الصف الثالث الثانوي

سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة: الاختبار (29)

سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة:

Advertisements

سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة

الاختبار (29)

إعداد أحمد درديري

شاهد أيضا:

سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (1)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (2)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (3)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (4)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (5)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (6)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (7)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (8)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (9)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (10)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (11)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (12)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (13)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (14)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (15)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (16)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (17)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (18)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (19)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (20)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (21)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (22)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (23)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (24)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (25)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (26)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (27)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (28)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (29)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (30)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (31)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (32)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (33)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (34)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (35)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (36)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (37)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (38)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (39)
سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة للصف الثالث  الثانوي: الاختبار (40)

سلسلة الاختبارات على القراءة المتحررة

الاختبار (29)

قال دبشليم الملك لبيدبا الفيلسوف: قد سمعت هذا المثل. فاضرب لي مثل الرجل العجلان في أمرة من غير روية ولا نظر في العواقب.

 قال الفيلسوف: إنه من لم يكن في أمره متثبتا لم يزل نادما ويصير أمره إلى ما صار إليه الناسك من قتل ابن عرس وقد كان له ودودا. قال الملك: وكيف ذلك؟

  قال الفيلسوف: زعموا أن ناسكا من النساك بأرض جرجان وكانت له امرأة جميلة، فمكثا زمنا لم يرزقا ولدا ثم حملت منه بعد الإياس، فسرَّت المرأة وسر الناسك بذلك فحمد الله تعالى وسأله أن يكون الحمل ذكراً. وقال لزوجته: أبشري فإني أرجو أن يكون غلاما لنا فيه منافع، وقرة عين، أختار له أحسن الأسماء وأحضر له سائر المؤدبين. فقالت المرأة: ما يحملك أيها الرجل على أن تتكلم بما لا تدري أيكون أم لا؟ ومن فعل ذلك أصابه ما أصاب الناسك الذي أراق على رأسه السمن والعسل. قال لها: وكيف ذلك؟

  قالت: زعموا أن ناسكا كان يجري عليه من بيت رجل تاجر في كل يوم رزق من السمن والعسل، وكان يأكل من قوته وحاجته ويرفع الباقي ويجعله في جرة، فيعلقها في وتد في ناحية البيت حتى امتلأت. فبينما الناسك ذات يوم متسلق على ظهره والعكاز في يده والجرة معلقة على رأسه , تفكر في غلاء السمن والعسل , فقال: سأبيع ما في هذه الجرة بدينار وأشتري به عشرة أعنز  ، فيحبلن ويلدن في كل خمسة أشهر بطنا  ، ولا تلبث قليلا حتى تصير غنما كثيرة إذا ولدت أولادها , ثم حرر على هذا النحو بسنين فوجد ذلك أكثر من أربعمئة عنز  ، فقال: أنا أشتري بها مئة من البقر, وأشتري أرضا وبذرا , وأستأجر أكرة  ، وأزرع على الثيران  ، وأنتفع بألبان الإناث ونتائجها فلا يأتي علي خمس سنين ألا وقد أصبت من الزرع مالا كثيرا  ، فأبني بيتا فاخرا  ، وأشتري إماء وعبيدا  ، وأتزوج امرأة صالحة جميلة  ، فتحمل ثم تأتي بغلام سري نجيب  ، فأختار له أحسن الأسماء  ، فإذا ترعرع أدبته وأحسنت تأديبه وأشدد عليه في ذلك , فإن يقبل مني وإلا ضربته بهذه العكازة. وأشار إلى الجرة فكسرها، فسال ما كان فيها على وجهه. وإنما ضربت لك هذا المثل لكيلا تعجل بذكر مالا ينبغي ذكره، وما لا تدري أيصح أم لا يصح. فاتعظ الناسك بما حكت زوجته.

Advertisements

 ثم إن المرأة ولدت غلاما جميلة ففرح به أبوه، وبعد أيام حان لها أن تتطهر، فقالت المرأة للناسك: اقعد عند ابنك حتى أذهب إلى الحمام فأغتسل وأعود. ثم إنها انطلقت إلى الحمام، وخلفت زوجها والغلام، فلم يلبث أن جاءه رسول الملك يستدعيه ولم يجد من يخلفه عند ابنه غير ابن عرس داجن عنده كان قد رباه صغيرا فهو عنده عديل ولده. فتركه الناسك عند الصبي وأغلق عليهما البيت وذهب مع الرسول.

   فخرج من بعض أحجار البيت حية سوداء فدنت من الغلام فضربها ابن عرس ثم وثب عليها فقتلها ثم قطعها وامتلأ فمه من دمها. ثم جاء الناسك وفتح الباب فالتقاه ابن عرس كالمبشر له بما صنع من قتل الحية، فلما رآه ملوثا بالدم وهو مذعور طار عقله وظن أنه قد خنق ولده ولم يتثبت في أمره ولم يترو فيه حتى يعلم حقيقة الحال ويعمل بغير ما ظن من ذلك، ولكن عجل ابن عرس وضربه بعكازة كانت في يده على أم رأسه فمات. ودخل الناسك فرأى الغلام سليما حيا وعنده أسود مقطع. فلما عرف القصة وتبين له سوء فعله في العجلة لطم على رأسه. وقال: ليتني لم أرزق هذا الولد ولم أغدر هذا الغدر. ودخلت امرأته فوجدته على تلك الحال، فقالت له: ما شأنك؟ فأخبرها بالخبر من حسن فعل ابن عرس وسوء مكافأته له، فقالت: هذه ثمرة العجلة فهذا مثل من لا يتثبت في أمره بل يفعل أغراضه بالسرعة.

تخير الصواب من بين البدائل المتاحة:

1- يدل تصرف زوجة الناسك على :

ׄ التشاؤم                         

ׄ الحكمة                                                           

ׄ الغيرة                                                                         

ׄ الحسد

2- ما هو شعور الرجل بعدما عرف حقيقة الدم الذي كان في فم ابن عرس؟ :

ׄ شعر بالحزن والندم على تسرعه                                      

ׄ خشي من موقف امرأته منه

ׄ شعر بالفرح والسرور                                                    

ׄ لم يهتم بموقف احد

3- أي الشخصيات في القصة يحق له أن ينطق بالمثل ( اتق شر من أحسنت إليه) :

ׄ ابن عرس                            

ׄ الناسك                                

ׄ الفيلسوف                            

ׄ الزوجة                                

4- ما الفكرة التي لم ترد في النص؟ :

ׄ سلوك الفلاسفة                     

ׄ التطلع للمستقبل                   

ׄ التفكير في الربح                  

ׄ خيبة الأمل

5- يفهم من النص أن علاقة الناسك مع ابن عرس كانت علاقة :

ׄ ود                                     

ׄ عداوة                                

ׄ حذر                                   

ׄ صداقة

Advertisements

6- المنهج الذي كان سيتبعه صاحب السمن والعسل مع ولده هو :

ׄ التربية والتأديب الحسن                                               

ׄ الـتأديب والعقاب عند الخطأ

ׄ الإهمال واللامبالاة                                                     

ׄ المكافأة والتعزيز

7- قصت امرأة الناسك لزوجها قصة بائع السمن والعسل من أجل :

ׄ شراء عدد من البقر والأغنام                                             

ׄ إرشاده إلى عدم كسر الجرة

ׄ حثه على استعجال أموره                                                  

ׄ جعله يتعظ بغيره

8- ما معنى قرة عين؟

ׄ يرتاحون ويسعدون به               

ׄ الدمع المالح                            

ׄ الوالدان يفتخران                      

ׄ الدمع الحار

9- النص يتحدث عن :

ׄ رجلين ناسكين                         

ׄ امرأة و ناسكين                       

ׄ ناسك واحد                             

ׄ مجموعة نساك

10- الحكمة من حكي القصة للملك :

ׄ أهمية تربية الحيوانات في البيت                                   

ׄ التأني وعدم العجلة

ׄ الاهتمام بتأديب الأولاد                                                

ׄ استشارة الزوجة

11- ماذا يقصد بقوله أسود مقطع في العبارة: “ودخل الناسك فرأى الغلام سليما حيا عنده أسود مقطع “

ׄ فأس أسود للقطع            

ׄ لحاف الغلام          

ׄ الحية التي قطعها ابن عرس        

ׄ العكاز

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

Advertisements
Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

Share
Published by
Mr.Ahmed Dardery

Recent Posts

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (10)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (9)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (8)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (10)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (9)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (8)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago