تعريفها :
هي تشبيه حُذف أحدُ طرفيه (المشبه، أو المشبه به)، وعلاقتها المشابهة دائماُ ، مثل : ( يتساقون المنية بينهم )
فقد شبه الموت بشراب ولكنه حذف المشبه به وجاء بصفته وهى ( يتساقون ) والمشبه موجود (الموت ) .
أقسامها
الاستعارة قسمان: مكنية ، تصريحية.
أ- الاستعارة المكنية
وهي ما حُذِف منها المشبه به، ورُمِز له بشيءٍ مِن لوازمه، أو صفة من صفاته تدل عليه، مثل:
1ـ قال تعالى: “ربِ إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيباً…”. فهنا شُبِّه الرأس بالنار المشتعلة، وحُذِف المشبه به (النار)، وبقي شيء من لوازمه (اشتعل) على سبيل الاستعارة المكنية.
2ـ مثل: شــــاخ الزمــــان. استعارة مكنية حيث شبه الزمان بإنسان يشيخ وحذف المشبه به (الإنسان) وكنى عنه بشئ من لوازمه وهى الشيخوخة.
3- الدهر عضنا بنابه . فالمشبه هو الدهر، المشبه به : الحيوان المفترس تم حذفه وجئ بصفه من صفاته وهى الناب
ملحـــوظة :- نداء وأمر ونهى كل ما هو غير عاقل استعارة مكنية
مثل : يا ليل . أسرعي يا سفينة . لا تطل أيها الليل .
ب – الاستعارة التصريحية :(وهي ما صُرِّح فيا بلفظ المشبه به، وحُذف المشبه)، مثل:
1ـ قال تعالى: “كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور”. فهنا شبه الكفر بالظلمات، والإيمان بالنور، وصرح بالمشبه به (الظلمات – النور)، وحَذف المشبه (الكفر – الإيمان). على سبيل الاستعارة التصريحية.
2ـ قوله – تعالى – في وصْفِ المُنافقين: “في قلوبهم مرضٌ فزادهم اللهُ مرضا”. شبه النفاق بالمرض ، وصرح بالمشبه به (المرض)، وحَذف المشبه (النفاق). على سبيل الاستعارة التصريحية.
3ـ قوله تعالى : (( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقو )) . المشبه ( الدين ) محذوف المشبه به ( الحبل ) موجود
– سر جمال الاستعارة:
للاستعارة والتشبيه سر جمال يتحدد على أساس طرفي التشبيه من المادية والمعنوية:
1- (التوضيح ) إذا كان المشبه ماديا والمشبه به ماديا . أو كان المشبه معنويا وكان المشبه به معنويا . 1
2- (التشخيص) إذا كان المشبه معنويا أو ماديا والمشبه به إنسان (شخص)
3 . (التجسيم ) إذا كان المشبه معنويا والمشبه به ماديا (سواء أكان جمادا أو حيوانا) .
ماـا حظات مهمة:
1- إذا طلب منك القيمة الفنية للاستعارة أو التشبيه فلا تكتب سر الجمـال وإنما اشرح الاستعارة وما أضافته للمعنى.
2- أيهما أكثر بلاغة: التشبيه، أم الاستعارة؟ ولماذا؟
الاستعارة أقوى من التشبيه؛ لأنها تقوم على تناسي التشبيه، فيتصور الأديب أن المشبه هو المشبه به والعكس، وهذا يجعل الاستعارة أقوى من التشبيه.
الاستعارة التمثيلية
وهي تشبيه حالة بحالة حذف فيه المشبه وصرح بالمشبه به و تكثر في الأمثال مثال : ( انك لا تجني من الشوك العنب )
* المشبـــــــــــــــه : المفسد الذي ينتظر الخير والإحسان
* المشبــــــــه به :من زرع الشوك وانتظر جني العنب
سر جمال الاستعارة التمثيلية : إبراز المعنى مع توضيح الفكرة وتمثيلها
– ما المقصود بالخيال المركب والخيال الممتد؟
– الخيال المركب : حيث توجد كلمة تشترك بين صورتين مثــل قول أحدهم : – أنا أسد ضاحك .
( أنا أسد ) : تشبيه شبه نفسه بالأسد ، ( أسد ضاحك ) : استعارة مكنية حيث شبه الأسد يشخص يضحك .
– لاحــــظ أن كلمة أسد اشتركت فى التشبيه والاستعارة .
الخيال الممتد : نجد المشبه واحدا وهناك أكثر من مشبه به . مثل قول الشاعر : قلبى راهب للسفن فطن يودعها
فقد شبه القلب بالراهب وبشخص فطن (مدرك ) وبشخص يودع .
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا