(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تدريبات إلكترونيةتدريبات إلكترونية نصوص 3ثتدريبات إلكترونية3ث

تدريبات على الأدب: مدرسة أبوللو “التدريب الثاني”

الصف الثالث الثانوي

Advertisements

 

تدريبات على الأدب

مدرسة أبوللو

“التدريب الثاني”

إعداد  /أحمد درديري

شاهد أيضا:

–  مدرسة أبوللو—  اضغط هنا          
تدريبات على الأدب :  مدرسة أبوللو ” التدريب الأول” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  مدرسة أبوللو ” التدريب الثاني” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  مدرسة أبوللو ” التدريب الثالث” —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  مدرسة أبوللو  (الاختبار 1) —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  مدرسة أبوللو  (الاختبار 2) —  اضغط هنا
–  على درس نص “أهواك يا وطني” —  اضغط هنا

“التدريب الثاني”

ب : تخير الإجابة الصواب لما يلي مما بين البدائل المتاحة  :-

1- كل مما يلي من خصائص المضمون عند شعراء أبوللو ماعدا:

ׄ استعمال اللفة استعمالا خاصا         

ׄ الوحدة العضوية               

ׄ ذاتية التجربة         

Advertisements

ׄ الإحساس بالغربة.   

2- من العوامل التي أثرت في شعراء مدرسة  أبوللو  :           

ׄ التأثر بالأدب الفرنسي         

ׄ التأثر بجبران         

ׄ التأثر بالصرع بين الديوانيين والإحيائين      

ׄ الثانية و الثالثة

3- كل مما يلي من خصائص الشكل عند شعراء أبوللو ما عدا:

ׄ الإيمان بذاتية التجربة                   

ׄ الوحدة العضوية     

ׄ وضع عنوانا للقصيدة             

ׄ استعمال نظام المقطوعات.

4-  استخدم شعراء أبوللو نظام المقطوعات متأثرين في ذلك بـــ :

ׄ الديوانيين                                 

ׄ مطران                 

ׄ الموشحات الأندلسية                   

ׄ جبران.

5-  من شعراء هذه المدرسة :

ׄ صلاح عبد الصبور            

ׄ   محمود حسن إسماعيل     

 ׄ محمود عماد                            

ׄ  جبران خليل جبران.

6- استفاد شعراء هذه المدرسة من الديوانيين عن طريق قراءة ما نشر من  :

ׄ  شعر مترجم                             

ׄ شعر مؤلف                      

ׄ كتابات نقدية                    

ׄ كل ما سبق

7- كل مما يلي مما اتفق فيه شعراء أبوللو مع الديوانيين ما عدا:

ׄ صدق التجربة                                                        

ׄ  استعمال اللغة استعمالا خاصا .

ׄ البعد عن شعر المناسبات .                                         

ׄ ظهور مسحة الحزن واليأس والتشاؤم.                        

8- اختيار اسم أبوللو للجماعة يدل على:

ׄ اعتقادهم في الوثنية

ׄ حبهم لحضارة اليونان            

ׄ بعدهم عن الدين                         

ׄ تأثرهم بالثقافة الأجنبية.

 9- أحب شعراء أبوللو الطبيعة فكان من نتيجة ذلك  :

ׄ أقبلوا على الحياة   .                                                          

ׄ شعروا بالسعادة .

ׄ جعلوا عناصرها في عناويين الدواويين والقصائد                        

ׄ  فروا إليها من مواجهة الواقع.

10- كل مما يلي من السمات التي تميز جماعة أبوللو  عن مدرسة الديوانيين  ما عدا:

ׄ  كتابة شعر المقطوعات                                                       

ׄ العاطفة القوية                 

ׄ نزعة الحزن والتشاؤم                                                        

ׄ استخدام اللغة استخداما خاصا

11-  كل مما يلي من السمات التي تميز جماعة أبوللو عن المدرسة الإحيائية  ما عدا:

ׄ الوحدة العضوية.              

ׄ استخدام اللغة التراثية        

ׄ البعد عن شعر المناسبات     

ׄ التحرر من القافية

12- صاحب ديوان أغاني الكوخ هو :

ׄ علي محمود طه                

ׄ محمود حسن إسماعيل                 

ׄ صالح جودت         

ׄ أبو القاسم الشابي.

13- تسمية محمد حسن إسماعيل لديوانه “أين المفر ” تدل على سمة من سمات مدرسة أبولو :

ׄ الإيمان بذاتية التجربة                                                         

ׄ الحنين لموطن الذكريات      

ׄ استعمال اللغة استعمالا جديدا                                                

Advertisements

ׄ التشاؤم والاستسلام للأحزن  .

14- ظهر استعمال شعراء أبوللو للغة استعمالا خاصا في  :

ׄ المحافظة على اللغة التراثية                                                 

ׄ استعمال الكلمات الأجنبية              

ׄ استعمال الكلمات الرشيقة                                                    

ׄ الثانية والثالثة

. 15- اختار شعراء جماعة أبوللو رئيسا للجماعة هو : :

ׄ مطران                 

ׄ محمود حسن إسماعيل                 

ׄ إبراهيم ناجي                             

ׄ أحمد ذكي أبو شادي

. 16- اتخذ شعراء أبوللو أبا روحيا للجماعة هو:

ׄ مطران                 

ׄ شوقي                                    

ׄ إبراهيم ناجي                   

ׄ أحمد ذكي أبو شادي

. 17- الإيمان بذاتية التجربة عند شعراء أبوللو يقصد به :

ׄ أن يعيش الشاعر التجربة    

ׄ أن يتمثل الشاعر التجربة     

ׄ تميز تجربة الشاعر وتفردها          

ׄ الأول والثاني

. 18- من سمات الخيال عند شعراء أبوللو :

ׄ الاقتصار على الخيال الجزئي          

ׄ الميل إلى التجسيد     

  ׄ الميل إلى التشخيص                  

ׄ الثاني والثالث

. 19- من الموضوعات التي ابتعد عنها شعراء أبوللو

ׄ الشكوى من الحياة             

ׄ شعرالحنين إلى موطن الذكريات      

ׄ الحديث عن المرأة                       

ׄ الشعر السياسي.

20-  تأثر شعراء أبوللو بمدرسة المهجر وخصوصًا شعر جبران وكان لذلك أثره في الاتجاه  نحو:

 ׄ  العاطفة الجياشة               

ׄ العاطفة الحادة        

ׄ الإحساس بقوة الشخصية المصرية            

ׄ جميع ما سبق

. 21- شعور شعراء أبوللو بالغربة  ناتج عن :

ׄ بعدهم عن الأوطان                                                            

ׄ الاضهاد السياسي  لمواقفهم من الاستعمار   

ׄ إختلاف نظرتهم إلى الأمور عن غيرهم                                     

ׄ رفضهم للواقع المأساوي الذي تمر به أوطانهم

. 22- استخدام شعراء أبوللو لتراكيب ، مثل (العطر القمري) و( الأريج الناعم )يدخل ضمن

ׄ استخدام الكلمات الرشيقة              

ׄ استخدام الكلمات الأجنبية              

ׄ استخدام الرمز       

ׄ تراسل الحواس

. 23- تأثر شعراء أبوللو بـــ:

ׄ الرومانتيكية الفرنسية                  

ׄ الشعر  القديم          

ׄ الرومانتيكية الإنجليزية       

ׄ شعراء مدرسة الإحياء

. 24- الاتجاه نحو التجديد والعاطفة الجياشة  نتج عن تأثرهم بــ

ׄ الرومانتيكية الإنجليزية       

ׄ شعراء المهجر وجبران                

ׄ الديوانيين ومطران  

 ׄ الإحيائين وشوقي

. 25- مال شعراء جماعة أبولل إلى الموسيقى فأكثروا من الكتابة على بحر :

ׄ الوافر                                     

ׄ الرمل                            

ׄ الطويل                          

ׄ جميع ما سبق

      التدريب (2).في الأدب (جماعة أبوللو) سجل في النموذج التالي:

 

التدريب التالي ( تدريبات على الأدب: مدرسة أبوللوالتدريب الثالث” اضغط الرابط

 

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة