سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الإسلامي: الاختبار (6)
الصف الأول الثانوي
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الإسلامي
الاختبار (6)
إعداد أحمد درديري
شاهد أيضا:
النصوص للصف الأول الثانوي (الترم الأول) )— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الأول الثانوي (الترم الأول)— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( العفو المأمول) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثالث — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الإسلامي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من أجل حياة كريمة — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الأول) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الثاني) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نصوص متحررة على الشعر في العصر الإسلامي
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (1) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (2) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (3) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (4) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (5) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (6) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (7) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (8) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نصوص متحررة على النثر في العصر الإسلامي
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (1) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (2) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (3) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (4) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (5) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (6) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (7) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (8) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الإسلامي
الاختبار (6)
يقول ابن عمّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخوه من الرّضاعة، أبو سفيان ابن الحارث:
1- أرِقْتُ فَبَاتَ لَيْلِي لاَ يَزُوْلُ ******** وَلَيْلُ أَخِي المُصِيْبَةِ فِيْهِ طُوْلُ.
2- فَقَدْ عَظُمَتْ مُصِيْبَتُنَا وَجَلَّتْ******** عشِيَّةَ قِيْلَ: قَدْ قُبِضَ الرَّسُوْلُ.
3- فَقَدْنَا الوَحْيَ وَالتَّنْزِيْلَ فِيْنَا******** يَرُوْحُ بِهِ وَيَغْدُو جِبْرَئِيْلُ.
4- نَبِيٌّ كَانَ يَجْلُو الشَّكَّ عَنَّا******** بِمَا يُوْحَى إِلَيْهِ وَمَا يَقُوْلُ.
5- وَيَهْدِيْنَا فَلاَ نَخْشَى ضَلاَلاً******** عَلَيْنَا وَالرَّسُوْلُ لَنَا دَلِيْلُ.
6- فَلَمْ نَرَ مِثْلَهُ فِي النَّاسِ حَيّاً******** وَلَيْسَ لَهُ مِنَ المَوْتَى عَدِيْلُ.
س -اختر الصحيح من بين البدائل المقترحة :
1 – معنى ” أرِقْتُ ” في البيت الأول :
أ- أصبحت رقيقا
ب- تعبت
ج- سهرت
د- منعت.
2- معنى ” يَجْلُو ” في البيت الرابع :
أ- يخرج
ب- يزيل
ج- يظهر
د- يعلو.
3- جمع ” عَدِيْلُ ” في البيت السادس :
أ- أَعدالٌ ،
ب- عُدَلاءُ
ج- عوادل
د- الأولى والثانية
4 – نوع الخيال في قوله:” يَجْلُو الشَّكَّ عَنَّا ” في البيت الرابع:
أ- كناية
ب- مجاز مرسل
ج- استعارة تصريحية
د- استعارة مكنية
5 – نوع الخيال في قوله:” فَلَمْ نَرَ مِثْلَهُ فِي النَّاسِ حَيّاً ” في البيت السادس
أ- كناية
ب- مجاز مرسل
ج- استعارة تصريحية
د- استعارة مكنية
6- المحسن البديعي بين (يَرُوْحُ – يَغْدُو) في البيت الثالث هو:
أ- طباق
ب- مقابلة
ج- جناس
د- تصريع
7- المحسن البديعي بين (يَزُوْلُ – طُوْلُ) في البيت الأول هو:
أ- طباق
ب- مقابلة
ج- سجع
د- تصريع
8- المحسن البديعي في البيت الأخير هو:
أ- طباق
ب- مقابلة
ج- جناس
د- تصريع
9 – علاقة قوله” وَلَيْلُ أَخِي المُصِيْبَةِ فِيْهِ طُوْلُ ” في البيت الأول بما قبلها هي :
أ- سبب
ب- تفصيل
ج- نتيجة
د- توضيح
10 – في البيت الأول أسلوب قصر وسيلته:
أ- تعريف المبتدأ والخبر
ب – التقديم والتأخير
ج- النفي والاستثناء
د- العطف ب”لكن”
11- هات من الأبيات ما يتفق مع معنى البيت التالي:
وما فقدَ الـماضونَ مثـلَ محمـدٍ | ولا مثلـهُ، حتّى القيامـةِ، يفقـدُ. |
أ- البيت الثالث
ب- البيت الرابع
ج- البيت الخامس
د – البيت السادس
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
للذهاب للاختبار التالي اضغط الرابط :
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الإسلامي : الاختبار (2)