1- أَلا لا تَلــــــوماني عَلى ما تَقَــدَّم كَفى بِصُروفِ الدَهــرِ لِلمَــــرءِ مُحكِما
2- فَإِنَّـــــكُما لا ما مَضى تُدرِكــــانِهِ وَلَســـــتُ عَلى ما فاتَنــي مُــــتَنَدِّما
3- فَنَفسَكَ أَكـــــرِمها فَإِنَّكَ إِن تَــهُن عَلَيكَ فَلَــن تُلفي لَكَ الدَهرَ مُكــــرِما
4- أَهِن لِلَّذي تَهوى التِـــــلادَ فَإِنَّـــهُ إِذا مُتَّ كانَ المـــــالُ نَهــــباً مُقَسَّما
5- وَلا تَشــــــقَيَن فيهِ فَيَسعَدَ وارِثٌ بِهِ حينَ تَخشى أَغبَرَ اللَونِ مُظـــــلِما
6- يُقَسِّمُهُ غُنماً وَيَشـــــــري كَرامَةً وَقَد صِرتَ في خَطٍّ مِنَ الأَرضِ أَعظُما
7- قَليلٌ بِــــــــهِ ما يَحمَـــــدَنَّكَ وارِثٌ إِذا ساقَ مِمّا كُنتَ تَجـــــمَعُ مَغـــــنَما
8- تَحَمَّل عَنِ الأَدنَينَ وَاِستَبقِ وُدَّهُم وَلَن تَســــتَطيعَ الحِـــــلمَ حَتّى تَحَلَّما
1- ما معنى كلمة «صروف» كما تفهم من سياق البيت الأول؟
ׄ نوائب
ׄ مصائب.
ׄ اشتقاقات.
ׄ الأول والثاني.
2- ما علاقة قوله في البيت الرابع :” فَإِنَّهُ إِذا مُتَّ كانَ المالُ نَهباً مُقَسَّما” بما قبله ؟
ׄ تعليل.
ׄ توكيد.
ׄ نتيجة.
ׄ توضيح.
3- ما نوع الأسلوب الذي استخدمه في الأبيات السابقة؟ وما سبب ذلك؟
ׄ الإنشائي، التقرير وتوكيد الحقائق التي يذكرها.
ׄ الإنشائي، تحريك المشاعر والتأثير في النفس.
ׄ الخبري، تأكيد وتقرير الحقائق التي يذكرها.
ׄ جمع الشاعر بين الأسلوب الخبري للتقرير والتوكيد والإنشائي للنصح والإرشاد
4- كيف تعكس الأبيات السابقة بعض الصفات التي امتاز به العربي في المجتمع الجاهلي؟
ׄ تشير الأبيات هنا إلى ما كان يتحلى به العربي من شجاعة وفروسية .
ׄ تشير الأبيات هنا إلى ما كان يتحلى به العربي من فراسة وذكاء وعلم بالأنساب .
ׄ تشير الأبيات هنا إلى ما كان يتحلى به العربي من صفات الكرم والحلم .
ׄ تشير الأبيات هنا إلى ما كان يتحلى به العربي من النجدة وإغاثة الملهوف .
5- إلى أيِّ الأغراض الشعريَّة تنتمي الأبيات السابقة؟ وما سمات هذا الغرض في العصر الجاهلي؟
ׄ الحكمة، تَرَكَّز في التوجيه إلى ضرورة البذل والكرم والحرص على حسن الذكر والحمد.
ׄ المَدْح، تَرَكَّز في مَدح صفات الممدوح الأخلاقية بعيدًا عن صفاته الحسِّية.
ׄ الهجاء، تَرَكَّز في ذكر الصفات الأخلاقية المكروه كالبخل والجبن .
ׄ الفَخْر، تَرَكَّز في الفخر بالقوة والفروسية والشجاعة.
6- تعكس الأبيات سمة من سمات الشعر في العصر الجاهلي من حيث االخيال ، فما هي؟
ׄ متانة الأسلوب بحسن إيراد المعـنى إلى النفس
ׄ عدم التأنق في المعنى.
ׄ قلة استعمال ألفاظ المجاز .
ׄ عدم تكلف المحسنات البديعية .
7- قال حاتم الطائي لزوجته وقد لامته على كرمه وإنفاقه المال:” إن المال الذى أبقيه سيأخذه غيرى إذا مـِتُّ ، ولن يبقى لي سوى سـوءِ الثـَّنـاءِ” ، حدد البيت الذي يتفق مع هذا المعنى:
ׄ البيت الثالث
ׄ البيت الرابع
ׄ البيت السادس
ׄ البيت السابع.
7- ما نوع المحسن البديعي الوارد في البيت الخامس؟ وما سر جماله؟
ׄ جناس ، يعطي جرسا موسيقيا
ׄ طباق ، يؤكد المعنى ويقويه
ׄ تصريع، يعطي جرسا موسيقيا ׄ
مراعاة نظير، إثارة الذهن
8- في الشطر الثاني من البيت الخامس كناية، فبيِّن نوعها، وسر جمالها.
ׄ كناية عن موصوف، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.
ׄ كناية عن صفة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.
ׄ كناية عن موصوف، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.
ׄ كناية عن نسبة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.
9- ما نوع الصورة البيانية في قوله:” فَنَفسَكَ أَكرِمها “في البيت الثالث ؟ وما سر جمالها؟
ׄ مجاز مرسل، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.
ׄ استعارة مكنية، التشخيص.
ׄ استعارة تصريحيَّة، التشخيص.
ׄ تشبيه بليغ، التوضيح.
10- قوله في البيت الرابع: ” أَهِن لِلَّذي تَهوى التِلادَ ” أسلوب قصر بتقديم :
ׄ المفعول
ׄ الظرف
ׄ الفاعل
ׄ الجار والمجرور
11- نوع الأسلوب في قوله:” وَلا تَشقَيَن فيهِ فَيَسعَدَ وارِثٌ ” في البيت الخامس :
ׄ خبري للتقرير
ׄ إنشائي طلبي للنهي
ׄ إنشائي غير طلبي للترجي
ׄ خبري لفظا إنشائي معنى
12- جاءت كلمة : (وارِثٌ) في البيت السابع نكرة للـــدلالة على :
ׄ التهويل
ׄ التحقير
ׄ العموم والشمول
ׄ التعظيم.
13- قال زهير بن أبي سلمى: وَمَن لا يُكَرِّم نَفسَهُ لا يُكَرَّمِ
حدد من خلال فهمك للأبيات السابقة البيت الذي يتفق مع هذا المعنى
ׄ البيت الثالث
ׄ البيت الخامس
ׄ البيت السادس
ׄ البيت السابع.
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (21) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (20) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (19) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (18) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (17) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (16) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا