(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية نصوص حرة 3ثاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية3ثجماعة أبوللو

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر جماعة أبوللو: الاختبار (1)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر جماعة أبوللو

Advertisements

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر جماعة أبوللو

الاختبار (1)

إعداد أحمد درديري

 

شاهد أيضا:

–  مدرسة أبوللو—  اضغط هنا          
تدريبات على الأدب :  مدرسة أبوللو ” التدريب الأول” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  مدرسة أبوللو ” التدريب الثاني” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  مدرسة أبوللو ” التدريب الثالث” —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  مدرسة أبوللو  (الاختبار 1) —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  مدرسة أبوللو  (الاختبار 2) —  اضغط هنا
–  على درس نص “أهواك يا وطني” —  اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “أهواك يا وطني”: المقطع الأول —  اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “أهواك يا وطني”: المقطع الثاني  —  اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “أهواك يا وطني”: المقطع الثالث  —  اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “أهواك يا وطني”: المقطع الرابع  —  اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (1) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (2) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (3) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (4) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (5) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (6) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (7) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (8) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (9) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (10) –  اضغط  : هنا

الاختبار (1)

 

يقول إبراهيم ناجي:

سـَألتـكِ يا صَــــــخرَةَ الْمُلُـتـَقَى               مَتـَى يَجْـمَعُ الـدَّهْـرُ ما فَرقـَّـــــا.

فَيـَا صَخـْرَةً جَمَعـــــتْ مهجَتـَين                أفَـاءَا إلـى حُسْنِهـَا المْنـُتْـقــــــَى.

إذَا الــدَّهـْــــرُ لَــجَّ بـأقْـــــــدَارِه                أجـَدَّا عَلـى ظَهْرِهَـا الْموثِـقـَــــــــا.

Advertisements

قـرَأْنَا عَلَيــْكِ كتـــَابَ الحـَيَــــــاة               وفَضَّ الهَــوَى سِـرَّها المُـــــغْلقَـا.

نَرَى الشَّمْسَ ذَائِبةً فـي العباب               وننتظــرُ البَـــدْرَ فـي الُمرْتَقَــــــى.

إذَا نَـشَــــرَ الـغَــــرْبُ أثْـوابــــه                 وأطلـقَ في النَّفـْسِ مـَا أطْـلَـقـــَا.

نقُول : هَل الشمسُ قد خَضَبَتْـهُ               وخَلَّت بِـــهِ دَمَهـــا الُمهـــْرقــــــــا.

أم الغَرْبُ كالقَلْبِ دَامى الجِـرَاح                لَـــهُ طِـلبـــةٌ عَـــزَّ أنْ تُـلْحــقَــــــــا.

(س) – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

1- مرادف كلمة”  العباب ” في البيت الخامس.

□ – السحاب

□ – الموج

□ – الآفاق

□ – الغيوم

2- المراد بـ ” كتاب الحياة”  في البيت الرابع.

□ – متعها ولذاتها

□ – خبراتها وتجاربها

□ – شرورها وآثامها

3- مضاد كلمة  ” أفَـاءَا ” في البيت الثاني.

□ – أصرا

□ – بقيا

□ – استمرا

□ – ذهبا

4- مضاد كلمة  ” عـز “في البيت الثامن

□ – حقر

□  – لان

□  – سهل

□ – ذل

5- مفرد ” كلمة ” الجراح “:في البيت  الثامن

□ – الجراحة

□  – الجريح

□ – الجارحة

□ – الجرح

6- جمع ” كلمة ” الْموثِـقـَـا “:في البيت الثالث :

□ –  الوثائق

□ – المواثيق

□ – المواثق

□ – الثاني والثالث

7- جمع ” كلمة ” البدر “:في البيت الخامس :

□ –  البدور

□ – بدران

□ – البدارى

□ – البوادر

8- يستنتج من قول الشاعر في البيت الثالث: “ إذَا الــدَّهـْــــرُ لَــجَّ بـأقْـــدَارِه     ” سمة تميز بها شعراء أبوللو من حيث الموضوعات وهي:

