1- إِنّي تَفَرَّستُ فيكَ الخَيرَ أَعـــرِفُهُ وَاللَهُ يَعلَمُ أَن ما خانَنــــــــي البَصَرُ
2- أَنتَ النَبِيُّ وَمَن يُحرَم شَفاعَــتَهُ يَومَ الحِسابِ فَقَد أَزرى بِهِ القَــــــدَرُ
3- فَثَبَّتَ اللَهُ ما آتاكَ مِن حَـــــسَنٍ تَثبيتَ موسى وَنصراً كَالَّذي نُــصِروا
4- يا آلَ هاشِمَ إِنَّ اللَهَ فَضَّــــلَكُم عَلى الــــبَرِيَّةِ فَــــضلاً ما لَهُ غِــــــيَرُ
5- وَلَو سَأَلتَ أَوِ اِستَنصَرتَ بَعَضَهُمُ في جُلِّ أَمـــــــرِكَ ما آوَوا وَلا نَصَروا
6- نُجالِدُ الناسَ عَن عُرضٍ فَنَأسِرُهُم فينا الــــنَبِيُّ وَفيـــنا تَنـــــزِلُ السُوَرُ
7- وَقَد عَلِمتُم بِأَنّا لَيسَ يَغلِبُـــــــنا حَيٌّ مِنَ الناسِ إِن عَزّوا وَإِن كَــثُروا
1- ما معنى كلمة «تفرست» كما تفهم من سياق البيت الأول؟
ׄ تأمل.
ׄ تغافل.
ׄ توسم.
ׄ نادى.
2- ما علاقة قول الشاعر: « فَقَد أَزرى بِهِ القَدَرُ » بما قبله في البيت الثاني؟
ׄ تعليل.
ׄ توكيد.
ׄ نتيجة.
ׄ توضيح.
3- في قول الشاعر: « ما خانَني البَصَرُ »لون بيانٌي، فما نوعه؟ وما سر جماله؟
ׄ مجاز مرسل، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.
ׄ استعارة مكنية، التشخيص.
ׄ استعارة تصريحيَّة، التشخيص.
ׄ تشبيه بليغ، التوضيح.
4- ما نوع الأسلوب الذي أكثر الشاعر من استخدامه في الأبيات السابقة؟ وما سبب ذلك؟
ׄ الخبري، إثارة الذهن ولَفْت الانتباه إلى ما يدعو إليه.
ׄ الإنشائي، التقرير وتوكيد الحقائق التي يذكرها.
ׄ الإنشائي، تحريك المشاعر والتأثير في النفس.
ׄ الخبري، التقرير وتوكيد الحقائق التي يذكرها.
5- سار الأدب في عصر صدر الإسلام في ركاب الحضارة الإسلامية، فما مظاهر ذلك في الأبيات السابقة؟
ׄ الثناء على عدالة الإسلام ومكارم أخلاقهم مع المنافسين في السِّلْم والحرب.
ׄ الدفاع عن الدين ومدح الرسول مُتأثِّرًا ببلاغة القرآن وفصاحة الحديث الشريف.
ׄ مدح الحواضر الإسلامية وإبراز الاكتشافات العلمية للمسلمين في كلِّ مكان.
ׄ متابعة أخبار الأمم الأخرى والمبالغة في تمجيد شجاعة الفرسان والمحاربين لديهم.
6- في البيت الثاني محسن بديعي .ما نوعه ؟ و ما سر جماله؟،
ׄ حُسْن تقسيم، يعطي جرس موسيقي جميل.
ׄ تقابل ، يؤكد المعنى ويقوية.
ׄ التفات ، يثير الذهن ويجذب الانتباه.
ׄ جناس، يعطي جرس موسيقي جميل.
7- في الشطر الأول من البيت الثاني أسلوب قصر وسيلته:
ׄ التقديم والتأخير
ׄ تعريف المبتدأ والخبر
ׄ النفي والاستثناء
ׄ القصر بإنما
8- نوع الأسلوب في قوله:” فَثَبَّتَ اللَهُ ما آتاكَ مِن حَسَنٍ ” في البيت الثالث :
ׄ خبري للتقرير
ׄ إنشائي طلبي للتمني
ׄ إنشائي غير طلبي للترجي
ׄ خبري لفظا إنشائي معنى
9- جاءت كلمة : (حَيٌّ) في البيت السابع نكرة للـــدلالة على :
ׄ التهويل
ׄ التحقير
ׄ العموم والشمول
ׄ التعظيم.
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا