السفر

        للتدريب الإلكتروني والتأكد من الإجابات  سجل في النموذج التالي:

التدريب التالي (…….) اضغط الرابط :

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة