(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تدريبات إلكترونيةتدريبات إلكترونية نصوص 3ثتدريبات إلكترونية3ث

تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: التدريب الثالث

الصف الثالث الثانوي

Advertisements

تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”

التدريب الثالث

إعداد / أحمد درديري

 

شاهد أيضا:

–  جماعة الديوان—  اضغط هنا         
تدريبات على الأدب :  جماعة الديوان ” التدريب الأول” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  جماعة الديوان ” التدريب الثاني” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  جماعة الديوان ” التدريب الثالث” —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  جماعة الديوان  (الاختبار 1) —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  جماعة الديوان  (الاختبار 2) —  اضغط هنا
–  على درس نص “في رثاء مي” —  اضغط   هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الأول-  اضغط  : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الثاني-  اضغط  : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الثالث-  اضغط  : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الرابع-  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (1) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (2) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (3) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (4) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (5) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (6) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (7) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (8) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (9) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (10) –  اضغط  : هنا

التدريب الثالث

 

شِـــــــــــــيـَمٌ غـُرٌّ رَضـِيــَّاتٌ عِــذابْ

وحـِــجـَــى يـَـنـْـفـُـذُ بِالرَّأْيِ الصَّـــوَابْ

وَذَكَـــــــاءٌ أَلْــمَـــعـِــيٌّ كـَالشـِّـــــهـَابْ

وَجَــــــمَــالٌ قـُــدْسِـــــــــــــــيٌّ لا يُعَابْ

Advertisements

كُلُّ هَذَا فِي التُّرَابْ؟ آهِ مِنْ هَذَا التّرَابْ

– تخير الإجابة الصحيحة مما بين البدائل المتاحة :

 1-  مرادف كلمة”  عذاب ” في البيت الأول.

ׄ سائغة

ׄ مقبولة            

ׄ مؤلمة    

  ׄ الأولى والثانية

2- مرادف كلمة”  شيم ” في البيت الأول.

ׄ أخلاق

ׄ عادات            

ׄ مواقف

ׄ الأولى والثانية

3- مضاد كلمة  ” يعاب “في البيت الرابع.

ׄ يمنح  

ׄ ينصر

ׄ يمدح  

ׄ يساعد

4- كلمة  ” آهِ “في البيت الخامس توحي بـــ:.

ׄ الشكوى           

ׄ التوجع  –         

ׄ الإقرار بالهزيمة             

ׄ كل ما سبق

5- مفرد ” كلمة ” غر “:في البيت الأول:

ׄ غرة   

ׄ  غراء 

ׄ أغر   

   ׄ الثانية والثالثة

6- جمع ” كلمة ” حجى “:في البيت الثاني  :

ׄ  أحاجى           

ׄ أحجيات           

ׄ أحجاء 

ׄ حجاء

7- الفكرة الجزئية للبيت الثاني:

ׄ جمال مي         

ׄ صفات مي المعنوية         

ׄ رجاحة عقلها                 

ׄ موت  مي

8-  بين كلمة ” حجى” وكلمة” الرأي” في البيت الثاني:

ׄ ترادف            

ׄ مراعاة نظير                 

ׄ طباق  

ׄ جناس

9- اللون البياني في قوله:”  شيم غرّ” في البيت الأول:

ׄ  كناية

ׄ تشبيه

ׄ استعارة مكنية    

ׄ مجاز مرسل

10- علاقة  قوله ” لا يُعَابْ ” في البيت الرابع  بما قبله :

ׄ نتيجة 

ׄ توضيح           

ׄ تعليل  

ׄ ترادف

11- نوع الصورة البيانية في قوله : ” وحجى ينفذ  بالرأي  “في البيت الثاني:

ׄ استعارة  تصريحية          

ׄ استعارة مكنية           

  ׄ تشبيه                    

Advertisements

   ׄ مجاز مرسل

12- عاب النقاد في البيت الرابع قوله ” لا يعاب” وذلك بسبب :

ׄ أنها كلمة غير فصيحة                              

ׄ أنها كلمة مبتذلة

ׄ أنها لا تلائم الجو النفسي                                       

ׄ أنها حشو لم تضف معنى جديد

13- من ملامح التجديد في الرثاء هنا:

ׄ القصد والاعتدال في الحزن                        

ׄ قوة اللغة ورصانتها

ׄ  التركيز على الصفات العقلية للمرثية 

ׄ الأول والثالث

14– قول الشاعر في البيت الرابع:  « وجمال قدسي » يوحي بـ:

ׄ شدة جمال مي       

ׄ طهر ونقاء جمالها       

 ׄ شهرة جمال مي           

  ׄ قرب مي من ربها         

15- استنتج دلالة قول الشاعر في البيت الثاني: « وحـِجى يـَنـْفـُـذُ بِالرَّأْيِ الصَّوَابْ ” .

ׄ  قدرة مي على الجدال والمناقشة                               

ׄ قوة تأثير مي على الحاضرين

ׄ رجاحة وكمال عقل مى                             

ׄ  سهولة اقتناع مي بآراء الحاضرين

16-   استخدام صيغ الجمع  في البيت الأول  ” شِـــــــــــــيـَمٌ غـُرٌّ رَضـِيــَّاتٌ عِــذابْ”  يفيد :

ׄ  الكثرة            

ׄ القوة   

ׄ العموم                                    

ׄ  التنوع

17- تنكير كلمة ” شيم ”  في البيت الأول أفاد :

ׄ التعظيم           

ׄ التهويل           

ׄ الكثرة             

ׄ القلة .

18- اللون البياني  في قوله : ” كل هذا في التراب “في البيت الخامس:

ׄ استعارة  تصريحية          

ׄ استعارة مكنية          

ׄ تشبيه                 

ׄ مجاز مرسل

19– علاقة كل هذا في التراب ” بما قبلها::         

ׄ توضيح           

ׄ تفصيل بعد إجمال           

ׄ إجمال بعد تفصيل           

ׄ نتيجة

20- من خلال الأبيات تبدو لنا ملامح شخصية الشاعر فهو:

ׄ يحب الجمال والصفات الحسنة        

ׄ ويقدر العقول المفكرة وأصحابها .

ׄ يقدر المرأة       

ׄ كل ما سبق.

21- بين المقولة التي تبين طهر ونقاء جمال مي من خلال الأبيات.

ׄ  شِـــــــــــــيـَمٌ غـُرٌّ رَضـِيــَّاتٌ عِــذابْ 

ׄ  حـِــجـَــى يـَـنـْـفـُـذُ بِالرَّأْيِ الصَّـــوَابْ

ׄ ذَكَـــــــاءٌ أَلْــمَـــعـِــيٌّ كـَالشـِّـــــهـَابْ   

ׄ جَــــــمَــالٌ قـُــدْسِـــــــــــــــيٌّ لا يُعَابْ

22- من ملامح القديم عند العقاد كما يبدو من الأبيات:

ׄ الوحدة العضوية 

ׄ قوة العاطفة       

ׄ صدق التجربة      

  ׄ استخدام بعض الصور التقليدية.

 

 التدريب الثالث .(في رثاء مي) المقطع الثالث ، سجل في النموذج التالي:

التدريب التالي (تدريبات على نص “في رثاء مي” : التدريب الرابع) اضغط الرابط التالي

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة