“أَرْعُونِي أَسْمَاعَكم، وَأَصْغُوا إِليَّ قلوبَكم يَبْلُغِ الوعظُ منكم حيثُ أُرِيدُ.طَمَحَ بالأهواءِ الأَشِرُ، وَرَانَ على القلوبِ الكَدَرُ،.إِنَّ فيما ترى لَمُعْتَبَرَا لِمَن اعتبرَ؛ أَرْضٌ موضوعةٌ، وسماءٌ مرفوعةٌ، وشمسٌ تَطْلُعُ وتَغْرُبُ، ونجومٌ تَسْرِي فَتَعْزُبُ، وعاجِزٌ مُثْرٍ، وَحَوْلٌ مُكْدٍ، وشَابٌ مُحْتَضَرٌ، وَيَفَنٌ قد غُبِرَ، وراحلون لا يؤوبون، وموقوفون لا يُفَرِّطون، وَمَطَرٌ يُرْسَلُ بقَدَرٍ، فَيُحْيِي البَشَرَ، ويُوْرِقُ الشَّجَرَ، ويُطْلِعُ الثَّمَرَ، ويُنبِتُ الزَّهَرَ، وماءٌ يَتَفَجَّرُ مِن الصَّخرِ ؛ فَيُحْيِي الأنامَ، ويُشْبِعُ السَّوامَ، ويُنْمِي الأنعامَ.إنَّ في ذلك لأوضحَ الدَّلائلِ على المُدَبِّرِ المُقَدِّرِ البارِئِ المُصَوِّرِ.يا أيُّها العقولُ النَّافِرَةِ، والقلوبُ النَّائِرَة، أَنَّى تُؤْفَكونَ؟ وعن أي سبيلٍ تَعْمَهُون؟ وفي أي حِيْرَةٍ تَهِيْمون، وإلى أي غايةٍ تُوْفِضُون؟لو كُشِفَت الأَغْطِيَةُ عن القلوبِ، وتَجَلَّتِ الغِشَاوةُ عن العيونِ لَصَرُحَ الشَّكُّ عن اليقيِنِ، وأفاقَ مِن نَشْوَةِ الجَهَالَةِ مَن استولَتْ عليه الضَّلالةُ.
1- ما معنى كلمة « تَعْمَهُون »؟ وما مضاد كلمة «ران»؟
ׄ تسألون، غطى.
ׄ تتحيرون، زال.
ׄ تترددون، غاب.
ׄ تترددون، اختفى.
2- ما نوع الأسلوب في قوله: « أَنَّى تُؤْفَكونَ؟ وعن أي سبيلٍ تَعْمَهُون؟ »؟ وما غرضه؟
ׄ إنشائي طلبي، النفي والإنكار.
ׄ إنشائي غير طلبي، المدح والتعظيم.
ׄ خبري إنكاري، تقرير المعنى وتوكيده.
ׄ إنشائي استفهام، التعجب والاستنكار.
3- ما المحسن البديعي في قوله: « وعاجِزٌ مُثْرٍ، وَحَوْلٌ مُكْدٍ »؟ وما سر جماله؟
ׄ مقابلة، إبراز المعنى وتقويته وتوضيحه.
ׄ سجع، إحداث جرس موسيقيٍّ جميل.
ׄ جناس، إحداث جرس موسيقيٍّ جميل.
ׄ تورية، إثارة الذهن وجذب الانتباه.
4- في ضوء فهمك للخطبة السابقة، أيٌّ مما يأتي لا يعد من سمات أسلوبها؟
ׄ كثرة الأمثلة والشواهد.
ׄ قصر الجمل والفقرات.
ׄ الاعتماد على الأسلوب الخبري
ׄ كثرة المحسنات البديعية
5- ما علاقة قوله: « يَبْلُغِ الوعظُ منكم حيثُ أُرِيدُ » بما قبله؟
ׄ نتيجة.
ׄ توضيح.
ׄ تفصيل.
ׄ تعليل.
6- ما اللون البياني في قوله: « يا أيُّها العقولُ النَّافِرَةِ »؟ وما سر جماله؟
ׄ استعارة مكنية، التوضيح.
ׄ استعارة مكنية، التشخيص.
ׄ تشبيه، التجسيم.
ׄ تشبيه، التوضيح.
7- تعكس الوصية السابقة بعض ملامح شخصية الموصي، مثل: ،،.
ׄ متشائم، وثني، صائب الرأي
ׄ واسع الاطلاع، متشائم، حريص على النفع
ׄ حكيم، مؤمن بوجود الله، حريص على نفع الآخرين
ׄ كثير التجارب، متواضع، ماهر في علم الفلك
8- -ما المحسن البديعي في قوله : (طَمَحَ بالأهواءِ الأَشِرُ، وَرَانَ على القلوبِ الكَدَرُ) ؟ وما سر جماله؟
ׄ مقابلة، إبراز المعنى وتقويته وتوضيحه.
ׄ سجع، إحداث جرس موسيقيٍّ جميل.
ׄ جناس، إحداث جرس موسيقيٍّ جميل.
ׄ ازدواج، إحداث جرس موسيقيٍّ جميل.
9 – أي الأساليب التالية أسلوب قصر:
ׄ طَمَحَ بالأهواءِ الأَشِرُ .
ׄ ونجومٌ تَسْرِي فَتَعْزُبُ
ׄ وماءٌ يَتَفَجَّرُ مِن الصَّخرِ
ׄ لَصَرُحَ الشَّكُّ عن اليقيِنِ
10- كل مما يأتي من مظاهر البيئة في النص ما عدا
ׄ – الذكاء والفراسة
ׄ – كثرة الحكمة في كلامهم .
ׄ – بعضهم كان يؤمن بالله وبوحدانيته وعظيم قدرته .
معرفة القراءة والكتابة.
11- قوله ” وعاجِزٌ مُثْرٍ، وَحَوْلٌ مُكْدٍ، وشَابٌ مُحْتَضَرٌ، وَيَفَنٌ قد غُبِرَ، وراحلون لا يؤوبون، وموقوفون لا يُفَرِّطون ” يشير إلى سمة فنية للنثر في العصر الجاهلي هي:
ׄ – تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء
ׄ – كثرة المحسنات البديعية وخاصة السجع.
ׄ – كثرة الصور الخيالية.
ׄ – عمق المعنى
13- الغرض من استخدام الأساليب الإنشائية في الخطبة:
ׄ إثارة المتلقي
ׄ جذب انتباهه
ׄ استمالته.
ׄ كل ما سبق
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا