(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية 1ث ترم أولاختبارات إلكترونية نصوص 1ث ترم أولاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية1ثالأدب الإسلامي1ث

  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الإسلامي:  الاختبار (2)

الصف الأول الثانوي

Advertisements

        سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الإسلامي 

الاختبار (2)

إعداد أحمد درديري

شاهد أيضا:

النصوص للصف الأول الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الأول الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( العفو المأمول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من أجل حياة كريمة —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نصوص متحررة على الشعر في العصر الإسلامي
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (8) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نصوص متحررة على النثر في العصر الإسلامي
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (8) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

        سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الإسلامي 

الاختبار (2)

قال عبد الله بن  رواحة:

1- إِنّي تَفَرَّستُ فيكَ الخَيرَ أَعـــرِفُهُ              وَاللَهُ يَعلَمُ أَن ما خانَنــــــــي البَصَرُ

 2- أَنتَ النَبِيُّ وَمَن يُحرَم شَفاعَــتَهُ              يَومَ الحِسابِ فَقَد أَزرى بِهِ القَــــــدَرُ

 3- فَثَبَّتَ اللَهُ ما آتاكَ مِن حَـــــسَنٍ              تَثبيتَ موسى وَنصراً كَالَّذي نُــصِروا

 4- يا آلَ هاشِمَ إِنَّ اللَهَ فَضَّــــلَكُم               عَلى الــــبَرِيَّةِ فَــــضلاً ما لَهُ غِــــــيَرُ

Advertisements

 5- وَلَو سَأَلتَ أَوِ اِستَنصَرتَ بَعَضَهُمُ            في جُلِّ أَمـــــــرِكَ ما آوَوا وَلا نَصَروا

 6- نُجالِدُ الناسَ عَن عُرضٍ فَنَأسِرُهُم          فينا الــــنَبِيُّ وَفيـــنا تَنـــــزِلُ السُوَرُ

 7- وَقَد عَلِمتُم بِأَنّا لَيسَ يَغلِبُـــــــنا              حَيٌّ مِنَ الناسِ إِن عَزّوا وَإِن كَــثُروا

 تخير الصواب من بين البدائل المتاحة:

1- ما معنى كلمة «تفرست» كما تفهم من سياق البيت الأول؟

ׄ  تأمل.                           

ׄ  تغافل.                                     

ׄ  توسم.                                     

ׄ  نادى.

2- ما علاقة قول الشاعر: « فَقَد أَزرى بِهِ القَدَرُ » بما قبله في البيت الثاني؟

ׄ  تعليل.                             

ׄ  توكيد.             

ׄ  نتيجة.                     

ׄ  توضيح.

3- في قول الشاعر: « ما خانَني البَصَرُ »لون بيانٌي، فما نوعه؟ وما سر جماله؟

ׄ  مجاز مرسل، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.                  

ׄ  استعارة مكنية، التشخيص.

ׄ  استعارة تصريحيَّة، التشخيص.                                   

ׄ  تشبيه بليغ، التوضيح.

4- ما نوع الأسلوب الذي أكثر الشاعر من استخدامه في الأبيات السابقة؟ وما سبب ذلك؟

ׄ  الخبري، إثارة الذهن ولَفْت الانتباه إلى ما يدعو إليه.    

ׄ  الإنشائي، التقرير وتوكيد الحقائق التي يذكرها.

ׄ  الإنشائي، تحريك المشاعر والتأثير في النفس.          

Advertisements

ׄ  الخبري، التقرير وتوكيد الحقائق التي يذكرها.

5- سار الأدب في عصر صدر الإسلام في ركاب الحضارة الإسلامية، فما مظاهر ذلك في الأبيات السابقة؟

ׄ  الثناء على عدالة الإسلام ومكارم أخلاقهم مع المنافسين في السِّلْم والحرب.

ׄ  الدفاع عن الدين ومدح الرسول مُتأثِّرًا ببلاغة القرآن وفصاحة الحديث الشريف.

ׄ  مدح الحواضر الإسلامية وإبراز الاكتشافات العلمية للمسلمين في كلِّ مكان.

ׄ  متابعة أخبار الأمم الأخرى والمبالغة في تمجيد شجاعة الفرسان والمحاربين لديهم.

6- في البيت الثاني محسن بديعي .ما نوعه ؟ و ما سر جماله؟،

ׄ  حُسْن تقسيم، يعطي جرس موسيقي جميل.                       

ׄ  تقابل ، يؤكد المعنى ويقوية.

ׄ  التفات ، يثير الذهن ويجذب الانتباه.                              

ׄ  جناس، يعطي جرس موسيقي جميل.

7- في الشطر الأول من البيت الثاني أسلوب قصر   وسيلته:

ׄ التقديم والتأخير            

ׄ تعريف المبتدأ والخبر                

ׄ النفي والاستثناء           

ׄ القصر بإنما

8-  نوع الأسلوب في قوله:” فَثَبَّتَ اللَهُ ما آتاكَ مِن حَسَنٍ ”  في البيت الثالث :

ׄ خبري للتقرير                                                      

ׄ إنشائي طلبي للتمني                 

ׄ إنشائي غير طلبي للترجي                                         

ׄ خبري لفظا إنشائي معنى

9-  جاءت كلمة : (حَيٌّ)  في البيت السابع  نكرة للـــدلالة على :

ׄ  التهويل          

ׄ  التحقير                    

ׄ العموم والشمول                     

 ׄ التعظيم.   

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الإسلامي:  الاختبار (7)

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة