(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية 2ث ترم أولاختبارات إلكترونية نصوص 2ث ترم أولاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية2ثالأدب الجاهلي 2ث

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على نصوص النثر الجاهلي: الاختبار (1)

الصف الثاني الثانوي

Advertisements

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على نصوص النثر الجاهلي

الاختبار (1)

إعداد أحمد درديري

شاهد أيضا :

النصوص للصف الثاني الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الثاني الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من وصايا الحكماء —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على درس : من وصايا الحكماء (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على درس : من وصايا الحكماء (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على درس : من وصايا الحكماء (المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (8) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (9) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (10) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من تجارب الحياة  : الصف الأول الثانوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( سبيل الرشاد) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من الهدي النبوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: العلم حياة —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص:( علم وعمل)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على نصوص النثر الجاهلي

الاختبار (1)

خطب (النعمان بن المنذر) أمام كسرى حين وفد العرب على كسرى:

وأما أنسابُها وأحسابُها، فليستْ أمةٌ منَ الأممِ إلا وقد جَهـِـلـَـتْ آباءَها وأصولــَـها وكثيرًا منْ أولِها ، حتى إنّ أحدَهم ليـُـسْألُ عمن وراءَ أبيه ، فلا ينسبُه ولا يعرفـُـه ، وليسَ أحدٌ منَ العربِ إلا يُسمي آباءَه أبًا فأبًا، حاطوا بذلكَ أحسابَهم ، وحفظوا به أنسابـَـهم ، فلا يدخلُ رجلٌ في غيرِ قومِه ، ولا ينتسبُ إلى غيرِ نسبـِـه ،. وأما سخاؤها ، فإنّ أدناهم رجلاً الذي تكونُ عندَه البـَـكـْـرَةُ والنابُ ، عليها بلاغـُـهُ في حُمُولِه وشِــبـَـعِــه و رِيِّهِ، فيطرقــُـه الطارقُ الذي يـَـكتـَـفي بالــفـَـلـْـذةِ ويجتزئُ بالشـَّـرْبةِ ، فيعقرُها له ، ويرضى أنْ يخرجَ عنْ دنياهُ كلـِّــها فيما يكسبُه من حُسْنِ الأحدوثةِ وطيبِ الذكرِ..

وأما حكمةُ ألسنتـِهم ، فإنّ الله – تعالى – أعطاهم في أشعارِهم ورونقِ كلامِهم وحسنِه ووزنِه وقوافيه معَ معرفتِهم بالأشياءِ ، وضربــِهم للأمثالِ ، وإبلاغِهم في الصفاتِ ما ليسَ لشيءٍ من ألسنةِ الأجناسِ .

 -اختر الصحيح من  بين البدائل المقترحة : 

1- من فهْمك للسياق ما مقابل  كلمة « رِيِّهِ »؟

ׄ جوعه                                

Advertisements

ׄ خوفه.                                

ׄ أمنه.                                  

ׄ عطشه.

2-  ما علاقة قوله: « فلا يدخل رجلٌ في غير قومه..» بما قبله في النص السابق؟

ׄ تعليل.                              

ׄ نتيجة.                             

ׄ تفصيل.                            

ׄ تقابل.

3 –  أي الأساليب التالية أسلوب قصر:

ׄ  فلا يدخل رجلٌ في غير قومه          .                                              

ׄ  وليس أحد من العرب إلا يسمي آباءه أبا فأباً

ׄ  ولا ينتسب إلى غير نسبه                                                   

ׄ  ولا يدعي إلى غير أبيه

4-  في قوله: « يكسبه حسن الأحدوثة وطيب الذكر » صورة بيانية، فما نوعها؟ وما سِرُّ جمالها؟

ׄ استعارة تصريحية، التوضيح.                                                

ׄ مجاز مرسل، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل.

ׄ تشبيه بليغ، التشخيص.                                                       

ׄ استعارة مكنية، التجسيد.

5-  ما المحسِّن البديعي في قوله: « حاطوا بذلك أحسابهم وحفظوا به أنسابهم »؟ وما سِرُّ جماله؟

ׄ سجع، يُعطي جرسًا موسيقيًّا يثبِّت المعنى ويَجذِب السامع                         

ׄ طباق، يوضِّح المعنى ويؤكِّده.

ׄ الجناس، يُعطي جرسًا موسيقيًّا ويعزِّز المعنى في نفس السامع.             

Advertisements

 ׄ الأول والثالث.

6-  أي من الصفات التالية لم يذكرها الخطيب فيما ذكر من صفات العرب.

ׄ الكرم.                                     

ׄ الشجاعة.                                

ׄ حفظ الأنساب.                                                              

ׄ الفصاحة في القول.

7-  ميز – مما يلي- تنكير كلمة : (رجل)  في قوله :” فلا يدخلُ رجلٌ في غيرِ قومِه”  للـــدلالة على :

ׄ  التهويل                                 

ׄ  التحقير                      

ׄ العموم والشمول                          

 ׄ التعظيم.     

8-  ميز – مما يلي- في قوله : (ليـُـسْألُ عمن وراءَ أبيه)  إيجاز بحذف :

ׄ  المفعول                                 

ׄ  الفاعل                         

ׄ المبتدا                                     

ׄ الموصوف. 

9- ما نوع الأسلوب الذي آثره الخطيب في الخطبة وما الغرض منه؟

ׄ الإنشائي الطلبي، للنصح والإرشاد.                            

ׄ الإنشائي غيرالطلبي، لإثارة الذهن وجذب الانتباه.

ׄ الخبري، التوكيد والتقرير                                                              

 ׄ نوع في الأسلوب فاستخدم الخبري للتقرير و الإنشائي  للنصح

10 – مصدر الموسيقى في قوله ” معرفتهم بالأشياء ،وضربهم للأمثال ،وإبلاغهم في الصفات ”  في الخطبة   السابقة هو:

ׄ  السجع                                    

ׄ حسن تقسيم                    

ׄ الجناس                            

ׄ الازدواج

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على نصوص النثر الجاهلي: الاختبار (2)

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة