صوره:
فعل الأمر : ” واعتصموا بحبل الله جميعا”
الفعل المضارع المقترن نلام الأمر : “لينفق ذو سعة من سعته”
اسم فعل الأمر : “عليكم أنفسكم ، لا يضركم من ضل إذا اهتديتم”
المصدر النائب عن فعل الأمر :فصبرا في مجال الموت صبرا**فما نيل الخلود بمستطاع
غرضه :
*الغرض الحقيقي: هو طلب الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام
*الغرض البلاغي: قد يخرج الأمر عن حقيقته إلى أغراض بلاغية متعددة يحددها سياق الكلام.
الأغـــــراض البلاغيــــــــــة للأمــــــــر
الغرض | أمثلة | |||
الدعاء | – إذا كان الأمر من البشر إلى الله” رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي “ | |||
الرجاء | – إذا كان الأمر من الأدنى إلى الأعلى من البشر(انظر إلى شعبك يا رئيس الدولة) | |||
النصح والإرشاد | إذا كان الأمر يتضمن ما فيه منفعة وإفادة للمخاطب.
| |||
الالتماس | إذا كان الأمر بين متساويين في الرتبة والمكانة.
| |||
التهديد والتحذير | إذا كان الأمر يتضمن ما يخيف ويرهب -” قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا ۖ إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ “ – ” اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ ۖ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ….. “ – “قُلْ تَمَتَّعُواْ فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ” | |||
التعظيم والمدح | *إذا كان الأمر يتضمن الإشادة والتمجيد للمخاطب أو للنفس.
| |||
الذم والتحقير | إذا كان الأمر يتضمن السخرية والاستهزاء -” ذُقْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ”
| |||
التمني | إذا كان لغير العاقل ولكن بأمر محبوب صعب المنال .
| |||
التحسر والندم | إذا كان الأمر يتضمن ما يحزن النفس ويؤلمها.
| |||
التعجيز | – إذا كان الأمر يتضمن أمرا يعجز المخاطب عنه ” وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ “ | |||
التسوية | – إذا كان الأمر يتضمن انعدام الفائدة من حدوث شئ أو عدمه – ” قُلْ أَنفِقُوا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا لَّن يُتَقَبَّلَ مِنكُمْ “ ” اصْلَوْهَا فَاصْبِرُوا أَوْ لَا تَصْبِرُوا سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ “ |
صوره: للنهي صورة واحدة هي :لا (الناهية) + الفعل المضارع ،مثل: ” ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن”
غرضه :
الغرض الحقيقي : هو طلب ترك الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام
الغرض البلاغي : قد يخرج النهي عن حقيقته إلى أغراض بلاغية متعددة يحددها سياق الكلام .
الأغـــــراض البلاغيــــــــــة للنهــــــــــــــي
الغرض | الأمثلة | |||
الدعاء | – ” لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا “ | |||
الرجاء |
| |||
النصح والإرشاد |
| |||
الالتماس | – ” قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي “ | |||
التهديد والتحذير | – ” لا تقلع عن عنادك “ | |||
الذم والتحقير |
| |||
التمني |
| |||
التيئيس | – ” لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ “ | |||
التوبيخ |
|
صوره: أداة الاستفهام + المستفهم عنه +علامة الاستفهام مثال: (من أول الخلفاء الراشد ين ؟ )
غرضه :
الغرض الحقيقي : هو طلب العلم بشئ لم يكن معلوما من قبل (يحتاج إلى اجابه)
الغرض البلاغي : قد يخرج الاستفهام عن حقيقته إلى أغراض بلاغية متعددة يحددها السياق .(لا يحتاج إلى اجابه)
.الأغـــــراض البلاغيــــــــــة للاستفهـــــــــــــــــــــــــام
الغرض | الأمثلة | ||||
النفي | إذا حلت أداة النفي محل أداة الاستفهام وصح المعنى – ” قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ “ – ” مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ” | ||||
التقرير والتأكيد | إذا كان الاستفهام عن جملة منفية – ” أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ ” – ” أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ “.
| ||||
الاستنكار | إذا كان الاستفهام عن شئ لا يصح أن يكون – ” أغير الله تدعون”
| ||||
المدح والتعظيم | إذا كان الاستفهام يفيد الإشادة والتمجيد
| ||||
الذم والتحقير | إذا كان الاستفهام يفيد التهكم والسخرية:
| ||||
اليأس والاستبعاد | إذا كان الاستفهام بعيد غير متوقع – ” أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُبِينٌ “ | ||||
الحيرة والاضطراب | إذا كان الاستفهام يوحي بالقلق وعدم الاستقرار.
| ||||
التمني | إذا كان المستفهم عنه محبوبا للنفس أو صعب المنال – ” فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا “ – ” وَتَرَى الظَّالِمِينَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ يَقُولُونَ هَلْ إِلَى مَرَدٍّ مِنْ سَبِيلٍ “
| ||||
التعجب | إذا كان الاستفهام عن شئ يثير الدهشة و الاستعراب
| ||||
التحسر و الحزن | إذا كان الأسلوب يفيد اللوعة والندم على أمل ضائع – “يا دار ، أين من كان يعمرك ويضئ حجراتك؟ | ||||
التشويق والأغراء | إذا كان الاستفهام يتضمن ما يغري ويثير الانتباه – “ما تعدون الصرعة فيكم …….؟ – ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَىٰ تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ.” | ||||
صوره: أداة النداء + المنادى
*(قد تحذف الأداة) للقرب أو التحقير أو سرعة الوصول إلى الغرض
غرضه :
الغرض الحقيقي :هو طلب إقبال شخص أو انتباهه
الغرض البلاغي :قد يخرج النداء عن حقيقته إلى أغراض بلاغية متعددة يحددها سياق الكلام
الأغـــــراض البلاغيــــــــــة للنـــــــــــــــــــــــــــداء
الغرض | الأمثلة | ||||
التعظيم |
| ||||
الزجر |
| ||||
التحسر و الحزن | إذا كان الأسلوب يوحي بالألم والحسرة.
| ||||
الندبة |
| ||||
الاستغاثة | *يا الله للمؤمنين
| ||||
التعجب | *إذا كان في المنادى ما يثير الإعجاب والانبهار
| ||||
الحيرة والقلق |
| ||||
العتاب | إذا كان الأسلوب يوحي بلوم السائل ونقده.
| ||||
إظهار المرارة والضيق والألم |
| ||||
التنبيه | *يا طالب انتبه
| ||||
الاستبعاد | إذا كان المنادى بعيد المنال
|
صوره: أداة التمني الأصلية (ليت) وقد تستعمل في التمني أدوات أخرى هي (لو / هل / عسى /لعل)
ومن أمثلته ما يلي:
– فليت الــذي بيني وبينك عـــامر – فليت الذي بــيني وبين أحبـــتي | وبيني وبيــــن العـــالمين خــــراب من البعـد كما بيني وبين المصائب |
– ” فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا ”
قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً ” “-
” لا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا ”
لَعَلِّي أَبْلُغُ الأسْبَابَ ” “-
غرضه :
الغرض الحقيقي :(ليت)هو طلب الشئ المحبوب الذي لا يرجى حصوله لسببين :
1-لكونه مستحيلا:
– ألا ليت الشباب يعود يوما | فأخبره بما فعل المشيب |
2- لكونه ممكنا ولكنه شديد البعد: “يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون”
الغرض البلاغي :غالبا غرضه التحسر . مثل : لو أعادوا الامتحان مرة أخرى .
– ألا ليت الشباب يعود يوما | فأخبره بما فعل المشيب |
هناك أسلوب آخر وهو :الأسلوب الخبري لفظا الإنشائي معنى ودائما يفيد الدعاء مثل (وفقك الله) (جزاك الله خيراً).
( حفظنى الله وإياك ) ( عافاك الله)
– لاحظ أن الأمثلة لا تحتوى على أمر أو نداء أو تمن أو استفهام . فاللفظ خبرى.
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (21) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (20) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (19) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (18) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (17) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (16) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا