(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات الكترونيةاختبارات إلكترونية نصوص حرة 3ثاختبارات الكترونية3ثجماعة أبوللو

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر جماعة أبوللو: الاختبار (4)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر جماعة أبوللو

Advertisements

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر جماعة أبوللو

الاختبار (4)

إعداد أحمد درديري

 

شاهد أيضا:

–  مدرسة أبوللو—  اضغط هنا          
تدريبات على الأدب :  مدرسة أبوللو ” التدريب الأول” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  مدرسة أبوللو ” التدريب الثاني” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  مدرسة أبوللو ” التدريب الثالث” —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  مدرسة أبوللو  (الاختبار 1) —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  مدرسة أبوللو  (الاختبار 2) —  اضغط هنا
–  على درس نص “أهواك يا وطني” —  اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “أهواك يا وطني”: المقطع الأول —  اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “أهواك يا وطني”: المقطع الثاني  —  اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “أهواك يا وطني”: المقطع الثالث  —  اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “أهواك يا وطني”: المقطع الرابع  —  اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (1) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (2) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (3) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (4) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (5) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (6) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (7) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (8) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (9) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (10) –  اضغط  : هنا

الاختبار (4)

 

يقول أبو القاسم الشابي:

1- خُلقتَ طَليــــــــقاً كَطَيفِ النَّسيمِ             وحُرًّا كَنُورِ الضُّحى في سَــــمَاهْ

 2- تُغَرِّدُ كالطَّــــــــــيرِ أَيْنَ اندفعـــتَ            وتشدو بما شــــاءَ وَحْـــــيُ الإِلهْ

3- وتَمْـــــــــرَحُ بَيْــــنَ وُرودِ الصَّبـــاحِ            وتنعَـــــمُ بالنُّورِ أَنَّــــــــى تَـــــرَاهْ

Advertisements

 4- وتَمْشي كما شِئْتَ بَيْنَ المـــروجِ            وتَقْطُــــــفُ وَرْدَ الـــرُّبى في رُبَاهْ

 5- كذا صاغكَ اللهُ يا ابنَ الوُجُـــــــودِ            وأَلْقَتْكَ في الــــكونِ هذي الحيَاهْ

 6- فما لكَ ترضَـــــى بذُلِّ القـــــــيودِ            وتَحْني لمنْ كبَّلــــــوكَ الجِبَـــــاهْ

7- وتُسْكِتُ في النَّفسِ صوتَ الحَيَاةِ             القـــــــويَّ إِذا مَا تغنَّــــــى صَدَاهْ

8- أَتخشى نشيدَ السَّماءِ الجـــــميلَ            أَتَرْهَبُ نورَ الفــــــــضَا في ضُحَاهْ

9- ألا انهضْ وسِرْ في سبيلِ الحَيَاةِ              فمــــنْ نامَ لم تَنْتَـــــــظِرْهُ الحَيَاهْ

– تخير الإجابة الصحيحة من  بين البدائل المتاحة :

1– – مرادف  قوله ”  كبَّلوكَ ” في البيت  السادس.

ׄ حبسوك.                                  

ׄ أذلوك.                                    

ׄ أهانوك.                       

ׄ قيدوك.

2- – مضاد ” كلمة ” ترْهَبُ”: في البيت الثامن .

أ – تجزع.                                   

ׄ تأمن                           

ׄ  تكره                                      

ׄ تخشى

3- – مفرد  كلمة ” رُبَاهْ “: في البيت الرابع .

أ – رابية.                        

ׄ ربوة.                                     

ׄ ربية.                          

ׄ ربا.   

4-   عاب النقاد على الشاعر استخدام كلمة ( ألقتك) في البيت الخامس وذلك بسبب:

ׄ  تدل على الإهمال.          

ׄ تدل على القسوة .           

ׄ تدل على الحرية.

ׄ تدل على الخوف

5- نوع التجربة في هذا النص

ׄ ذاتية              

ׄ عامة              

ׄ ذاتية تحولت إلى عامة                  

ׄ عامة تحولت إلى ذاتية

6- ما الذي استنكره الشاعر على الإنسان كما تفهم من البيت السادس:

– انغماسه في متع الحياة وإغفاله للقيم النبيلة

غضه الطرف عما يفعله المستعمر بالبلاد والعباد

خضوعه واستسلامه للقيود التي يفرضها عليه المستعمر

تعاونه مع المستعمر الذي يكبل الوطن بالقيود

7- الأبيات تعكس سمة من سمات مدرسة أبوللو وهي::

ׄ الحنين لموطن الذكريات    

ׄ الامتزاج بالطبيعة           

ׄ ذاتية التجربة     

ׄ الشعور بالغربة

8- علاقة البيت الخامس بالأبيات التي تسبقه وهي …

ׄ نتيجة             

ׄ تفصيل بعد إجمال                         

ׄ تعليل              

ׄ إجمال بعد تفصيل

9-  اللون البياني في قوله:”  يا ابنَ الوُجُودِ ” في البيت الخامس:

ׄ كناية                          

ׄ  تشبيه                        

ׄ مجاز مرسل                  

ׄ استعارة تصريحية

10- في البيت  الأول   إيجاز بحذف :

ׄ المبتدأ                         

ׄ الخبر                          

ׄ الفاعل                         

ׄ المفعول

11 – قوله: ” وأَلْقَتْكَ في الكونِ هذي الحيَاهْ ” في البيت الخامس أسلوب قصر بتقديم :

ׄ المبتدأ                         

ׄ الخبر                          

ׄ الجار والمجرور             

ׄ المفعول

12- نوع الصورة البيانية في قوله:” لم تَنْتَظِرْهُ الحَيَاهْ “في البيت الأخير :

ׄ استعارة تصرحية            

ׄ  استعارة مكنية               

ׄ تشبيه             

ׄ مجاز مرسل

13-  الغرض من الاستفهام في قوله”أَتخشى نشيدَ السَّماءِ الجميلَ”   في البيت الثامن   :

ׄ التقرير.                       

التعجب .                        

ׄ النفي                          

ׄ التوبيخ.

14-  بين كلمة “صوت” وكلمة ” صداه”    في البيت السابع   :

ׄ ترادف.                       

ׄ جناس .                                   

ׄ مراعاة نظير                             

ׄ طباق.

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر جماعة أبوللو: الاختبار (5)

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة