(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تدريبات إلكترونيةتدريبات إلكترونية نصوص 3ثتدريبات إلكترونية3ث

تدريبات إلكترونية على درس نص “أهواك يا وطني”: التدريب الأول

الصف الثالث الثانوي

Advertisements

تدريبات إلكترونية على درس نص “أهواك يا وطني”

التدريب الأول

إعداد / أحمد درديري

 

شاهد أيضا:

–  مدرسة أبوللو—  اضغط هنا          
تدريبات على الأدب :  مدرسة أبوللو ” التدريب الأول” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  مدرسة أبوللو ” التدريب الثاني” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  مدرسة أبوللو ” التدريب الثالث” —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  مدرسة أبوللو  (الاختبار 1) —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  مدرسة أبوللو  (الاختبار 2) —  اضغط هنا
–  على درس نص “أهواك يا وطني” —  اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “أهواك يا وطني”: المقطع الأول —  اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “أهواك يا وطني”: المقطع الثاني  —  اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “أهواك يا وطني”: المقطع الثالث  —  اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “أهواك يا وطني”: المقطع الرابع  —  اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (1) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (2) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (3) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (4) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (5) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (6) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (7) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (8) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (9) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (10) –  اضغط  : هنا

التدريب الأول

 

أَهْوَاكَ يَا وَطَنِي

يَا كُلَّ مَا تروى بِهِ شَفَةُ الهَوَى فِتَني

يَا كُلَّ لَحْنٍ فِي لَهَاةِ الطَّيْرِ أعْزِفُهُ وَيَعْزِفُنِي

يَا كُلَّ صَفْقٍ بَيْنَ مَوْجِ النَّهْرِ أسْمَعُهُ يُنَاغِمُنِي وَيُطْرِبُنِي

Advertisements

يَا كُلَّ شَدْوٍ مِنْ خُطَا الرُّعْيَانِ فَوْقَ العُشْبِ يَسْحَرُنِي

يَا صَخْرَةً وَهَنَتْ رِيَاْحُ الدَّهْرِ وَهِىَ – الدَّهْر – لَمْ تَهِنِ

– تخير الإجابة الصحيحة من  بين البدائل المتاحة :

1- مرادف كلمة”  وهنت ” في السطر السادس.

ׄ ثبتت  

ׄ قويت                        

ׄ ضعفت                                  

ׄ هزلت

2- مرادف كلمة”  شدو ” في السطر  الخامس.

ׄ تأثير  

ׄ غناء                           

ׄ مرح                           

ׄ حزن

3- مضاد كلمة  ” يسحرني ” في السطر  الخامس.

ׄ ينبهني            

ׄ يلهيني                                    

ׄ ينفرني                                    

ׄ يحزنني.

4- مضاد كلمة  ” أهواك “في السطر  الأول

ׄ أحبك  

ׄ أكرهك                                    

ׄ أذكرك                                    

ׄ أنتظرك

5- مفرد ” كلمة ” الرعيان “:في السطر   الخامس

ׄ الرعي            

ׄ الرعية                                    

ׄ الراعي                                    

ׄ المرعى

6- جمع ” كلمة ” الصفق “:في السطر  الرابع :

ׄ الصفوق          

ׄ الأصفاق                                  

ׄ الصفق                             

ׄ الأولى والثانية

7- جمع ” كلمة ” لهاة “:في السطر  الرابع :

ׄ لهوات            

ׄ لُها                             

ׄ لَها                             

ׄ الأولى والثالثة

8-     المغزى الضمني في السطر  السادس

ׄ كثرة المحن التي مرت بالوطن                                                        

ׄ زوال المحن وتحرر الوطن

ׄ قسوة المحن التي مر بها الوطن                                                       

ׄ صمود الوطن وقوته

9- – المفردات ” لحن ، صفق ، شدو ” تحمل دلالات سارة بسبب:

ׄ دلالتها  فقط على الغناء والصوت الجميل

ׄ مصدرها  فقط فهي صادرة عن الطير والنهر والرعيان

ׄ كلاهما( أي بحسب مصدرها ودلالتها)

10- – قول الشاعر في السطر  الثاني :  « كل ما تروي به … » محسن بديعي نوعه:

ׄ مراعاة نظير                 

ׄ اقتباس                        

ׄ تورية                         

ׄ التفات

11- –  في قوله “شفة الهوى  ”  في السطر  الثاني مجاز مرسل علاقته:

ׄ الجزئية                       

ׄ الكلية              

ׄ السببية                        

ׄ المحلية

12- نوع الصورة البيانية في قوله:” أعْزِفُهُ وَيَعْزِفُنِي “في السطر  الثالث :

ׄ استعارة تصرحية            

Advertisements

ׄ استعارة مكنية    

ׄ تشبيه                         

ׄ مجاز مرسل

13- نوع المحسن البديعي في السطر  الخامس: يَا كُلَّ شَدْوٍ مِنْ خُطَا الرُّعْيَانِ فَوْقَ العُشْبِ يَسْحَرُنِي

ׄ جناس             

ׄ طباق              

ׄ التفات                         

ׄ مراعاة نظير

14- بين كلمة” يُنَاغِمُنِي ” و ” وَيُطْرِبُنِي ” في السطر  الرابع:

ׄ طباق              

ׄ ترادف            

ׄ جناس                         

ׄ مراعاة مظير

15- – نوع التشبيه في قوله ” شَدْوٍ مِنْ خُطَا الرُّعْيَانِ ” في السطر  الخامس:

ׄ بليغ               

ׄ مجمل             

ׄ تمثيلي                        

ׄ ضمني

16- – نوع الإنشاء في السطر  الأول:

ׄ  أمر               

ׄ نهي                           

ׄ استفهام                        

ׄ نداء

17- – الغرض من النداء  في الأبيات :

ׄ التعجب                       

ׄ التنبيه             

ׄ التعظيم                                   

ׄ التفجع

18- – ” تروى بِهِ شَفَةُ الهَوَى فِتَني ” أسلوب قصر بتقديم :

ׄ المبتدأ             

ׄ الخبر              

ׄ الجار والمجرور             

ׄ المفعول

19 –  الإطناب في السطر  السادس نوعه إطناب بــــ

ׄ التكرار                        

ׄ التفصيل بعد الإجمال       

ׄ الاعتراض                   

ׄ التعليل

20-  اللون البياني في قوله:”  فتني ” في السطر  الثاني:

 ׄ كناية   

  ׄ تشبيه              

 ׄ استعارة مكنية               

ׄ استعارة تصريحية

21- تنكير كلمة ” لحن”  في السطر  الثالث أفاد :

ׄ التعظيم                       

ׄ التهويل           

           

ׄ الكثرة                         

ׄ القلة .

22 – عاب  النقاد  على  الشاعر في السطر   السادس وذلك بسبب :

ׄ تشبيه الوطن بالصخرة       

ׄ غرابة الألفاظ    

ׄ تكرار حرف الهاء             

 ׄ لا يتناسب مع الجو النفسي

23- من ملامح الرومانسية في هذا المقطع:

ׄ الامتزاج بالطبيعة           

ׄ الخيال الكلي      

ׄ نزعة الحزن والتشاؤم      

ׄ الأولى والثانية

التدريب الأول. (أهواك يا وطني) المقطع الأول، سجل في النموذج التالي:

 

التدريب التالي (تدريبات على نص ” أهواك يا وطني” : التدريب الثاني) اضغط الرابط التالي

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة