صور أسلوب الأمر:
فعل الأمر : ” واعتصموا بحبل الله جميعا”
الفعل المضارع المقترن نلام الأمر : “لينفق ذو سعة من سعته”
اسم فعل الأمر : “عليكم أنفسكم ، لا يضركم من ضل إذا اهتديتم”
المصدر النائب عن فعل الأمر :فصبرا في مجال الموت صبرا**فما نيل الخلود بمستطاع
غرضه :
*الغرض الحقيقي: هو طلب الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام
*الغرض البلاغي: قد يخرج الأمر عن حقيقته إلى أغراض بلاغية متعددة يحددها سياق الكلام.
الأغـــــراض البلاغيــــــــــة للأمــــــــر
1- الدعاء : – إذا كان الأمر من البشر إلى الله ، مثل قوله تعالى:
-” رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري”
2- الرجاء: – إذا كان الأمر من الأدنى إلى الأعلى من البشر كقولك:
– انظر إلى شعبك يا رئيس الدولة.
3- النصح والإرشاد: إذا كان الأمر يتضمن ما فيه منفعة وإفادة للمخاطب. ،مثل قول الشاعر:
– شاور سواك إذا نابتك نائبـــة يوما وان كنت من أهل المشورات
– واخفض جناحك إن منحت إمارة وارغب بنفسـ ك عن ردى اللذات
4- الالتماس: إذا كان الأمر بين متساويين في الرتبة والمكانة.، مثل قول أبي تمام:
– يا صاحبي تقصيا نطريكمـــا تريا وجوه الأرض كيف تصور
وقول امرؤ القيس:
– قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل
5- التهديد والتحذير: إذا كان الأمر يتضمن ما يخيف ويرهب ، مثل قوله تعالى:
– قل تمتع بكفرك قليلا انك من أصحاب النار”
وقوله:
– ” اعملوا ما شئتم انه بما تعملون بصير”
وقوله:
– “قُلْ تَمَتَّعُواْ فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ”
6- التعظيم والمدح : إذا كان الأمر يتضمن الإشادة والتمجيد للمخاطب أو للنفس،مثل قول الشاعر:
– أقبل بوجهك مشرقا بساما فامح الشرور وبدد الاثاما
7- السخرية والتحقير: إذا كان الأمر يتضمن السخرية والاستهزاء، مثل قوله تعالى:
-” ذُقْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ”
وقول جرير:
– خذوا كحلا ومجمرة وعطرًا فلستم يا فرزدق بالرجـال
8- التمني: إذا كان لغير العاقل ولكن بأمر محبوب صعب المنال .، مثل قول الشاعر:
– فيا موت زر إن الحياة ذميمة ويا نفس جدي إن دهـــــرك هـازل
9- التحسر والندم: إذا كان الأمر يتضمن ما يحزن النفس ويؤلمها. ، مثل قول الشاعر:
– ابك يا عين فالمصاب أليـــــم مزق القلب والضلوع الحواني
وقول البارودي:
– ردوا علي الصبا من عصري الخالي وهل يعود سواد اللمة البـالي
10- التعجيز : إذا كان الأمر يتضمن أمرا يعجز المخاطب عنه ، مثل قوله تعالى:
” فأتوا بسورة من مثله إن كنتم صادقين”
11- التسوية : إذا كان الأمر يتضمن انعدام الفائدة من حدوث شئ أو عدمه، مثل قوله تعالى:
– ” أنفقوا طوعا أو كرها لن يتقبل منكم “
وهناك من الأعراض الإباحة والتخيير ….إلخ
1- قال تعالى: ” قُلْ كُونُوا حِجَارَةً أَوْ حَدِيدًا”
□ النصح
□ التمني
□ السخرية
□ التعجيز
2- قال تعالى: ” وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ”
□ الإباحة
□ التمني
□ النفي
□ التعجيز
3 قال تعالى : – ” فأتوا بسورة من مثله “.
□ التهديد
□ التمني
□ النفي
□ التعجيز
4- قال تعالى: ” كونوا قردة خاسئين “.
□ التحقير
□ التمني
□ النفي
□ التعجب
5- قال تعالى: ” اعملوا ما شئتم “.
□ النصح
□ التمني
□ التأنيب
□ التهديد
6- عليكَ بِبِرِّ الوالدين كليهما وبِرِّ ذوي القُرْبى وبِرِّ الأَباعدِ .
□ التقرير
□ التمني
□ النصح
□ الالتماس
7- قال تعالى: ” قل: فادرؤوا عن أنفسِكم الموتَ إن كنتم صادقين”
□ الحسرة
□ التمني
□ التعجيز
□ التعجب
8- احذر عــدوك مـــرة و احذر صـــديقك ألـــف مـــــرة.
□ الاستعطاف
□ النصح
□ الالتماس
□ التهديد
9- يا دارَ عَبْلَةَ بالجِواءِ تَكَلَّمي وعِمِي صَبَاحاً دارَ عَبْلَةَ واسْلَمي
□ الحسرة
□ التمني
□ اللوم
□ التعجب
10- إذا لم تخشَ عاقبة الليالي ولمْ تَسْتَح، فاصنَعْ ما تَشاءُ
□ الحسرة
□ التهديد
□ التسوية
□ التعجب
11- أَرِني الذي عاشرتَه فوجَدْتَه متغاضياً لكَ عن أَقَلِّ عِثَارِ
□ الحسرة
□ التمني
□ النفي
□ التعجيز
12- موتوا من الغيظ غمّاً في جزيرتكم لن تقطعوا بطنَ وادٍ دونه مُضَرُ
□ التهكم
□ التمني
□ الاستنكار
□ التعجب
13- فغُضَّ الطَّرْفَ إنَّكَ من نُمَيْرٍ فلا كَعْباً بلغَتْ ولا كِلابا
□ الحسرة
□ اللوم
□ النصح
□ التحقير
14- كن ابنَ مَنْ شِئْتَ واكتسبْ أَدَبا يُغنيكَ محمودُهُ عن النَّسَبِ
□ اللوم
□ التمني
□ النصح
□ التأنيب
15- وإنْ نابُ أَمْرٍ عليكَ التَوى فشاوِرْ لبيباً؛ ولا تَعْصِهِ
□ النصح
□ التمني
□ الالتماس
□ التعجب
16- قال تعالى: ” ربّ اغفر لي ولوالدي “.
□ الالتماس
□ الدعاء
□ النفي
□ التعجب
17- دع الأيام تفعل ماتشاء وطب نفسا إذا حكم القضاء.
□ الحسرة
□ التمني
□ النصح
□ التهديد
18- ألا أيها الليل الطويل ألا انجلى بصبح وما الإصباح منك بأمثلِ.
□ الحسرة
□ التمني
□ الالتماس
□ لتعجب
19- أَحْسِن الظنَّ بالعلي الكبير فهو رب الإحسان والتدبير.
□ النصح
□ التمني
□ الالتماس
□ التهديد
20- فمن شاء فليبخل ومن شاء فليجد كفاني نداكم عن جميع المطالب
□ الحسرة
□ التمني
□ الالتماس
□ التسوية
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا