سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الإسلامي
الاختبار (7)
إعداد أحمد درديري
شاهد أيضا:
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثالث — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الإسلامي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الأول) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الثاني) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نصوص متحررة على الشعر في العصر الإسلامي
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (1) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (2) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (3) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (4) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (5) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (6) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (7) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (8) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نصوص متحررة على النثر في العصر الإسلامي
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (1) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (2) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (3) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (4) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (5) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (6) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (7) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (8) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الإسلامي
الاختبار (7)
يقول أبو بكر الصديق –رضي الله عنه- في رثاء النبي صلى الله عليه وسلم:
1- أَمسَت هُمومٌ ثِقالٌ قَد تَأَوَّبُني ********** مَثلُ الصُخورِ عِظامٌ هَدَّتِ الجَسَدا.
2- لَيتَ القِيامَةَ قامَت عِندَ مَهلِكِهِ********** كَيلاً نَرى بَعدَهُ مالاً وَلا وَلَداً.
3- وَلَستُ آسى عَلى شَيءٍ فُجِعتُ بِهِ**********بَعدَ الرَسولِ إِذا اَمسى مَيِّتاً فُقِدا.
4- نَفسي فِداؤُكَ مِن مَيتٍ وَمِن بَدَنٍ********** ما أَطيَبَ الذِكرَ وَالأَخلاقَ وَالجَسَدا.
اختر الصحيح من بين البدائل المقترحة :
1 – معنى ” تأوبني ” في البيت الأول :
أ- أحزنني
ب- أتاني ليلا
ج- أغضبني
د- أبكاني.
2- معنى ” فجعت به ” في البيت الثالث :
أ- آلمني
ب- أبكاني
ج- أدهشني
د- أغضبني.
3- مفرد ” عظام ” في البيت الأول :
أ- عظمة ،
ب- عظيم
ج- أعظم
د- عظم
4 – الفكرة العامة للأبيات:
- أ- سيطرة الهموم الثقال على أبي بكر
- ب- تمني الموت للقاء الرسول
- ج- الحزن على وفاة الرسول
- د- الرسول لا نظير له بين البشر
5- ما المغزى الضمني لقوله: ” وَلَستُ آسى عَلى شَيءٍ فُجِعتُ بِهِ بعد الرسول” في البيت الثالث ؟
- أ- حزنه على الرسول
- ب- سهولة الموت في نفسه
- ج- عظمة الرسول وشدة الألم لفراقه
- د- رغبته في موت الجميع
6- نوع الخيال في قوله:” مَثلُ الصُخورِ عِظامٌ هَدَّتِ الجَسَدا” في البيت الأول:
أ- تشبيه
ب- مجاز مرسل
ج- استعارة تصريحية
د- استعارة مكنية
7- المحسن البديعي بين (آسى – اَمسى) في البيت الثالث هو:
أ- طباق
ب- مقابلة
ج- جناس
د- تصريع
8- الغرض من التمني في قوله: (لَيتَ القِيامَةَ قامَت عِندَ مَهلِكِهِ) في البيت الثاني هو:
أ- التمني
ب- الرجاء
ج- إظهار الحزن
د- إظهار الغضب
9 – في البيت الثاني أسلوب قصر وسيلته:
أ- تعريف المبتدأ والخبر
ب – التقديم والتأخير
ج- النفي والاستثناء
د- العطف ب”لكن”
10 – علاقة قوله” كَيلاً نَرى بَعدَهُ مالاً وَلا وَلَداً” في البيت الثاني بما قبلها هي :
أ- تعليل
ب- تفصيل
ج- نتيجة
د- توضيح
11- ما نوع الأسلوب في قوله: (ما أَطيَبَ الذِكرَ وَالأَخلاقَ وَالجَسَدا) في البيت الرابع ؟
أ- إنشائى غير طلبى
ب- خبرى
ج- إنشائى طلبى
د- خبري لفظاً إنشائي معنى
12- هات من الأبيات ما يتفق مع معنى البيت التالي:
منْ شاء بعدكَ فليمتْ | | فعليكَ كنتُ أحاذرُ. |
أ- البيت الثالث
ب- البيت الرابع
ج- البيت الخامس
د – البيت السادس
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
للذهاب للاختبار التالي اضغط الرابط :