سلسلة الاختبارات الإلكترونية على نصوص النثر الجاهلي: الاختبار (2)
الصف الثاني الثانوي
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على نصوص النثر الجاهلي
الاختبار (2)
إعداد أحمد درديري
شاهد أيضا :
النصوص للصف الثاني الثانوي (الترم الأول) )— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الثاني الثانوي (الترم الأول)— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من وصايا الحكماء — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على درس : من وصايا الحكماء (المقطع الأول) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على درس : من وصايا الحكماء (المقطع الثاني) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على درس : من وصايا الحكماء (المقطع الثالث) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (1) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (2) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (3) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (4) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (5) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (6) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (7) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (8) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (9) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (10) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من تجارب الحياة : الصف الأول الثانوي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( سبيل الرشاد) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من الهدي النبوي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: العلم حياة — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص:( علم وعمل)— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على نصوص النثر الجاهلي
الاختبار (2)
خطب ( الملبب بن عوف) يعزي سلامة ذا فائش في ابن مات له:
أيها الملك ، إنّ الدنيا تجودُ لتسْـلـبَ، وتعطي لتأخذَ، وتجمعُ لتشتتَ، وتـُـحْـلــي لـتـُـمِــرَّ، وتزرعُ الأحزانَ في القلوبِ ، بما تفجأ به منْ استردادِ الموهوبِ ؛ وكلًّ مصيبةٍ تخطأتـْـكَ جَـلـَـلٌ ،ما لم تـُـدْنِ الأجلَ ، وتقطعِ الأملَ؛ وإن حادثـًا ألمَّ بك ، فاستبدَّ بأقلك ، وصفحَ عن أكثرِك لمِنْ أجلِّ النعمِ عليكَ . وقد تناهتْ إليك أنباءُ مَنْ رُزِيَ فصبرَ، وأصيبَ فاغتفرَ ؛ فاستشعرِ اليأسَ مما فاتَ إذ كانَ ارتجاعُه ممتنعاً ، ومرامُه مستصعبًـا ، فــلشىءٍ ما ضُرِبتِ الأُسى، وفزع أولو الألبابِ إلى حُسْنِ العَزاء .
-اختر الصحيح من بين البدائل المقترحة :
1 – الفكرة الرئيسة للخطبة السابقة هي:
ׄ الحذر من الدنيا تقلباتها
ׄ الرضا والصبرعلى تقلبات الزمان
ׄ الاستعداد لمواجهة تقلبات الزمان
ׄ السعي والعمل للتغلب على الدنيا وتقلباتها
2- من فهْمك للسياق السابق ما معنى كلمة « جلل » في قوله: ” وكل مصيبة تخطّأتك جلل “؟
ׄ ظاهرة.
ׄ حقيرة.
ׄ عظيمة.
ׄ بعيدة.
3- في قوله: « وتزرع الأحزان في القلوب » صورة بيانية، فما نوعها؟ وما سِرُّ جمالها؟
ׄ استعارة تصريحية، التوضيح.
ׄ مجاز مرسل، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل.
ׄ تشبيه بليغ، التشخيص.
ׄ استعارة مكنية، التجسيد.
4 – أي الأساليب التالية أسلوب قصر:
ׄ إن الدنيا تجود لتسلب .
ׄ وتزرع الأحزان في القلوب
ׄ وكل مصيبة تخطّأتك جلل
ׄ وقد تناهت إليك أنباء من رُزئ فصبر
5- ما نوع الأسلوب الذي آثره الخطيب في الخطبة وما الغرض منه؟
ׄ الإنشائي الطلبي، للنصح والإرشاد.
ׄ الإنشائي غيرالطلبي، لإثارة الذهن وجذب الانتباه.
ׄ الخبري، التوكيد والتقرير
ׄ نوع في الأسلوب فاستخدم الخبري للتقرير و الإنشائي للنصح
6 –الغرض من الأمر في قوله: ” فاستشعر اليأس مما فات “:
ׄ الاستعطاف
ׄ الالتماس
ׄ النصح
ׄ الإلزام
7- ما المحسِّن البديعي في قوله: « تجود لتسلب، وتعطى لتأخذ ، وتجمع لتشتت، وتُحلى لِتُمِر »؟ وما سِرُّ جماله؟
ׄ سجع، يُعطي جرسًا موسيقيًّا يثبِّت المعنى ويَجذِب السامع
ׄ طباق، يوضِّح المعنى ويؤكِّده.
ׄ ازدواج، يُعطي جرسًا موسيقيًّا ويعزِّز المعنى في نفس السامع.
ׄ الثاني والثالث.
8- – كل مما يأتي من السمات الفنية للخطبة السابقة ما عدا:.
ׄ تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء
ׄ كثرة المحسنات البديعية وخاصة السجع.
ׄ قصر الجمل والفقرات .
ׄ غموض المعنى
9- ميز – مما يلي- جاءت كلمة : (أنباءُ) جمعا في قوله :” وقد تناهتْ إليك أنباءُ مَنْ رُزِيَ ” للـــدلالة على :
ׄ التهويل
ׄ الكثرة
ׄ العموم والشمول
ׄ التعظيم.
10- ما علاقة قوله: « إذ كان ارتجاعه ممتنعًا..» بما قبله في النص السابق؟
ׄ تعليل.
ׄ نتيجة.
ׄ تفصيل.
ׄ تقابل.
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
للذهاب للاختبار التالي اضغط الرابط :
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على نصوص النثر الجاهلي: الاختبار (3)