الحنين لموطن الذكريات

الامتزاج بالطبيعة

الشكوى من قسوة الحياة وظلمها

الإيمان بذاتية التجربة

 

9-  قوله في البيت السادس ( وأطلق في النفس ما أطلق ) يشير إلى :

– الشعور بالفرح والارتياح

الشعور بالقلق والخوف

كثرة الهموم والخواطر التى تصيب النفس فى الليل الموحش

طول الليل ورغبة الشاعر في طلوع الصبح

 

10دلل من الأبيات على استخدام الشاعر للصورة البيانية الممتدة.

ׄ يَجْـمَعُ الـدَّهْـرُ ما فَرقـَّا

ׄ وننتظــرُ البَـــدْرَ فـي الُمرْتَقَـــى

ׄ قـرَأْنَا عَلَيــْكِ كتـــَابَ الحـَيَاة     

أم الغَرْبُ كالقَلْبِ دَامى الجِـرَاح      .

11-  – قول الشاعر في البيت الرابع :  « قـرَأْنَا عَلَيــْكِ كتـــَابَ الحـَيَاة      » محسن بديعي نوعه:

□ – مراعاة نظير

□ – اقتباس

□ – تورية

□ – التفات

12 –  في قوله ” مهجَتـَين  ”  في البيت الثاني مجاز مرسل علاقته:

□ –  الجزئية

□ – الكلية

□ – السببية

□ –  المحلية

13- نوع الصورة البيانية في قوله:” سـَألتـكِ يا صَخرَةَ الْمُلُـتـَقَى    “في البيت الأول :

□ استعارة تصرحية

□ استعارة مكنية

□ تشبيه

□ مجاز مرسل

14- نوع المحسن البديعي في البيت الأول

□ جناس

□ طباق

□ تصريع

□ الثانية والثالثة

15- بين كلمة” الشمس ” و ” البدر ” في البيت الخامس:

□ طباق

□ ترادف

□ جناس

□ مراعاة مظير

16- – نوع التشبيه في قوله ” الغَرْبُ كالقَلْبِ دَامى الجِـرَاح     ” في البيت الثامن:

□ بليغ

□ مجمل

□ تمثيلي

□ ضمني

17- – نوع الإنشاء في البيت الثاني:

□  أمر

□ نهي

□ استفهام

□ نداء

18- – الغرض من الاستفهام ف البيت الأول  :

□ التعجب

□ التمني

□ الاستنكار

□ التفجع

19- ” وأطلـقَ في النَّفـْسِ مـَا أطْـلَـقــَا ” أسلوب قصر بتقديم :

□ المبتدأ

□ الخبر

□ الجار والمجرور

□ المفعول

20-  اللون البياني في قوله:”  أثْـوابــــه    ” في البيت السادس:

□  كناية

□ تشبيه

□ استعارة مكنية

□ استعارة تصريحية

21- علاقة  قوله ” أجـَدَّا عَلـى ظَهْرِهَـا الْموثِـقـَـا ” في البيت الثالث   بما قبله :

□ نتيجة

□ توضيح

□ تعليل

□ تفصيل بعد إجمال

22- تعريف كلمة ” الموثقا”  في البيت الثالث أفاد :

□ –   التعظيم

□ – التهويل

□ – الكثرة

□ – القلة .

23- يقول على محمود طه:

صخرةَ الملتقى، أتيتك بعد الأيـ     ـن أشكو من الحياة أذاتي

23- يتضح من هذا البيت وحديث ناجي في الأبيات السابقة عن صخرة الملتقى سمة تميز بها شعراء أبوللو وهي:

□ الامتزاج بالطبيعة

□ الخيال الكلي

□ الحنين لموطن الذكريات

□ كل ما سبق

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

<

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر جماعة أبوللو: الاختبار (2)

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة