نحو3ث

الوحدة الأولى: الإملاء والترقيم 

الصف الثالث الثانوي

Advertisements

الوحدة الأولى: الأملاء والترقيم 

أولا الترقيم

إعداد / أحمد درديري

شاهد أيضا:

الوحدة الأولى:
الأملاء والترقيم   —       اضغط        هنا
تدريبات  على الوحدة الأولى(قواعد الإملاء والترقيم ) : التدريب (1)    –اضغط        هنا
تدريبات  على الوحدة الأولى(قواعد الإملاء والترقيم ) : التدريب(2)     –اضغط        هنا
الوحدة الثانية:
إعمال اسم الفاعل     —اضغط        هنا
تدريبات إلكترونيةعلى النحو:إعمال اسم الفاعل: التدريب (1)(استخراج اسم الفاعل) —اضغط        هنا
تدريبات إلكترونيةعلى النحو: إعمال اسم الفاعل : التدريب (2)(بيان فعله) —اضغط        هنا
تدريبات إلكترونية على النحو: إعمال اسم الفاعل : التدريب (3)(بيان نوعه) —اضغط        هنا
تدريبات إلكترونية على النحو: إعمال اسم الفاعل : التدريب (4)(إعراب معموله) —اضغط        هنا
تدريبات إلكترونية على النحو: إعمال اسم الفاعل : التدريب (5)(بيان سبب إعماله) —اضغط        هنا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو للصف الثالث الثانوي : اسم الفاعل: الاختبار الأول  –اضغط        هنا
صيغ المبالغة—اضغط        هنا
تدريبات إلكترونية على النحو:إعمال صيغ المبالغة: التدريب (1)(استخراج صيغ المبالغة) —اضغط        هنا
تدريبات إلكترونية على النحو: إعمال صيغ المبالغة : التدريب (2)(بيان وزن صيغ المبالغة) —اضغط        هنا
تدريبات إلكترونية على النحو: إعمال صيغ المبالغة : التدريب (3)(سبب إعمال صيغ المبالغة) —اضغط        هنا
تدريبات إلكترونية على النحو: إعمال صيغ المبالغة : التدريب (4)(معمول صيغ المبالغة) —اضغط        هنا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو للصف الثالث الثانوي : صيغ المبالغة : الاختبار الأول  –اضغط        هنا
اسم المفعول      هنا
تدريبات إلكترونية على النحو:إعمال اسم المفعول: التدريب (1)(استخراج اسم المفعول) —اضغط        هنا
تدريبات إلكترونيةعلى النحو: إعمال اسم المفعول: التدريب (2)(بيان فعله) —اضغط        هنا
تدريبات إلكترونية على النحو: إعمال اسم المفعول: التدريب (3)(بيان نوعه) —اضغط        هنا
تدريبات إلكترونية على النحو: إعمال اسم المفعول: التدريب (4)(إعماله) —اضغط        هنا

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو للصف الثالث الثانوي : اسم المفعول  : الاختبار الأول–اضغط        هنا

تدريبات على النحو : المشتقات : (تدريب شامل على اسم الفاعل واسم المفعول وصيغ المبالغة)التدريب (1): –اضغط        هنا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو: على اسم الفاعل واسم المفعول وصيغ المبالغة: الاختبار (1) -اضغط        هنا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو: على اسم الفاعل واسم المفعول وصيغ المبالغة: الاختبار (2)-اضغط        هنا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو: على اسم الفاعل واسم المفعول وصيغ المبالغة: الاختبار (3)-اضغط        هنا
اسم التفضيل      –اضغط       هنا
تدريبات إلكترونية على النحو: اسم التفضيل: التدريب (1)(صور اسم التفضيل)       —اضغط      هنا
تدريبات إلكترونية على النحو: اسم التفضيل: التدريب (2)(أحكام اسم التفضيل)      —اضغط      هنا
تدريبات إلكترونية على النحو: اسم التفضيل: التدريب (3)(تدريبات عامة على اسم التفضيل)      —اضغط      هنا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو للصف الثالث الثانوي: اسم التفضيل: الاختبار الأول–اضغط        هنا
اسم  الزمان والمكان—اضغط       هنا
تدريبات إلكترونية على النحو: اسم الزمان والمكان: التدريب (1)(استخراج اسم الزمان والمكان) —اضغط        هنا
تدريبات إلكترونية على النحو: اسم الزمان والمكان: التدريب (2)(بيان  نوع فعلهما) —اضغط        هنا
تدريبات إلكترونية على النحو: اسم الزمان والمكان: التدريب (3)(بيان وزنهما) —اضغط        هنا
تدريبات إلكترونية على النحو: اسم الزمان والمكان: التدريب (4)(التمييز بينهما وبيناسم المفعول) —اضغط        هنا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو للصف الثالث الثانوي: اسم الزمان والمكان : الاختبار الأول–اضغط        هنا
اسم الآلة      –اضغط       هنا
تدريبات إلكترونية على النحو: اسم الآلة: التدريب (1)(استخرج اسم الآلة)       —اضغط      هنا
تدريبات إلكترونية على النحو: اسم الآلة: التدريب (2)(حدد وزنه)      —اضغط      هنا
تدريبات إلكترونية على النحو: اسم الآلة: التدريب (3)(تدريبات عامة على اسم الآلة)      —اضغط      هنا
تدريبات إلكترونية على النحو: تدريبات عامة على المشتقات: التدريب (1 )       –اضغط        هنا

المصادر: (المصدر الصريح)   : المصدر الثلاثي   –اضغط        هنا

تدريبات إلكترونية على النحو: (المصدر الصريح)   : المصدر الثلاثي: التدريب (1)(تدريبات عامة على المصدر الثلاثي)      —اضغط      هنا

المصادر: (المصدر الصريح)   : المصدر الرباعي–اضغط        هنا

تدريبات إلكترونية على النحو: (المصدر الصريح)   : المصدر الرباعي: التدريب (1)(تدريبات عامة على المصدر الرباعي)      —اضغط      هنا

المصادر: (المصدر الصريح)   : المصدر الخماسي والسداسي–اضغط        هنا

Advertisements
تدريبات إلكترونية على النحو: (المصدر الصريح)   : المصدر الخماسي والسداسي: التدريب (1)(تدريبات عامة على المصدر الخماسي والسداسي)      —اضغط      هنا
تدريبات إلكترونية على النحو: المصدر الصريح : التدريب (1)(استخرج المصدر الصريح)       —اضغط      هنا
تدريبات إلكترونية على النحو: المصدر الصريح : التدريب (2)(بيان فعله)       —اضغط      هنا
تدريبات إلكترونية على النحو: المصدر الصريح : التدريب (3)(نوع  المصدر الصريح)       —اضغط    هنا
تدريبات إلكترونية على النحو: المصدر الصريح : التدريب (4)(وزن المصدر الصريح)       —اضغط      هنا
تدريبات إلكترونية على النحو: المصدر الصريح : التدريب (5)(القياسي والسماعي من المصدر الصريح)       —اضغط      هنا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو للصف الثالث الثانوي: المصدر الصريح: الاختبار الأول –اضغط        هنا
المصدر الميمي      –اضغط       هنا
تدريبات إلكترونية على النحو :المصدر الميمي: التدريب (1)( استخرج المصدر الميمي)–اضغط        هنا
تدريبات إلكترونية على النحو :المصدر الميمي: التدريب (2)( نوع المصدر الميمي)–اضغط        هنا
تدريبات إلكترونية على النحو :المصدر الميمي: التدريب (3)( وزن المصدر الميمي)–اضغط        هنا
تدريبات إلكترونية على النحو :المصدر الميمي: التدريب (4)( تدريبات عامة على المصدر الميمي)–اضغط        هنا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو للصف الثالث الثانوي (المصدر الميمي) : الاختبار الأول–اضغط        هنا
المصادر: المصدر المؤول      –اضغط       هنا
تدريبات إلكترونية على النحو: المصدر المؤول: التدريب (1)(صورة المصدر المؤول)       —اضغط      هنا
تدريبات إلكترونية على النحو: المصدر المؤول: التدريب (2)(محله الإعرابي)       —اضغط      هنا
تدريبات إلكترونية على النحو: المصدر المؤول: التدريب (3)( تحويل المصدرالمؤول  إلى صريح)       —اضغط      هنا
تدريبات إلكترونية على النحو: المصدر المؤول: التدريب (4)( تحويل المصدر الصريح  إلى مؤول)       —اضغط      هنا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو للصف الثالث الثانوي: المصدر المؤول : الاختبار الأول–اضغط        هنا
المصدر الصناعي      –اضغط       هنا
تدريبات إلكترونية على النحو: المصدر الصناعي : التدريب (1)      —اضغط      هنا
اسم المرة واسم الهيئة      –اضغط       هنا
تدريبات إلكترونية على النحو:اسم المرة واسم الهيئة : التدريب (1)      —اضغط      هنا
سلسلة  الاختبارات الإلكترونية على النحو للصف الثالث الثانوي :المصدر الصناعي واسمي المرة والهيئة : الاختبار الأول–اضغط        هنا
سلسلة  الاختبارات الإلكترونية على النحو للصف الثالث الثانوي:  شامل على المصادر : الاختبار الأول   –اضغط        هنا
الاسم المقصور –اضغط       هنا
تدريبات إلكترونية على( الاسم المقصور : التدريب الأول–اضغط        هنا
الاسم المنقوص –اضغط       هنا
تدريبات إلكترونية على الاسم المنقوص : التدريب الأول–اضغط        هنا
الاسم الممدود–اضغط       هنا
تدريبات إلكترونية على الاسم الممدود : التدريب الأول–اضغط        هنا
تدريبات إلكترونية على النحو: تدريبات عامة على الاسم المقصور و المنقوص والممدود: التدريب (1) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على النحو: تدريبات عامة على الاسم المقصور و المنقوص والممدود: التدريب (2) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على النحو: تدريبات عامة على الاسم المقصور و المنقوص والممدود: التدريب (3) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو للصف الثالث الثانوي: الاسم المقصور والمنقوص والممدود : الاختبار الأول –اضغط        هنا

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو للصف الثالث الثانوي : الاختبار الشامل الأول على الوحدة الثانية (أبنية الأسماء)      –اضغط        هنا

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو للصف الثالث الثانوي : الاختبار الشامل الثاني على الوحدة الثانية (أبنية الأسماء)     –اضغط        هنا

الترقيم : وضع رموز مخصصة أثناء الكتابة ، بغرض تعيين مواضع الفصل والوقف والابتداء ، وأنواع النبرات الصوتية ، والأغراض الكلامية أثناء القراءة . 

أشهر علامات الترقيم ومواضع استعمالها :

أولاً : الفاصلة ( ، ) :

والغرض منها أن يسكت القارئ عندها سكتة خفيفة، ليميز بعض أجزاء الكلام عن بعضه ، وتوضع فيما يأتى :

1 – بين الجمل المتصلة المعنى ، مثل : إن محمداً لا يؤذى أحداً ، ولا يكذب فى كلامه ، ولا يقصر فى درسه.

2 – بين الكلمات المفردة المتصلة بكلمات أخرى تجعلها شبيهة بالجملة فى طولها ، مثل : ما خاف عامل

صدق ، ولا تلميذ عامل بنصائح والديه ومعلمية ، ولا صانع مجيد لصناعته ، غير مخلف لمواعيده .

3 – بين أنواع الشىء وأقسامه ، مثل : فصول السنة أربعة : الربيع ، والصيف ، والخريف ، والشتاء .

4 – بعد لفظ المنادى : مثل : يا على ، أحضر الكتاب .

ثانياً : الفصلة المنقوطة ( ؛ ) :

والغرض منها أن يقف القارئ عندها وقفة متوسطة ، وأكثر استعمالها فى الآتى :

1 – بين جملتين تكون الثانية منهما سبباً فى الأولى ، مثل : نال على الجائزة ؛ لانه نجح بتفوق .

2 – أو تكون مسببة عن الأولى ، مثل : زيد مخلص لوطنه ؛ فلا غرابة أن يختاره الشعب رئيساً للبلاد .

ثالثاً : الوقفة أو النقطة ( . ) :

وتوضع فى نهاية الجملة التامة المستوفية كل مكملاتها ، مثل : فى التأنى السلامة ، وفى العجلة الندامة .

رابعاً : علامة الاستفهام ( ؟ ) :

وتوضع فى نهاية الجملة المستفهم بها عن شىء ، مثل : فيم كنت ؟ أين تذهب ؟ لم تتعلم ؟

خامساً : علامة الانفعال ( ! ) :

توضع فى آخر الجملة التى يعبر بها عن الانفعالات النفسية كفرح ، أو حزن ، أوتعجب ، أو استغاثة ، أو دعاء ، مثل: يا بشرى !. نجحت فى الامتحان ! . وا أسفاه ! . ما أجمل هذا البستان ! . النار ! . أغيثونا ! . ويل للظالم ! .

سادساً : النقطتان ( : ) :

النقطتان تستعملان لتوضيح ما بعدهما ، وتمييزه عما قبله ، وذلك يكون فى الآتى :

1  – بين القول والمقول ، أو ما يشبهها فى المعنى ، مثل : قال حكيم : العلم زين ، والجهل شين .   

2  – وبين الشىء وأقسامه ، أو أنواعه ، مثل : أصابع اليد خمسة : الإبهام ، والسبابة ، والوسطى …

3  – وقبل الأمثلة التى توضح قاعدة وقبل الكلام الذى يوضح ما قبله ، مثل : بعض الحيوان يأكل اللحم : كالأسد ، والنمر ، والذئب ، وبعضه يأكل النبات : كالفيل ، والبقر ، والغنم .

سابعاً : الشرطة أو الوصلة (  – ) :

وتوضع بين ركنى الجملة إذا طال الركن الأول ، لأجل تسهيل فهمها مثل :

  إن الطالب الذى يدأب على المذاكرة ، ولا يضيع وقته سدى – ينجح بتفوق .

ثامناً : التنصيص ( ” ” ) :

ويوضع بين قوسيهما المزدوجين كل كلام ينقل بنصه، وحروفه ، مثل قوله تعالى “إذا جاء نصر الله والفتح”

تاسعاً : القوسان ( ):

ويوضع بينهما الألفاظ التى ليست من أركان هذا الكلام ، كالجمل المعترضة ، وألفاظ الاحتراس ، والتفسير ، مثل : القاهرة (حرسها الله) عاصمة لجمهورية مصر العربية ، ومثل : إن كان لى ذنب (ولا ذنب لى) فما له غيرك .

عاشراً : علامة الحذف : ( …. ) الخ :

وتوضع مكان الكلام المحذوف ، للاقتصار على المهم منه ، مثل : أحببتك يا صديقى ، لأدبك وعملك …..

تنبيه :لا يوضع من هذه العلامات فى أول السطر إلا القوسان ، وعلامة التنصيص .

ثانيا: الإملاء

همزة الوصل  و همزة القطع .

 – همزة الوصل :

همزة يتوصل بها إلى النطق بالحرف الساكن ، وهي تظهر في النطق حين نبدأ بنطق الكلمة التي وقعت هذه الهمزة  في  أولها ، وتختفي من النطق حين تقع هذه الكلمة في وسط الكلام ، مثل:

     – استخرج الطالب الإجابة من القطعة .      – – همزة القطع :

  همزة تظهر في النطق حين نبدأ بنطق الكلمة التي وقعت هذه الهمزة في أولها، وتظهر أيضاً في النطق حين تأتي هذه  الكلمة في وسط الكلام المتصل ، مثل :                                                                                                                                               

 –  أخرج الشرطي دليل الإدانة .               –  الشرطي أخرج دليل الإدانة .

 – مواضع همزة الوصل : –

أ – في الأسماء :

1 – اسم  – اسمان ، ابن  – ابنان – ابنة  – ابنتان ، امرؤ – امرأة ، اثنان  – اثنتان ، ايم الله  – ايمن الله

2 – مصدر الفعل الخماسي : انتهــــاء  – اختـلاف  – اتّـفـــاق …..

3 – مصدر الفعل السداسي : استدلال  – استخراأ – استقلال …..

 ب – في الأفعال :

1 – أمـــر الثـلاثـــي : اكتب – اضرب – اقتلْ ………

2 – ماضي الخماسي : انتهى – اختلف – اتَّفق ………

3 – أمــــر الخماسي : انتـــه – اخْتلِفْ – اتّْفِقْ ……….

4 – ماضي السداسي : استدلَّ – استخر ج –  استقلَّ …..

5 – أمــــر السداسي : اسْتَدِلْ – اسْتَخْر ج –  اسْتَقِلْ ……

 ج – في الحروف   :

همزة { أل } : الطالب – الدولة – الذي – اللَّاتي – السيارة …………..

   تنبيه:

 “لا توضع الهمزة فوق الألف ولا تحتها فيما سبق “.

حذف همزة الوصل : –

1 – إذا سبقت بهمزة استفهام  ، مثل : أستقل المسافر القطار؟ ، أستسلم القاتل ؟

2 – إذا سبقت بلام الابتداء [ لَلفتى] ، أو لام الاستغاثة [يا لَلّه] ، أو لام الجر   [ لِلرجل ].

3 – تحذف من البسملة التامة : بسم الله الرحمن الرحيم .

تحذف همزة (ابن) في ثلاثة مواضع : –

1 – إذا وقعت بين علمين الثاني والد الأول ولم تقع { ابن } في بداية السطر: عبدالله بن عمر .

2 – إذا سبقت بحرف نداء : يا بن الصادق .

3 – إذا سبقت بهمزة الاستفهام : أبنك عثمان ؟

   تنبيه: تحذف همزة { امرؤ ، امرأة } إذا سبقت بـ { أل } : فتصيران { المرء ، المرأة }.

: مواضع همزة القطع : –

أ –  في الأسماء :

 – جميع الأسماء { إلا ما تقدم ذكره في همزة الوصل } ، مثل:

1  – الأعلام  ، مثل : أكرم ، إسماعيل ، أحمد ، أشرف ………..

2 – الضمائر، مثل : أنا ، أنتم ، إياكم ، إياك …………………

3 – مصدر الثلاثي ، مثل : أَمْر، أَخْذ ، أَكْل …………………..

4 – مصدر الرباعي  ،مثل : إنجاز ، إقبال ، إفساد ……………

ب – في الأفعال :

1 – ماضي الثلاثي المهموز : أَمَـــرَ ، أَخَـــذَ ، أَكَــــــلَ ……………………..

2 – ماضي الـربــــاعــــــي : أَنْجَـــزَ ، أَقـْبـَلَ ، أَفـْسَـــدَ ……………………..

3 – أمـــــر الـربـــاعــــــي : أَنْجِــــزْ ، أَقـْـبِـلْ ، أَفْـسِــدْ ……………………..

4 – هـمـــــــزة المضارعة : أَضــرِبُ ، أُذاكِــرُ، أَستقبِلُ …………………….

   ج –  في الحروف :

     –  كل الحروف همزتها قطع ماعدا { أل } التعريفية وذلك ، مثل : { همزة النداء ،همزة الاستفهام ، إذا ، أو، ألا ،  أما ، إلَّا ، إذْ ما ، إلى ، أنْ ، أنَّ ، إنَّ ، أيا }.

     –  تكتب الهمزة فوق الألف إن كانت حركتها الفتحة أو الضمة، نحو: { أَعلن ، أُعلن } وتحت الألف إن كانت مكسورة ، نحو : { إنقاذ } .

فوائد نحوية

 – 1  تتكون { أَلَّا } من { أنْ } المصدرية الناصبة و{ لا } النافية ، قال تعالى : ” وحسبوا ألَّا تكونَ فتنة “

الإعراب:{ الواو } عاطفة { حسبوا } فعل ماض و{ الواو} ضمير محل رفع فاعل{ أنْ } حرف مصدريّ ونصب { لا } نافية { تكون } مضارع تام منصوب { فتنة } فاعل تكون مرفوع ، والمصدر المؤوّل { أن لا تكون فتنة } في محلّ نصب سدّ مسدّ مفعولي حسبوا.

Advertisements

 – 2 تتكون { إلاَّ } من { إنْ } الشرطية و { لا } النافية ، قال تعالى : ” إلَّا تنفروا يعذبْكم عذابًا أليما “

 الإعراب:{ إن } حرف شرط جازم { لا } نافية { تنفروا } مضارع مجزوم فعل الشرط و{ الواو } ضمير في محل رفع فاعل { يعذّب } مضارع مجزوم جواب الشرط و{ كم } ضمير في محل نصب مفعول به والفاعل هو { عذابا } نائب عن المفعول المطلق  منصوب{ أليما } نعت لـ { عذابا } منصوب .

”  ‏ال القمرية  المظهرة ، و ‏ال الشمسية المدغمة “

: ” ‏ال القمرية  المظهرة ” :

  • هي التي تكتب فى أول الأسماء وتظهر عند النطق ، وهى لام ساكنة ، وتسمى (ال) المظهرة ؛ لأنها تظهر عند النطق بها ، مثال : الْــعلم ـ الْــقلم ـ الْــكلام – المثال .
  • ويأتي بعدها حرف من الحروف الآتية: ” أـ ب ـ ج ـ ح ـ خ ـ ع ـ غ ـ ف ـ ق ـ ك ـ م ـ هـ ـ و ـ ي “
  • والحروف القمرية جُمعت في قولنا 🙁 ابغ حجك وخف عقيمه).

: ”  ال الشمسية المدغمة ” :

  • هي التي تكتب ولا تنطق ( لأنها تدغم بالحرف الذي بعدها ، فيكتب الحرف الذي بعدها مشددًا ) ، مثال : الــتُّفاح ـ الــذَّهب ـ الــصِّدق ـ الــطَّعام
  • ويأتي بعدها حرف من الحروف الآتية مشدداً: ” ت ـ ث ـ د ـ ذ ـ س ـ ش ـ ص ـ ض ـ ط ـ ظ ـ ل ـ ن “
  • الحروف الشمسية جمعت في قول أحدهم:

طب ثم صل رحماً تفز. صف ذا نعم           دع سوء ظن. زر شريفاً لكرم

الحروف تلفظ ولا تكتب مثل :

هناك كلمات بها حروف تنطق ولا تكتب ، مثل الألف في الكلمات التالية :

هذأ – هذه  – هذان  – أولئك  – ذلك  – لكن  – هكذأ – الله  – إله  – الرحمن – كذلك.

زيادة الواو في بعض المواضع:

1 – تزاد الواو في آخر كلمة (عمرو) في حالتي الرفع والجر، وتحذف في حالة النصب، وتنون لأنها مصروفة، وتسمى الواو (واو عمرو). مثل:  جاء عمرٌو. وسلمت على عمرٍو. وصافحت عَمْرًا.

لاحظ:  – تحذف الواو في حالة النصب و توضع علامة التنوين المفتوحة للتفريق بينها وبين (عمر).

       مثال: تكتب (عمرو) في حالة النصب: (رأيت عمرًا).

       –  تكتب (عمر) في حالة النصب: (رأيت عمرَ).   لاحظ أن (عمر) ممنوعة من الصرف و لذلك لا تنون.

2 ـ تزاد الواو وسطًا في الألفاظ الآتية: أولو، أولي: بمعنى أصحاب وصاحبات، وتكون أولو في حالة الرفع، وأولي    في حالتي النصب والجر. و تزاد في: أولئك، أولاء، أولات.

زيادة الألف في بعض المواضع:

1 ـ في كلمة (مائة) ومضاعفاتها حتى تسعمائة دون أن تلفظ، وكتابتها بلا ألف ليس خطأ.

2 ـ تزاد الألف بعد واو الجماعة للتفريق بينها وبين واو العلة في الأفعال المعتلة الآخر بالواو. وتسمى الألف الفارقة.

    مثل: قالوا، قولوا، لن يقولوا، لم يقولوا، و لا تزاد في مثل: يدعو، ينجو، يرسو، يمحو، و لا تزاد بعد واو الجمع المضاف. مثل:  حضر معلمو المدرسة. وسافر مهندسو البناء.

3 ـ تزاد الألف في آخر الاسم المنون تنوين نصب، إذا لم يكن منتهيا بتاء التأنيث المربوطة، أو همزة على الألف، أو همزة سبقها ألف، مثال المنون التي تزاد فيه الألف: رأيت رجلًا قادمًا يركب حصانًا.

     أمثلة الأسماء التي لا تزاد فيها الألف: شممت رائحةً ذكيةً. ارتكب المهمل خطًأ. شاهدت سماءً صافية.

التاءالمربوطة و التاء المفتوحة

 – التاءالمربوطة: هي التي يمكن أن تلفظ هاءً عند الوقف ، مثل: فاطمة ، قضاة ، ثمَّةَ الظرفية.

  – التاء المفتوحة: هي التي تبقى على حالها عند الوقف ، مثل: أكلَتْ ، ماتَ ،  طاولات ، بنْت ، ليتَ، أوقات.

ملاحظات

 – إذا أضيف الاسم المنتهي بتاء مربوطة إلى ضمير تُفتح تاؤه: طالبتك، طالبته.

 – لكي نميز بينهما نقف على آخرالكلمة بالسكون فإذا نطقت تاء كتبت مفتوحة،وإذا نطقت هاء كتبت مربوطة

التاء المربوطة والهاء:

ونميز بينهما في النطق والكتابة:

    – في الكتابة :  التاء المربوطة فوقها نقطتان ، مثل: فاطمة  – طالبة، والثانية بدونهما ، مثل : إله

    – في النطق : الأولى تنطق تاء في الوصل وتقبل التنوين ، والثانية تنطق هاء في الوقف والوصل ولا تقبل التنوين. 

رسم الهمزة المتوسطة

 – الهمزة المتوسطة :

  • إما أن تكون متوسطة حقيقية ، كأن تكون بين حرفين من بنية الكلمة ،مثل : { سأل – بئر – مؤذٍ }.
  • وإما أن تكون شبه متوسطة ، مثل : { شيئان – نشأة }.

 : الهمزة المتوسطة على الألف :

1 – إذا كانت الهمزة المتوسطة مفتوحة بعد فتح ، مثل : { سَألَ  – تَتَألّم  – مُكافَأة }.

2 – إذا كان الهمزة المتوسطة مفتوحة بعد حرف صحيح ساكن ، مثل : { فجْأة  – مسْألة } .

فائدة:

إذا وقع بعدها ألف الاثنين في هذه الحالة وكان ماقبلها من حروف الانفصال تكتب منفردة مثل : {جزءان} فإذا كان ما قبلها يوصل بما بعدها رسمت على نبرة ، مثل: {عبئان  ، كفئان}

3 – إذا كانت الهمزة المتوسطة ساكنة بعد فتح ، مثل : { يَاْخذ  – مَأْمور  – بَدأْتُ  – رَأْس  – كَأْس }.

الهمزة المتوسطة على واو :

  1 – إذا كانت الهمزة المتوسطة مضمومة بعد ضـــم ، مثل : { نُؤم } جمع نئوم.

فائدة:

 إذا جاء بعد الهمزة المضمومة هنا والمضموم ما قبلها حرف الواو رسمت منفردة إذا كان ما قبلها من حروف الانفصال ، مثل : {رءوس} فإذا كان مما يتصل بما بعده رسمت على نبرة ، مثل: { شئون  – كئوس}

وقد أجازوا هنا كتابتها على الواو فترسم  {رؤوس  – كؤوس   – شؤون}.

  2 – إذا كانت الهمزة المتوسطة مضمومة بعد فـتـــح ، مثل : { يقرؤه  – خَطَؤُهم }.

فائدة:

 إذا جاء بعد الهمزة المضمومة هنا والمفتوح ما قبلها حرف الواو رسمت منفردة إذا كان ما قبلها من حروف الانفصال ، مثل : {رءوف  – يقرءوأ – بدءوا } فإذا كان مما يتصل بما بعده رسمت على نبرة ، مثل: { لجئوأ – يطئون  – سئول}.

  3 – إذا كانت الهمزة المتوسطة مضمومة بعد ساكن صحيح أو ألف ، مثل : { أرؤس  – تـشــاؤُم  – تفـاؤُل }.

فائدة:

 إذا جاء بعد الهمزة المضمومة هنا والمسبوقة بساكن صحيح أو ألف  حرف الواو رسمت منفردة إذا كان ما

 قبلها من حروف الانفصال ، مثل : {مرءوس  – أضاءوأ – جاءوا} فإذا كان مما يتصل بما بعده رسمت على نبرة،   مثل: { مسئول   – مشئوم } ، وقد أجازوا هنا كتابتها على الواو فترسم  {مسؤول  – مشؤوم  }.

  4 – إذا كانت الهمزة المتوسطة مفتوحــة بعد ضــــم ، مثل : { مُؤَنث  – مُـؤَجّــل  – مُؤَازر }.

  5 – إذا كانت الهمزة المتوسطة ساكنة بعد ضـــــــم ، مثل : { مُـؤْمن  – مُـــؤْذٍ  – يُــؤْثـــر }.

الهمزة المتوسطة على نبرة :

   تكتب الهمزة المتوسطة على نبرة في الحالات الآتية :

  1 – إذا كانت الهمزة المتوسطة مكسورة بعد كســــر ، مثل : { متّـكِئيــن  – مِئيـــن  – تُنْشِئيــن }.

  2 – إذا كانت الهمزة المتوسطة مكسورة بعد ضمـــة ، مثل : { رُئِـــــس  – وُئـــدت  – سُئِـلــت }.

  3 – إذا كانت الهمزة المتوسطة مكسورة بعد فتحــــة ، مثل : { يَـئِــــس  – لَـئِـيـــم  – أئِــمَّـــــة }.

  4 – إذا كانت الهمزة المتوسطة مكسورة بعد سكــون ، مثل : { ســــائِـل  – جُـزْئِيّـــة  – أسْئِلــة }.

  5 – إذا كانت الهمزة المتوسطة مفتوحة بعد كســــرة ، مثل : { فِـئَــــة  – ظمِئَـــت  – دافِـئَـــــة }.

  6  – إذا كانت الهمزة المتوسطة مفتوحة بعد ياء ساكنة ، مثل : { هيئة  – ييئس  – دنيئة }.

  6 – إذا كانت الهمزة المتوسطة ساكنة بعد كســــــرة ، مثل : { بِـئْـــــر  – بِـئْـــــس  – مِئْـذنـــة }.

  7 – إذا كانت الهمزة المتوسطة مضمومة بعد كسـرة ، مثل : { سنُقرِئُك  – بمبادِئُك  – بمساوِئُك }.

  8  – إذا كانت الهمزة المتوسطة مضمومة بعد ياء ، مثل : { فيئُهأ – ميئوس }.

رسم الهمزة المتوسطة مع علامة التأنيث :

   الهمزة المتوسطة بإلحاق علامة التأنيث بها ، لا تكون إلا مفتوحة .

 1 – فإن كان ما قبلها مفتوحاً أو ساكنأً صحيحاً ، كتبت على الألف ،  مثل :{ نشأةٍ  – مَلأى  – حَدَأة }.

 2 – وإن كان ما قبلها مضموماً , كتبت على الواو ، مثل :{ لُؤلُؤة }.

 3 – وإن كان ما قبلها مكسوراً أو ياءً ساكنة ، كتبت على الياء { نبرة } ، مثل : { مِئَة  – خطيئة  – بيئة  – تهنِئة }.

الهمزة المتوسطة منفردة :

1 – إن كانت الهمزة المتوسطة مفتوحة وقبلها الواو ساكنة او مشددة مضمومة ، مثل: {السموءل  – ضوءان}

2 – إذا كانت الهمزة المتوسطة مفتوحة وتقع بعد ألف المد , فتكتب منفردة بعدها ، مثل :{ ساءَل  – تساءَل}.

3  – إن كانت الهمزة المتوسطة مضمومة وقبلها الواو ساكنة او مشددة مضمومة،مثل:{ضوءُه  – يسوءٌه  }.  

رسم الهمزة المتطرفة:

 – الهمزة المتطرفة إما أن يكون ما قبلها ساكنًا أو متحركًا : –

1  –  فإذا كان ما قبل الهمزة المتطرفة متحركًا ، كُتبت بحرف يناسب حركة ما قبلها ، مهما كانت حركتها .

  • فترتكز على الألف في ، مثل : { قرَأ – يقرَأ – نشأ – الخطَأ }.
  • وترتكز على الواو في ، مثل : { التهيؤ – اللؤلؤ – امرؤ – التنبؤ }.
  • وترتكز على الياء في ، مثل : { يتَّكِئ – ناشِئ – قارِئ }

ملحوظة مهمة :أ –  إن كانت الهمزة المتطرفة مسبوقة بواو مشددة كتبت منفردة ، مثل: {التبوء}

                   ب –  لا تكتب همزة امرئ المتطرفة على حال واحدة ، بسبب تبدل حركة الراء بتبدل موقع             

                       الكلمة من   الإعراب،  مثل :   { هذا امرُؤ  – وجدتُ امرَأ – مررتُ بامرِئٍ }

2  –  وإن كان ما قبل الهمزة المتطرفة ساكناً ، أو حرف مد كتبت مفردة بصورة القطع هكذا { ء } ، مثل :

  { المرْء  – النشّء  – الجزءِ  – جاءَ  – سماء  – وضوء  – في ء}.

  –  ألف التنوين { ألف تنوين النصب } بعد الهمزة المتطرفة :

   ويكون للهمزة المتطرفة المفردة { بعد ساكن } إذا اتصل بها ألف تنوين النصب حالتان :

1 – إذا كان الحرف الذي قبل الهمزة يُمكن وصله بما بعده كُتبت الهمزة على ياء { ئـ } ، مثل :

     { دفء – دفئا  بُطء – بُطئا  شيء – شيئاً  }. 

2 – إذا كان الحرف الذي قبل الهمزة لا يمكن وصله بما بعده  بقيت الهمزة كما هي منفردة على السطر،مثل :

      { ضَوء – ضَوءًا ،  مَرْء   –  مَرْءًا ،   جزء – جزءًا }.

3 – لا يكتب الف التنوين بعد الهمزة المتطرفة إذا سبقت بألف ، مثل : {هواء  – غذاء  – سماء}. 

الدرس التالي ((قواعد الإملاء والترقيم ) : التدريب (1)) اضغط الرابط

Advertisements
Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

Share
Published by
Mr.Ahmed Dardery

Recent Posts

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (10)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (9)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (8)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (10)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (9)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (8)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago