سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الإسلامي
الاختبار (6)
إعداد أحمد درديري
شاهد أيضا:
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثالث — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الإسلامي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الأول) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الثاني) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نصوص متحررة على الشعر في العصر الإسلامي
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (1) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (2) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (3) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (4) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (5) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (6) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (7) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (8) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نصوص متحررة على النثر في العصر الإسلامي
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (1) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (2) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (3) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (4) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (5) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (6) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (7) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (8) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الإسلامي
الاختبار (6)
كتبَ عمرُ إلى أبي موسى رضي الله عنهما::
“أما بعدُ ، فإن القضاءَ فريضةٌ محكمةٌ ، وسنةٌ متبعةٌ ، فافهمْ إذا أُدْلِي إليكَ ؛ فإنه لا ينفعُ تكلُّمٌ بحقٍ لا نفاذَ لهُ ، آسِ الناسَ في مجلسكَ وفي وجهكَ وقضائكَ ، حتى لا يطمعَ شريف في حيفكَ ، ولا ييأَسُ ضعيفٌ من عدلكَ ، البيّنةُ على المُدّعي ، واليمينُ على من أَنكرَ ، والصلحٌ جائزٌ بين المسلمينَ ، إلا صُلْحا أحلَّ حراما أو حرَّمَ حلالا ، ومن ادَّعى حقّا غائبا أو بيِّنةً فاضربْ له أمدا ينتهِي إليهِ ، فإن بيَّنهً أعطيتهُ بحقهِ ، وإن أعجزه ذلكَ استحللتَ عليهِ القضيةَ ، فإن ذلكَ هو أبلغُ في العذرِ وأجلى للعمّاءِ ، ولا يمنعنكَ قضاءٌ قضيتَ فيهِ اليومَ فراجعتَ فيهِ رأيكَ فهُدِيتَ فيه لرُشدكَ أن تراجعَ فيه الحقِّ ، فإن الحقَّ قديمٌ لا يبطلهُ شيء ، ومراجعةُ الحقِّ خيرٌ من التمادِي في الباطلِ ، والمسلمونَ عدولٌ بعضهم على بعضٍ ، إلا مجرّبًا عليهِ شهادةُ زُورٍ ، أو مجلودا في حَدّ ، أو ظنِينا في ولاءٍ أو قرابةٍ ، فإنَّ الله تعالى تولّى من العبادِ السرائرَ ، وسترَ عليهم الحدودُ إلا بالبيناتِ والأيمانِ ،
- مرادف كلمة” البيّنةُ “:
□ حجَّة واضحة
□ – برهان
□ – دليل
□ كل ما سبق
- مضاد كلمة ” حيفك”:
□ جورك
□ وسطك
□ عدلك
□ عطاءك
- مفرد كلمة” عدولٌ “:
□ عادل
□ عادلة
□ عديل
□ معتدل
- جمع كلمة ” فريضةٌ “:
□ فُرُوض
□ – فرائض
□ – فوارض
□ فِرَاض
- ماذا يجب على القاضي إذا تبين له أنه أخطأ في الحكم كما تفهم من الخطبة؟
□ يصر على الحكم حتى لا تسقط هيبته
□ يسترضي المحكوم عليه بالمال
□ يرجع عن حكمه إلى ما يراه حق.
□ يستغفر الله ويحاول ألا يكرر ذلك
- نوع الصورة البيانية في قوله:” صُلْحا أحلَّ حراما “:
□ استعارة تصرحية
□ استعارة مكنية
□ تشبيه
□ مجاو مرسل
- نوع المحسن البديعي في قوله:” فريضةٌ محكمةٌ ، وسنةٌ متبعةٌ “:
□ جناس
□ طباق
□ سجع
□ مراعاة نظير
- – نوع الإنشاء في قوله :” آسِ الناسَ في مجلسكَ وفي وجهكَ وقضائكَ “
□ أمر
□ نهي
□ استفهام
□ نداء
- – في قوله :” فهُدِيتَ فيه لرُشدكَ “إيجاز بحذف:
□ الفاعل
□ المفعول
□ المبتدأ
□ الخبر
- – الغرض من النهي في قوله :” ولا يمنعنكَ قضاءٌ قضيتَ فيهِ اليومَ فراجعتَ فيهِ رأيكَ فهُدِيتَ فيه لرُشدكَ أن تراجعَ فيه الحقِّ “:
□ التحذير
□ الحث
□ الوجوب والإلزام
□ الالتماس
- – في قوله :” فاضربْ له أمدا ينتهِي إليهِ “: أسلوب قصر بتقديم :
□ المبتدأ
□ الخبر
□ الجار والمجرور
□ المفعول
- علاقة قوله ” حتى لا يطمعَ شريف في حيفكَ ” بما قبله :
□ تعليل
□ نتيجة
□ توضيح
□ تفصيل
- المحسن البديع في قوله ” أحلَّ حراما أو حرَّمَ حلالا “
□ التفات
□ مقابلة
□ سجع
□ طباق
- – علاقة قوله ” أعطيتهُ بحقهِ ” بما قبله :
□ نتيجة
□ توضيح
□ سبب
□ تفصيل بعد إجمال
- – في قوله ” وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ” أسلوب قصر وسيلته :
□ تعريف المبتدأ والخبر
□ النفي وإلاستثناء
□ التقديم والتأخير
□ استخدام إنما
- – تنكير كلمة (حقّا) في قوله: ” ومن ادَّعى حقّا غائبا ” أفاد:
□ التعظيم
□ التحقير
□ التقليل
□ العموم
17- كل مما يأتي من السمات الفنية للخطبة ما عدا:
□ تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء
□ – ترابط الأفكار.
□ – التأثر بالقرآن .
□ – كثرة الصور الخيالية
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
للذهاب للاختبار التالي اضغط الرابط :