(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية 1ث ترم أولاختبارات إلكترونية نصوص 1ث ترم أولاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية1ثالأدب الإسلامي1ث

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الإسلامي  :الاختبار (1)

الصف الأول الثانوي

Advertisements

        سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الإسلامي 

الاختبار (1)

إعداد أحمد درديري

شاهد أيضا:

النصوص للصف الأول الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الأول الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( العفو المأمول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من أجل حياة كريمة —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نصوص متحررة على الشعر في العصر الإسلامي

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (8) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نصوص متحررة على النثر في العصر الإسلامي

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (8) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

        سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الإسلامي 

الاختبار (1)

      لَمَّا طُعِنَ (أصابه الطاعون) أبو عُبيدةَ وهو بالأردنِ دعا المسلمينَ، فلمَّا دخلوا عليه قال :

إِنِّي أُوْصِيكم بِوَصِيَّةٍ إِنْ قَبِلْتُمُوها لم تزالوا بخيرٍ ما بَقِيْتُم، وبعدَ ما تَهْلِكونَ.

أقيمُوا الصلاةَ، وآتوا الزَّكاةَ، وصُومُوا، وتَصَدَّقُوا، وحُجُّوا، واعْتَمِرُوا، وَتَوَاصَلُوا، وَتَحَابُّوا، واصْدُقُوا أُمَراءَكم ولا تَغُشُّوهم، ولا تُلْهِكم الدّنيا؛ فإِنَّ امْرَأً لو عُمِّرَ أَلْفَ حَوْلٍ ما كان له بُدٌّ مِن أَنْ يصيرَ إلى مَصْرَعِي هذا الذى ترونَ، وإِنَّ اللهَ قد كتبَ الموتَ على بني آدمَ فهم مَيِّتونَ.وأكرمُهم مِنهم أَطْوَعُهم لِرَبِّه، وأَعْلَمُهم لِيَوْمِ مَعَادِهِ.ثم قال : يا معاذُ، صَلِّ بالناسِ. فصلَّى معاذٌ بالناسِ، ومات أبو عبيدةَ -رحمه الله-.

– تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل المتاحة :

  1. مرادف كلمة”ولا تُلْهِكم “:

ׄ تشغلكم                                 

 ׄ تتركم                                                         

Advertisements

 تغيركم                          

  تعذبكم

  1. مضاد كلمة ” عُمِّرَ “:

ׄ بقي                                    

ׄ مرض                                                   

ׄ مات                                   

ׄ تكسر

  1. تضمنت الوصية الدعوة إلى التمسك بأركان الإسلام ومنها:

ׄ إقام الصلاة                 

ׄ آداء الزكاة                                                      

ׄ صوم رمضان                                                   

ׄ جميع ما سبق

  1. نوع الصورة البيانية في قوله:” ولا تُلْهِكم الدّنيا “:

ׄ استعارة تصريحية         

ׄ استعارة مكنية                                 

  ׄ تشبيه                                                                              

ׄ مجاز مرسل

  1. نوع المحسن البديعي في قوله:” أقيمُوا الصلاةَ، وآتوا الزَّكاةَ “:

ׄ جناس                     

ׄ طباق                                                          

ׄ سجع                                                                       

ׄ مراعاة نظير

  1. – نوع الإنشاء في قوله :” واصْدُقُوا أُمَراءَكم “
Advertisements

ׄ أمر                                    

ׄ نهي                                   

ׄ استفهام                                        

ׄ نداء

  1. – الغرض من النهي في قوله :” ولا تُلْهِكم الدّنيا “:

ׄ التحذير                           

  ׄ الحث                                               

ׄ الوجوب والإلزام          

 ׄ الالتماس

  1. علاقة قوله ” فهم مَيِّتونَ ” بما قبله :

ׄ تعليل                                           

ׄ نتيجة                  

ׄ توضيح                                                                    

ׄ تفصيل

  1. – تنكير كلمة (امْرَأً) في قوله: ” فإِنَّ امْرَأً لو عُمِّرَ أَلْفَ حَوْلٍ ما كان له بُدٌّ … ” أفاد:

ׄ التعظيم                                  

ׄ التحقير                                  

ׄ التقليل                                                                         

ׄ العموم

10-  كل مما يأتي من السمات الفنية للوصية ما عدا:

ׄ تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء                                                         

ׄ غرابة الألفاظ.

ׄ التأثر بالقرآن .                                                                                 

ׄ قصر الجمل والفقرات

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الإسلامي  : الاختبار (6)

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة