سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر جماعة الديوان: الاختبار (5)
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر جماعة الديوان
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر جماعة الديوان
الاختبار (5)
إعداد أحمد درديري
شاهد أيضا:
– جماعة الديوان— اضغط هنا
تدريبات على الأدب : جماعة الديوان ” التدريب الأول” — اضغط هنا
تدريبات على الأدب : جماعة الديوان ” التدريب الثاني” — اضغط هنا
تدريبات على الأدب : جماعة الديوان ” التدريب الثالث” — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب: جماعة الديوان (الاختبار 1) — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب: جماعة الديوان (الاختبار 2) — اضغط هنا
– على درس نص “في رثاء مي” — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الأول- اضغط : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الثاني- اضغط : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الثالث- اضغط : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الرابع- اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (1) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (2) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (3) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (4) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (5) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (6) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (7) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (8) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (9) – اضغط : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (10) – اضغط : هنا
الاختبار (5)
يقول العقاد عن طائر الكروان:
1- زعموك غير مجدَّد الألحــــــــــان ظلموك بل جهلوك يا كرواني
2- قَدْ غَــــــيَّرتْكَ وما تُغيِّرُ شــــاعراً عِشرونَ عاماً في طِرازِ بَيــــانِ
3- أسمعْتَني بالأمسِ ما لا عَهْدَ لي بسمَاعِهِ في غــــــــابر الألحانِ
4- ورويت لي بالأمس ما لم تــــروِهِ من نغمة وفصاحة ومــــــــــعان.
5- علَّمتني بالأمـــــــــس سرَّك كلَّه سرَّ السعادة في الوجود الفاني.
6- ســـــــرُّ السعادة نــــــفرة ومحبة فيكم تُؤلَّــــــــف نافـــــــر الأوزان
7- أنا منك في العين التي تَهِبُ الكرى وتضنُّ بالصــــــــحوات والأشجانِ
8- سأعيش مثلك لي وللدنيـــــــا معاً وأقول مثلك كيــــــــــف يزدوجان
9- وأظلُّ تزدحم الحياة بمهــــــــــجتي أبدًا ويجتنب الزحــــــــــام مكاني
10- في عــــــــزلة أنا والحبيب تؤمُّـــنا دنيا الجمال ونحــــــــــن منفردان.
– تخير الإجابة الصحيحة مما بين البدائل المتاحة :
1- يُظهر الشاعر – في البيت الرابع – فلسفته في الشعر من خلال طائر الكروان، فيشير إلى :
ׄ التجديد في رواية الشعر والالتزام بمنهج السابقين
ׄ التجديد يكون موسيقى الشعر وألفاظه ومعانيه .
ׄ التجديد يجب أن يقتصر على المضمون دون الشكل.
ׄ ارتباط التجديد باللفظ دون المعنى والشكل دون المضمون.
۲- استنتج دلالة قول العقاد في البيت الثاني « وما تُغيِّرُ شاعراً عِشرونَ عاماً في طِرازِ بَيانِ “
ׄ الإشادة بالكروان وقدرته السريعة على التعلم.
ׄ مدح أولئك الشعراء الذين لازالوا متمسكين بالتراث .
ׄ ذم أولئك الشعراء المقلدين الذين لازالوا يستلهمون النماذج الشعرية القديمة.
ׄ بيان تغير وتطور قدرات الكروان بمرور الوقت.
3- استنتج من خلال فهمك للأبيات سر السعادة كما تعلمه العقاد من طائر الكروان:
ׄ سر السعادة في الانعزال عن الناس والبعد عن الزحام.
ׄ في الاجتماع بالحبيب والاستماع بجمال الطبيعة.
ׄ في الحب الذي يجمع بين القلوب المتنافرة.
ׄ سر السعادة هي الاستقرار والراحة والنوم الهادئ.
4– علاقة البيت السادس بالبيت الخامس قبله:
ׄ تعليل
ׄ توكيد
ׄ توضيح
ׄ تفصيل
5- دلل من الأبيات على على أن العقاد يرى الشعر تعبيرا عن الذات ومأساة العصر الذي يعيشه.
ׄ سرُّ السعادة نفرة ومحبة
ׄ سأعيش مثلك لي وللدنيا معاً
ׄ ويجتنب الزحام مكاني
ׄ تؤمُّنا دنيا الجمال ونحن منفردان.
6- نوع المحسن البديعي في البيت السابع
ׄ جناس
ׄ طباق
ׄ تصريع
ׄ تورية
7- استنتج العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات.
ׄ الحزن والأسى بسبب ظلم الناس للكروان .
ׄ الغضب والضيق من قسوة الحياة وازدحامها وسيطرتها على مشاعره .
ׄ الشعور بالغربة والوحدة بعيدا عن الناس.
ׄ الحب والإعجاب بالكروان والرغبة في الاقتداء به والاستمتاع بالحياة .
8- في الشطر الأول من البيت الخامس أسلوب قصر وسيلته :
ׄ تعريف المبتدأ والخبر
ׄ النفي وإلاستثناء
ׄ التقديم والتأخير
ׄ استخدام إنما
9- ميز الصورة البيانية في قول الشاعر: علَّمتني بالأمس سرَّك كلَّه ، في البيت الخامس.
ׄ استعارة تصريحية.
ׄ تشبيه بليغ.
ׄ تشبيه مجمل.
ׄ استعارة مكنية.
10– تنكير كلمة ” شاعرا ” في قوله :” وما تُغيِّرُ شاعراً عِشرونَ عاماً في طِرازِ .. ” في البيت الثاني يفيد
ׄ التعظيم
ׄ التهويل
ׄ العموم والشمول
ׄ التحقير
11- دلل من الأبيات على استخدام الشاعر للصورة البيانية الممتدة.
ׄ أسمعْتَني بالأمسِ ما لا عَهْدَ لي.
ׄ العين التي تَهِبُ الكرى وتضنُّ بالصحوات
ׄ وأظلُّ تزدحم الحياة بمهجتي.
ׄ ويجتنب الزحام مكاني.
12- استنتج في ضوء فهمك الأبيات – كيف جدد الديوانيون في موضوعات قصائدهم .
ׄ يبدو ذلك واضحا من خلال دعوته في البيت الرابع للتجديد في الموشيقى والألفاظ والمعاني
ׄ دعوته في البيت الأخير إلى الانعزال عن صخب الحياة والالتجاء إلى الطبيعة.
ׄ الدعوة إلى ترك التقليد كما هو واضح في انتقاده للشعراء التقليديين في البيت الثاني
ׄ الموضوع جديد فالحديث عن الكروان من المواضيع المبتكرة في الشعر الحديث
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي: