(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تدريبات إلكترونيةتدريبات إلكترونية نصوص 3ثتدريبات إلكترونية3ث

تدريبات إلكترونية على درس نص “أهواك يا وطني”: التدريب الرابع

الصف الثالث الثانوي

Advertisements

تدريبات إلكترونية على درس نص “أهواك يا وطني”

التدريب الرابع

إعداد / أحمد درديري

شاهد أيضا:

–  مدرسة أبوللو—  اضغط هنا          
تدريبات على الأدب :  مدرسة أبوللو ” التدريب الأول” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  مدرسة أبوللو ” التدريب الثاني” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  مدرسة أبوللو ” التدريب الثالث” —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  مدرسة أبوللو  (الاختبار 1) —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  مدرسة أبوللو  (الاختبار 2) —  اضغط هنا
–  على درس نص “أهواك يا وطني” —  اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “أهواك يا وطني”: المقطع الأول —  اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “أهواك يا وطني”: المقطع الثاني  —  اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “أهواك يا وطني”: المقطع الثالث  —  اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “أهواك يا وطني”: المقطع الرابع  —  اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (1) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (2) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (3) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (4) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (5) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (6) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (7) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (8) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (9) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (10) –  اضغط  : هنا

التدريب الرابع

 

1- وَبِكُلِّ طَيْر فَوقَ رَابِيَةٍ بِالحُّبِ نَغْمَتُهُ تُعَطِّرُنِي

2- وَبِكُلِّ كَفٍّ أوْقَدَتْ مِصْبَاحَهَا قَبَساً أمَامَ خُطَاكْ

3- وَبِكُلِّ خَطْوٍ يَغْرِسُ الآمَالَ صَاعِدَةً لِشَمْسِ عُلاكْ

4- وَبِكُلِّ شَيْءٍ فَوقَ أرْضِكَ ، تحْتَ ظِلِّ سَمَاكْ

Advertisements

5- بالنَّاسِ ، بِالآجَالِ ، يَا وَطَنِي

6- بِتَرَدُّدِ الأنْفَاسِ ، باِلزَّمَن

7- بِزَغَارِدِ الأعْرَاسِ ، بِالكَفَنِ

8- مَهْمَا تَمَادَى اللَّيْلُ .. نَحْصُدُه

9- وَبِكُلِّ غَضْبَتِنَا .. نُبَدِّدُهُ

10- وَنَرُدُّ فَجْرَكَ مِنْ يَدِ المِحَنِ

11- مُتَأَلِّقاً ، كالشَّمْسٍ فَوقَ الكَوْنِ .. يَا وَطَنِي

– اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المتاحة :

1- مرادف كلمة ”  قبسا ” في السطر  الثاني.

ׄ تأثير              

ׄ حريق                         

ׄ شعلة                          

ׄ موقدا

2- مرادف كلمة”  يغرس ” في السطر  الثالث.

ׄ يثبت              

ׄ يضع                          

ׄ يزرع             

ׄ يثمر.

3- مضاد كلمة  ” أوقدت “في السطر  الثاني .

ׄ أطفأت            

ׄ  أضرمت                                 

ׄ أشعلت                        

ׄ أضاءت

4- مضاد كلمة  ” علاك “في السطر  الثالث.

ׄ سموك                        

ׄ خضوعك                                 

ׄ انحطاطك                     

ׄ إهانتك

5- مفرد كلمة ” الآجال “:في السطر  الخامس:

ׄ الأجلة             

ׄ الأجل                         

ׄ الأجول                       

ׄ المؤجل

6- جمع ” كلمة ” رابية “:في السطر  الأول :

ׄ  رُبَا               

ׄ رَبَا                                        

ׄ روابي                        

ׄ رابيات

7- – قول الشاعر في السطر  الثاني:  « وبكل كف … » مجاز مرسل علاقته:

ׄ الكلية              

ׄ الجزئية                                   

ׄ الحالية                        

ׄ المحلية

8- نوع الصورة البيانية في قوله:” نَغْمَتُهُ تُعَطِّرُنِي “في السطر  الأول:

ׄ استعارة تصرحية

ׄ استعارة مكنية                

ׄ تشبيه                         

ׄ مجاز مرسل

9- نوع المحسن البديعي في قوله : ” وَبِكُلِّ شَيْءٍ فَوقَ أرْضِكَ ، تحْتَ ظِلِّ سَمَاكْ”

ׄ جناس 

ׄ طباق                                      

ׄ تصريع                       

ׄ مقابلة

10- بين كلمة” زغارد” و ” الأعراس” في السطر  السابع:

Advertisements

ׄ طباق              

ׄ ترادف                        

ׄ جناس             

ׄ مراعاة نظير

11- – نوع التشبيه في قوله ” مُتَأَلِّقاً ، كالشَّمْسٍ فَوقَ الكَوْنِ ” في السطر  الأخير:

ׄ بليغ               

ׄ مجمل                         

ׄ تمثيلي            

ׄ ضمني

12- – نوع الإنشاء في السطر  الأخير:

ׄ  أمر               

ׄ نهي                                       

ׄ استفهام                        

ׄ نداء

13 – في السطر  الثامن إيجاز بحذف:

ׄ الفاعل             

ׄ المفعول                                   

ׄ المبتدأ             

ׄ جواب الشرط

14 – الغرض من الاستفهام في السطر  الأخير:

ׄ التعجب                       

ׄ التعظيم                                   

ׄ التنبيه                         

ׄ الحث

15- – ” وَبِكُلِّ غَضْبَتِنَا .. نُبَدِّدُهُ” أسلوب قصر بتقديم :

ׄ المبتدأ 

 ׄ الخبر                         

ׄ الجار والمجرور                 

 ׄ المفعول

16 –  الإطناب في السطر  الثامن نوعه إطناب بــــ

ׄ التكرار            

ׄ التفصيل بعد الإجمال       

ׄ الاعتراض                   

ׄ التعليل

17-  اللون البياني في قوله:”  فَجْرَكَ ” في السطر  العاشر:

ׄ  كناية

ׄ تشبيه             

ׄ استعارة مكنية                

ׄ استعارة تصريحية

18- في السطر  الأول  أسلوب قصر  وسيلته :

ׄ تعريف المبتدأ والخبر       

ׄ النفي وإلاستثناء             

ׄ التقديم والتأخير              

ׄ استخدام إنما

19- تنكير كلمة ” قبسا”  في السطر  الثالث أفاد :

ׄ   التعظيم         

ׄ التهويل                       

ׄ الكثرة                         

ׄ القلة .

20 – قوله الشاعر في السطر  الأول” بالحب نغمته تعطرني :

ׄ صورة مركبة    

ׄ صورة ممتدة                 

ׄ ترشيح للصورة              

ׄ تراسل حواس

 

التدريب الرابع(أهواك يا وطني) المقطع  الرابع ، سجل في النموذج التالي:

 

التدريب التالي (تدريبات على نص ” من أنت يا نفس” : التدريب الأول) اضغط الرابط التالي

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة