(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تدريبات إلكترونيةتدريبات إلكترونية 2ثتدريبات إلكترونية2ث ترم أول

تدريبات على الأدب : النثر في العصر الجاهلي : التدريب (3)

الأدب للصف الثاني الثانوي

Advertisements

تدريبات على الأدب

النثر في العصر الجاهلي

التدريب (3)

إعداد / أحمد درديري

شاهد أيضا :

النصوص للصف الثاني الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الثاني الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب : الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات): التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب:  الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات): التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب: الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات): التدريب الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من تجارب الحياة  : الصف الأول الثانوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الثالث—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من وصايا الحكماء —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( سبيل الرشاد) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من الهدي النبوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  الشعر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :   الشعر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: العلم حياة —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص:( علم وعمل)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (1): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (2): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (3): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (4): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

تدريبات على الأدب

النثر في العصر الجاهلي

التدريب (3)

– تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل المتاحة:

1- “أدب المرء خير من ذهبه  ” من سمات الفن النثري السابق:

ׄ الإيجاز            

ׄ تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء    

ׄ جمال الصياغة               

Advertisements

ׄ الأولى والثالثة.

2-  قال زهيرُ بنُ جنابٍ الكلبيُّ مخاطبا بنيه:

« إيَّاكم والخَوَرَ عندَ المصائبِ، والتواكلَ عندَ النَّوائبِ؛ فإِنَّ ذلك داعيةٌ لِلغَمِّ، وشَمَاتَةٌ لِلعدوِّ، وسوءٌ ظَنِّ بالرَّبِّ.وإِيَّاكم أَنْ تكونوا بالأحداثِ مُغْتَرِّينَ، ولها آمنينَ….».

من أي فنون النثر الجاهلي هذا النص؟

ׄ الخُطب.          

ׄ الأمثال.           

ׄ الوصايا.          

ׄ الحِكم.

3- الفرق بين الخطبة والوصية في العصر الجاهلي هو:

ׄ الخطبة مكتوبة والوصية مسموعة   

ׄ الخطبة تقال في مواجهة الجمهوروالوصية توجه لفرد أو جماعة

ׄ الخطبة مسموعة والوصية مكتوبة   

ׄ الخطبة توجه لفرد أو جماعة والوصية تقال في مواجهة الجمهور

4- الفرق بين الحكمة والمثل:

ׄ الحكمة لها مورد ومضرب والمثل خلاصة تجربة .        

ׄ الحكمة خلاصة تجربة والمثل له مورد ومضرب

ׄ الحكمة صوت العقل والمثل صوت الشعب.                 

ׄ الثانية والثالثة.

5 – ” من سلك الجَدَدَ أمن العثار ” معنى هذه الحكمة :

ׄ من سار في أرض مستوية أمن السقوط          

ׄ لا يستطيع الإنسان أن ينال رضا الناس

ׄ ضرورة البعد عن النميمة                

  ׄ حب الصدق و العدل

6- كل مما يلي من دواعي الخطابة  في العصر الجاهلي ما عدا

ׄ تعدد الأحزاب السياسية                                                          

 ׄ إثارة الحماسة للقتال          

ׄ عقد المصالحات بين القبائل                                                        

  ׄ الوفود على الملوك.

7 – { لا تقطعنّ ذنب الأفعى و ترسلها إن كنت شهماً فأتبع رأسها الذنبا } يُضرب هذا المثل :

ׄ في التحريض على الخير               

ׄ في التحريض على استئصال الخير

ׄ في التحريض على استئصال الشر                            

ׄ في التحريض على الابتعاد عن الشر

8 – يتفق المثل و الحكمة في :

ׄ الإيجاز و الإطناب          

ׄ الإيجاز و جمال الصياغة

ׄ الارتباط بمورد

ׄ كثرة الصور البلاغية

9- يغلب على أسلوب الوصايا………الناتج من اتفاق نهايات الجمل

ׄ الإيجاز

ׄ التورية           

ׄ التصريع          

ׄ السجع

10- كل مما يلي من الفنون النثرية في العصر الجاهلي ما عدا :

ׄ الخطب                                   

ׄ المقال                                     

ׄ الحكم                          

ׄ الأمثال

11-  كل مما يلي من السمات التي ينبغي أن تتوافر في الخطبة ما عدا:

ׄ قصر الجمل والفقرات       

  ׄ وضوح المعنى.      

  ׄ تنويع الأسلوب.         

Advertisements

ׄ كثرة الصور الخيالية.

12-  لَمَّا حَضَرَتْ دُوَيْدَ بنَ زَيْدٍ الوَفَاةُ قال لبنيه:

«أُوصِيكم بالنّاسِ شَرًّا، لا تَرْحَمُوا لهم عَبْرَةً، ولا تُقِيلُوهم عَثْرَةً، قَصِّرُوا الأَعِنَّةَ، وطَوِّلوا الأَسِنَّةَ واطْعَنُوا شَزْرًا، واضْرِبُوا هَبْرًا، وإذا أردتم المَحَاجَزَةَ فَقَبْلَ المَنَاجَزَةِ…”

في ضوء فهمك للوصية السابقة، أيٌّ مما يأتي يعد من سمات أسلوبها؟

ׄ كثرة الحكم والمصطلحات العلمية.    

ׄ طول الجمل والفقرات

ׄ جزالة الأسلوب وتنوُّعه بين الخبر والإنشاء.                

ׄ كثرة الصور البيانية.

13-  قال هاشم ابن عبد مناف :

« يا معشرَ قريشٍ، أنتم سادةُ العَرَبِ، أَحْسَنُها وُجُوهًا، وَأَعْظَمُها أحلامًا، وأَوْسَطُها أنسابًا، وأَقْرَبُها أرحامًا..».

 من أي فنون النثر الجاهلي هذا النص؟

ׄ خطبة                                     

ׄ وصية                                    

ׄ حكمة                         

ׄ مثل

14- شيوع الحكمة في كلام العرب يدل على:

ׄ الذكاء                                     

ׄ الخبرة                         

ׄ الثقافة             

ׄ الأولى والثانية

15-  « الصيفُ ضيّعت اللبنَ »…. بَيِّن ثلاثًا من سمات الفن النثري الذي تنتمي إليه العبارة السابقة؟

ׄ الإيجاز، جمال الصياغة، وضوح الدلالة.        

ׄ الإيجاز، غموض الألفاظ، تعقيد الدلالة.

ׄ سهولة الألفاظ، وضوح المعاني، عدم ارتباطها بمناسبة محدَّدة.

ׄ الإيجاز، غموض الصياغة، عمق الدلالة.

16-  «أعط القوس باريها». فِيمَ يُضرَب هذا المَثَل؟

ׄ تعلم الرماية ضرورة                                            

ׄ الحذر من أن تصيبك السهام.

ׄ إسناد الأمر إلى من يتقنه                                                   

ׄ استعمال القوس أمر صعب .

17- قال أوس بن حارثة لابنه مالك:

يا مَالِكُ:المَنِيَّةُ ولا الدَّنِيَّةُ، والعِتَابُ قبلَ العِقَابِ، والتَّجَلُّدُ لا التَّبَلُّدُ.واعْلَمْ أَنَّ القبرَ خيرٌ مِن الفقرِ، وشَرٌّ شَارِبِ المُشْتَفِّ، وَأَقْبَحُ طَاعِمِ المُقْتَفِّ.وذَهَابَ البَصَرِ خيرٌ مِن كثيرٍ مِن النَّظرِ، ومِن كَرَمِ الكريمِ الدِّفاعُ عن الحَرِيمِ، ومَن قَلَّ ذَلَّ، ومَنْ أَمَرَ فَلَّ، وخيرُ الغِنَى القناعةُ وشَرُّ الفقرِ الضَّرَاعَةُ.

كل مما يلي من سمات هذا الفن النثري الذي تمثله الفقرة  ماعدا :

ׄ غلبة السجع                                                                  

ׄ تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء                            

ׄ غموض المعنى                                                  

ׄ قصر الجمل والفقرات

18-  « رُبّ ملومٍ لا ذنبَ لهُ». ما الفن النثري الذي تنتمي له الجملة السابقة؟

ׄ المَثَل. 

ׄ الوَصِيَّة.          

ׄ الحِكْمَة.

ׄ الخُطْبَة.

19-  ” ما يوم حليمة سر….». من أي فنون النثر الجاهلي هذا النص؟

ׄ الخُطب.          

ׄ الأمثال.           

ׄ الوصايا.                 

ׄ الحِكم.

20-  خطبة هانئ بنِ قبيصةَ الشيبانيّ يوم ذي قار:

” يا معشرَ بَكْرٍ، هَالِكٌ مَعْذُورٌ خيرٌ مِن نَاجٍ فَرُورٍ.إِنَّ الحَذَرَ لا يُنْجِي مِن القَدَرِ، وَإِنَّ الصَّبرَ مِن أسبابِ الظَفَرِ.المَنِيَّةُ ولا الدَّنِيَّةُ، استقبالُ الموتِ خيرٌ مِن استدبارهِ، الطَّعْنُ في ثُغَرِ النُّحورِ أَكْرَمُ مِنه في الأعجازِ والظهورِ.يا آلَ بكرٍ، قاتِلُوا فما للمنايا مِن بُدٍّ….. . “

– الغرض من استخدام الأساليب الإنشائية في الخطبة السابقة:

ׄ إثارة المتلقي                        

 ׄ جذب انتباهه                    

ׄ استمالته.                              

ׄ كل ما سبق

 

        للتدريب الإلكتروني والتأكد من الإجابات  سجل في النموذج التالي:

التدريب التالي (…….) اضغط الرابط :

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة