(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية نصوص حرة 3ثاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية3ثجماعة الديوان

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر جماعة الديوان: الاختبار (2)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر جماعة الديوان

Advertisements

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر جماعة الديوان

الاختبار (2)

إعداد أحمد درديري

 

شاهد أيضا:

–  جماعة الديوان—  اضغط هنا         
تدريبات على الأدب :  جماعة الديوان ” التدريب الأول” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  جماعة الديوان ” التدريب الثاني” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  جماعة الديوان ” التدريب الثالث” —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  جماعة الديوان  (الاختبار 1) —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  جماعة الديوان  (الاختبار 2) —  اضغط هنا
–  على درس نص “في رثاء مي” —  اضغط   هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الأول-  اضغط  : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الثاني-  اضغط  : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الثالث-  اضغط  : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الرابع-  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (1) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (2) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (3) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (4) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (5) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (6) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (7) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (8) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (9) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (10) –  اضغط  : هنا

الاختبار (2)

 

 من قصيدة عن ( الحب والموت) لعبد الرحمن شكري:

1- غدًا يَكْثُرُ السالون منا ومِنْـــكُمُ                ويرقأ دمعٌ بينـــــــــنا وشـــئونُ

2- ونصبح لا قــــلبٌ يَحِنُّ إِليـــــكمُ                   وتغمض عنكم أعينٌ وجفونُ

3- ونبكي على حُسْنٍ طَوَتْه يدُ البلى           ومَنْ بُزَّ عنه الحُسْنُ فهْو غبينُ

Advertisements

4- وما كنتُ أدري أنَّ حســنك زائل             وأن عزاءً عن هواك يكـــــــونُ

5- فلا يخدعَنْكَ الحسنُ فالحسنُ طرفةٌ         تَمُرُّ كحلم العينِ وهْــــو ظَنُونُ

6- غدًا يكثر الباكون حولي وحولَكُــــمْ           وما الناسُ إِلا هــــــالكٌ وحزينُ

7- ويسعى على قبري وقبرك بعدنا            من الناسِ خــــــبٌّ ماكرٌ وخئون

1- معنى  كلمة”  يرقأ ” في البيت الأول.

– سما وارتفع

– أصلح

– جف وانقطع

–  صعد

2- مرادف كلمة”  خبٌّ ” في البيت السابع.

– غامض

– مخادع غشاش

– مستتر

– سريع المشي

3- مضاد كلمة  ” طوته “في البيت الثالث.

– أظهرته

– فرده

– أفناه

– قطعه

4- مضاد كلمة  ” عزاء “في البيت الرابع.

– موت

– خوف

– صبر

– جزع

5- مفرد” كلمة ” جفون “:في البيت الثاني:

– جَفْن

– جِفْن

– جَفَن

– كل ما سبق.

6- مفرد ” كلمة ” حزين “:في البيت السادس :

–  حُزَنَاءُ

– حَزَانَى

– أحزان

– الأول والثاني

7-   –  الفكرة الرئيسية للأبيات

– انتهاء قصص الحب بالنسيان

– زوال حسن المحبوبة

– حزن الناس عليهما

– الموت سيأتي على كل شيء

8- استنتج من خلال فهمك للأبيات السبب في انتهاء قصص الحب وانقطاع دموع المحبين    ؟      

البعد والجفاء وكثرة الصدود من المحبوبة

مرور الأيام وتعاقبها ستساعدهم على النسيان

زوال حسن المحبوبة وذهاب شبابها

الموت الذي يأتي على كل شيء.

9- ما الحقيقة التي توصل إليها الشاعر في البيت الخامس    ؟ 

انخداع الناس بالمظهر الحسن والبعد عن الجوهر

أن الجمال حلم جميل يتمناه الإنسان

الحسن عمره قصير وسرعان ما يأتي عليه الموت

زوال الحسن سبب من أسباب نسيان الحب

10- يشير البيت السادس إلى سمة تميز بها الشعر لدى شعراء جماعة الديوان ، فما هي؟  

النزعة البيانية

Advertisements

النزعة الذاتية

النزعة الروحية

نزعة الحزن والتشاؤم

11- – ماذا أفاد العطف في البيت السادس بين كلمة” هالك” و” حزين”؟

– التوكيد

– التنوع

– المشاركة

– كل ما سبق

12- – تنكير كلمة ” حسن ” في قوله :  ” ونبكي على حسن ” في البيت الثالث يفيد::

– التعظيم

–  التهويل

– العموم والشمول

– القلة

13- نوع الصورة البيانية في قوله:” طَوَتْه يدُ البلى “في البيت الثالث:

استعارة تصرحية

استعارة مكنية

تشبيه

كناية

14- – اللون البياني  في قوله:  ” ويرقأ دمعٌ بيننا وشئونُ” في البيت الثالث:

كناية

استعارة مكنية

تشبيه

مجاز مرسل

15- – بين كلمة ” تغمض ” وكلمة ” أعين ” في البيت الثاني:

طباق

مراعاة نظير

جناس

التفات

16– علاقة قوله ” فهْو غبينُ” في البيت الرابع بما قبله:

تفصيل بعد إجمال

تعليل

نتيجة

توضيح

17- – الغرض من النهي في البيت الخامس:

الحث

التحذير

الالتماس

الدعاء

18- – ” غدًا يكثر الباكون حولي وحولَكُمْ ” أسلوب قصر بتقديم :

المبتدأ

الخبر

الجار والمجرور

الظرف

19- في البيت السادس  أسلوب قصر  وسيلته :

تعريف المبتدأ والخبر

النفي وإلاستثناء

التقديم والتأخير

استخدام إنما

20- من سمات مدرسة الديوان  في هذا المقطع:

الحزن والتشاؤم

التعمق في أسرار الوجود

التزام الوزن والقافية

الأولى والثانية

 

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر جماعة الديوان: الاختبار (3)

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة