وأما أنسابُها وأحسابُها، فليستْ أمةٌ منَ الأممِ إلا وقد جَهـِـلـَـتْ آباءَها وأصولــَـها وكثيرًا منْ أولِها ، حتى إنّ أحدَهم ليـُـسْألُ عمن وراءَ أبيه ، فلا ينسبُه ولا يعرفـُـه ، وليسَ أحدٌ منَ العربِ إلا يُسمي آباءَه أبًا فأبًا، حاطوا بذلكَ أحسابَهم ، وحفظوا به أنسابـَـهم ، فلا يدخلُ رجلٌ في غيرِ قومِه ، ولا ينتسبُ إلى غيرِ نسبـِـه ،. وأما سخاؤها ، فإنّ أدناهم رجلاً الذي تكونُ عندَه البـَـكـْـرَةُ والنابُ ، عليها بلاغـُـهُ في حُمُولِه وشِــبـَـعِــه و رِيِّهِ، فيطرقــُـه الطارقُ الذي يـَـكتـَـفي بالــفـَـلـْـذةِ ويجتزئُ بالشـَّـرْبةِ ، فيعقرُها له ، ويرضى أنْ يخرجَ عنْ دنياهُ كلـِّــها فيما يكسبُه من حُسْنِ الأحدوثةِ وطيبِ الذكرِ..
وأما حكمةُ ألسنتـِهم ، فإنّ الله – تعالى – أعطاهم في أشعارِهم ورونقِ كلامِهم وحسنِه ووزنِه وقوافيه معَ معرفتِهم بالأشياءِ ، وضربــِهم للأمثالِ ، وإبلاغِهم في الصفاتِ ما ليسَ لشيءٍ من ألسنةِ الأجناسِ .
1- من فهْمك للسياق ما مقابل كلمة « رِيِّهِ »؟
ׄ جوعه
ׄ خوفه.
ׄ أمنه.
ׄ عطشه.
2- ما علاقة قوله: « فلا يدخل رجلٌ في غير قومه..» بما قبله في النص السابق؟
ׄ تعليل.
ׄ نتيجة.
ׄ تفصيل.
ׄ تقابل.
3 – أي الأساليب التالية أسلوب قصر:
ׄ فلا يدخل رجلٌ في غير قومه .
ׄ وليس أحد من العرب إلا يسمي آباءه أبا فأباً
ׄ ولا ينتسب إلى غير نسبه
ׄ ولا يدعي إلى غير أبيه
4- في قوله: « يكسبه حسن الأحدوثة وطيب الذكر » صورة بيانية، فما نوعها؟ وما سِرُّ جمالها؟
ׄ استعارة تصريحية، التوضيح.
ׄ مجاز مرسل، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل.
ׄ تشبيه بليغ، التشخيص.
ׄ استعارة مكنية، التجسيد.
5- ما المحسِّن البديعي في قوله: « حاطوا بذلك أحسابهم وحفظوا به أنسابهم »؟ وما سِرُّ جماله؟
ׄ سجع، يُعطي جرسًا موسيقيًّا يثبِّت المعنى ويَجذِب السامع
ׄ طباق، يوضِّح المعنى ويؤكِّده.
ׄ الجناس، يُعطي جرسًا موسيقيًّا ويعزِّز المعنى في نفس السامع.
ׄ الأول والثالث.
6- أي من الصفات التالية لم يذكرها الخطيب فيما ذكر من صفات العرب.
ׄ الكرم.
ׄ الشجاعة.
ׄ حفظ الأنساب.
ׄ الفصاحة في القول.
7- ميز – مما يلي- تنكير كلمة : (رجل) في قوله :” فلا يدخلُ رجلٌ في غيرِ قومِه” للـــدلالة على :
ׄ التهويل
ׄ التحقير
ׄ العموم والشمول
ׄ التعظيم.
8- ميز – مما يلي- في قوله : (ليـُـسْألُ عمن وراءَ أبيه) إيجاز بحذف :
ׄ المفعول
ׄ الفاعل
ׄ المبتدا
ׄ الموصوف.
9- ما نوع الأسلوب الذي آثره الخطيب في الخطبة وما الغرض منه؟
ׄ الإنشائي الطلبي، للنصح والإرشاد.
ׄ الإنشائي غيرالطلبي، لإثارة الذهن وجذب الانتباه.
ׄ الخبري، التوكيد والتقرير
ׄ نوع في الأسلوب فاستخدم الخبري للتقرير و الإنشائي للنصح
10 – مصدر الموسيقى في قوله ” معرفتهم بالأشياء ،وضربهم للأمثال ،وإبلاغهم في الصفات ” في الخطبة السابقة هو:
ׄ السجع
ׄ حسن تقسيم
ׄ الجناس
ׄ الازدواج
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا