(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية 1ث ترم أولاختبارات إلكترونية نصوص 1ث ترم أولاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية1ثالأدب الأموي 1ث

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الأموي: الاختبار (2)

الصف الأول الثانوي

Advertisements

        سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الأموي 

الاختبار (2)

إعداد أحمد درديري

شااهد أيضا:

النصوص للصف الأول الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الأول الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :   الشعر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: ابدأ بنفسك —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: آداب صناعة الكتّاب)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (1): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نصوص متحررة على الشعر الأموي

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نصوص متحررة على النثر في العصر الأموي الأموي

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

        سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الأموي 

الاختبار (2)

خطب عمر بن عبد العزيز في بداية خلافته:

“أُوصيكم بتقوى اللهِ؛ فإنَّ تقوى اللهِ خَلَفٌ مِن كلِّ شيءٍ وليس مِن تقوى اللهِ -عزَّ وجل- خَلَفٌ، واعْمَلُوا لآخرتِكم؛ فإنَّه مَن عَمِلَ لآخرتِهِ كفاهُ اللهُ تباركَ وتعالى أَمْرَ دُنْيَاهُ، وأَصْلِحُوا سَرَائِرَكم يُصْلِحُ اللهُ الكريمُ علانيتَكم، وأكْثِرُوا ذِكْرَ الموتِ، وأَحْسِنُوا الاستعدادَ قبل أنْ يَنْزِلَ بكم؛ فإنَّه هادِمُ اللذاتِ، وإِنَّ مَن لا يَذْكُرُ مِن آبائه فيما بينَه وبينَ آدمَ -عليه السلام- أبًا حَيًّا لَمُعْرِقٌ في الموتِ، وإِنَّ هذه الأمةَ لم تختلفْ في ربها -عز وجل- ولا في نَبِيِّها، ولا في كتابها؛ وإنما اختلفوا في الدّينار والدرهم، وإِنِّي واللهِ لا أعطي أحدًا باطلاً، ولا أمنعُ أحدًا حَقًّا، إني لستُ بِخَازنٍ؛ ولكني أَضَعُ حيثُ أُمِرْتُ.

أيها الناسُ، إنه قد كان قبلي ولاةٌ تَجْتَرُّون مودتَهم بأنْ تدفعوا بذلك ظلمَهم عنكم، ألا لا طاعةَ لِمَخلوقٍ في معصيةِ الخالقِ، مَن أطاعَ اللهَ وَجَبَتْ طاعتُه، ومَن عصى اللهَ فلا طاعةَ له، أطيعوني ما أطعتُ اللهَ فيكم فإذا عصيتُ الله فلا طاعةَ لي عليكم، أقول قولي هذا وأستغفرُ اللهَ العظيمَ لي ولكم”.

تخير الصواب من بين البدائل المتاحة:

1- من فهْمك للسياق السابق ما معنى « خَلَفٌ »؟

ׄ وراء                            

Advertisements

ׄ ولد صالح.                     

ׄ عوض.                         

ׄ متروك.

2-  في قوله: « وأَصْلِحُوا سَرَائِرَكم » صورة بيانية، فما نوعها؟ وما سِرُّ جمالها؟

ׄ استعارة تصريحية، التوضيح.                              

ׄ مجاز مرسل، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل.

ׄ تشبيه بليغ، التشخيص.                                     

ׄ استعارة مكنية، التجسيد.

3-  ما المحسِّن البديعي في قوله: « لا أعطي أحدًا باطلاً، ولا أمنعُ أحدًا حَقًّا »؟ وما سِرُّ جماله؟

ׄ سجع، يُعطي جرسًا موسيقيًّا يثبِّت المعنى ويَجذِب السامع               

ׄ طباق، يوضِّح المعنى ويؤكِّده.

ׄ الجناس، يُعطي جرسًا موسيقيًّا ويعزِّز المعنى في نفس السامع.       

ׄ المقابلة، توضِّح المعنى وتقوِّيه.

4-  استنتِج إحدى السمات التي يعكسها النصُّ السابق للخطبة في العصر الأموي.

ׄ التأثُّر بمعاني القرآن الكريم وألفاظه.                           

ׄ طول الجمل وغرابة الألفاظ.

ׄ خلوُّ الخطبة من الصُّوَر البيانية والمجاز.                      

ׄ كثرة السجع والمحسِّنات البديعية المتكلَّفة.

5-  من خلال ما ورد في الخطبة من معانٍ وأفكار يُمكن تصنيفها من الخُطَب .

Advertisements

ׄ الوعظية                          

ׄ السياسية                         

ׄ الاجتماعية                       

ׄ الحربية

6-  ما علاقة قوله: « فإنَّه مَن عَمِلَ لآخرتِهِ كفاهُ اللهُ تباركَ وتعالى أَمْرَ دُنْيَاهُ..» بما قبله في النص السابق؟

ׄ تعليل.                              

ׄ نتيجة.                              

ׄ تفصيل.                             

ׄ تقابل.     

7- ما نوع الأسلوب في قوله: « واللهِ لا أعطي أحدًا باطلاً »؟ وما غرضه؟

ׄ  إنشائي طلبي، النفي والإنكار.                                     

ׄ  إنشائي غير طلبي، التوكيد

ׄ  خبري ، تقرير المعنى وتوكيده.                                   

ׄ  إنشائي معنى ، التعجب والاستنكار.

8 –  أي الأساليب التالية أسلوب قصر:

ׄ  فإنَّ تقوى اللهِ خَلَفٌ مِن كلِّ شيءٍ   .                              

ׄ  وإنما اختلفوا في الدّينار والدرهم

ׄ  يُصْلِحُ اللهُ الكريمُ علانيتَكم                                         

ׄ  أطيعوني ما أطعتُ اللهَ فيكم

9- ما نوع الأسلوب في السائد في الخطبة وما الغرض منه؟

ׄ الإنشائي الطلبي، للنصح والإرشاد.                        

ׄ الإنشائي غيرالطلبي، لإثارة الذهن وجذب الانتباه.

ׄ الخبري، التوكيد والتقرير                                                       

ׄ نوع في الأسلوب فاستخدم الخبري للتقرير والأنشائي للنصح

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

للذهاب إلى الاختبار التالي اضغط الرابط:

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الأموي: الاختبار (7)

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة