سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الإسلامي
الاختبار (7)
إعداد أحمد درديري
شاهد أيضا:
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثالث — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الإسلامي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الأول) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الثاني) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نصوص متحررة على الشعر في العصر الإسلامي
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (1) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (2) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (3) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (4) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (5) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (6) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (7) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (8) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نصوص متحررة على النثر في العصر الإسلامي
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (1) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (2) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (3) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (4) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (5) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (6) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (7) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (8) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الإسلامي
الاختبار (7)
تكلّم أَبو بكر رضي اللّه عنه بعد أن بَايَعَه الناسُ بالخلافة فَحَمِدَ اللّه وأَثْنَى عليه بالذي هو أهْلُهُ ثم قال:
أما بعدُ، أَيُّها الناسُ فَإِني قد وُلِّيتُ عليكم ولست بخيركم فإِنْ أَحْسَنْتُ فَأَعِينُونِي وإِنْ أَسَأْتُ فَقَوِّمُوني. الصِدْقُ أمانةٌ والكَذِبُ خِيَانَةٌ . والضعيفُ فيكم قويٌّ عندي حتى أرجعَ إليه حقَّه إن شاء اللّه، والقويّ فيكم ضعيفٌ عندي حتى آخذَ الحقَّ منه إن شاء اللّه. لا يَدَعُ قومٌ الجِهادَ في سبيل اللّه إلا خَذَلَهم اللَّهُ بالذُلِّ ولا تَشِيعُ الفاحشةُ في قومٍ إِلا عَمَّهم اللَّهُ بِالبلاءِ. أَطِيعُوني ما أَطَعْتُ اللَّهَ ورسولَه فإِذا عَصَيْت اللَّهَ ورسولَه فلا طاعةَ لي عليكم. قُومُوا إلى صلاتكم يَرْحَمْكُمُ اللّه.
- مرادف كلمة” قوموني”:
□ أوقفوني
□ نادوني
□ أصلحوني
□ ساعدوني.
- جمع كلمة ” الضعيف”:
□ ضِعاف
□ – ضُعَفاءُ
□ – ضَعَفَة
□ كل ما سبق
- مضاد كلمة ” وليت”:
□ تقدمت
□ – تأخرت
□ عزلت
□ سبقت
- نوع الصورة البيانية في قوله:” آخذَ الحقَّ منه “:
□ استعارة تصرحية
□ استعارة مكنية
□ تشبيه
□ مجاو مرسل
- نوع المحسن البديعي في قوله:” الصِدْقُ أمانةٌ والكَذِبُ خِيَانَةٌ “:
□ جناس
□ طباق
□ التفات
□ مقابلة
- – نوع الإنشاء في قوله :” قُومُوا إلى صلاتكم يَرْحَمْكُمُ اللّه “
□ أمر
□ نهي
□ استفهام
□ نداء
- – الغرض من النداء في قوله :” أَيُّها الناسُ “:
□ التعظيم
□ التحذير
□ التنبيه
□ النصح
- – في قوله :” أرجعَ إليه حقَّه “: أسلوب قصر بتقديم :
□ المبتدأ
□ الخبر
□ الجار والمجرور
□ المفعول
- علاقة قوله ” فلا طاعةَ لي عليكم ” بما قبله :
□ تعليل
□ نتيجة
□ توضيح
□ تفصيل
- المحسن البديع في قوله ” والضعيفُ فيكم قويٌّ عندي حتى أرجعَ إليه حقَّه “
□ جناس
□ مقابلة
□ التفات
□ طباق
- – في قوله ” لا يَدَعُ قومٌ الجِهادَ في سبيل اللّه إلا خَذَلَهم اللَّهُ بالذُلِّ ” أسلوب قصر وسيلته :
□ تعريف المبتدأ والخبر
□ النفي وإلاستثناء
□ التقديم والتأخير
□ استخدام إنما
12- تصنف هذه الخطبة باعتبارها خطبة :
□ سياسية
□ دينية
□ اجتماعية .
□ حفلية
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
للذهاب للاختبار التالي اضغط الرابط :