قال صلى الله عليه وسلم
” أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ وَلَا يَحِلُّ لِمُؤْمِنٍ مَالُ أَخِيهِ إِلَّا مِنْ طِيبِ نَفْسٍ مِنْهُ. أَلَا هَلْ بَلَّغُت ؟ اللَّهُمَّ فَاشْهَدْ! فَلَا تَرْجِعُنَّ بَعْدِي كُفَّاراً يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ فَإِنِّي قَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا إِنْ أَخَذْتُمْ بِهِ لَنْ تَضِلُّوا كِتَابَ اللهِ وسُنَّةَ نبيِّه ، أَلَا هَلْ بَلَّغْتُ ؟ اللَّهُمَّ فَاشْهَدْ! “.
” / أَيُّهَا النَّاسُ! إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ ، كُلُّكُمْ لِآدَمَ وَآدَمُ مِنْ تُرَابٍ ، إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ وَلَيْسَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى عَجَمِيٍّ فَضْلٌ إِلَّا بِالتَّقْوَى أَلَا هَلْ بَلَّغْتُ ؟ قَالُوا : نَعَمْ. قَالَ : فَلْيُبَلِّغِ الشَّاهِدُ الْغَائِبَ! “
(أ) – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- معنى قوله: ” أخذتم به” :
.- تناولتم
ـ تمسكتم
ـ عاقبتم
. بدأتم
2- مرادف كلمة” فضل ” :.
– ثناء
– ميزة
– زيادة
– قيمة
3- مضاد كلمة ” طيب “.
– قسوة
– شر
– إرغام
– موافقة .
4- مضاد كلمة ” التقوى “.
– الكفر
– الجحود
– الفجور
– الإلحاد
5- جمع ” كلمة ” أعجمي “:
– عواجم
– عجائم
– عجوم
– أعاجم
6 – الفكرة الرئيسية في الفقرة الثانية : ” أَيُّهَا النَّاسُ! إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ وَإِنَّ أَبَاكُمْ………..”
– وحدة الإله
– وحدة الأب
– أدم مخلوق من التراب
– معيار التفاضل هو التقوى
7 – تكرار « أيها الناس » في الخطبة يفيد:
– التحذير
– التنفير
– جذب الانتباه
– التخويف
8- جاءت كلمة ” مؤمن ” نكرة للــــ:
– التقليل
– التكثير
– العموم
– التعظيم
9- نوع اللون البياني في قوله:” يضرب بعضكم رقاب بعض “::
استعارة تصرحية
استعارة مكنية
تشبيه
كناية
10- نوع المحسن البديعي في قوله: ” إنما المؤمنون أخوة”
جناس
طباق
اقتباس
مراعاة نظير
11- بين كلمة” الشاهد ” و ” الغائب”:
طباق
ترادف
جناس
مراعاة مظير
12- – نوع الإنشاء في قوله : ” فَلَا تَرْجِعُنَّ بَعْدِي كُفَّاراً” :
أمر
نهي
استفهام
نداء
13 – نوع المحسن البديعي في قوله: “: إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ”
جناس
سجع
طباق
مقابلة
14- – الغرض من الأمر في قوله” فَلْيُبَلِّغِ الشَّاهِدُ الْغَائِبَ “:
الإلزام
التهديد
الحث و النصح
الدعاء
15 – ” فَلَا تَرْجِعُنَّ بَعْدِي كُفَّاراً ” أسلوب قصر بتقديم :
المبتدأ
الظرف
الفاعل
المفعول
16 – الإطناب في قوله : “فإني قد تركْتُ فيكم ما إنْ أَخذْتُمْ بِهِ لن تَضِلُّوا؛ كتابَ اللهِ وسُنَّةَ نبيِّهِ ” نوعه إطناب بــــ
التكرار
التفصيل بعد الإجمال
الاعتراض
التعليل
17- اللون البياني في قوله:” رقاب ” في الفقرة الأولى:
مجاز مرسل
تشبيه
استعارة مكنية
استعارة تصريحية
18- علاقة قوله: ” لن تَضِلُّوا” بما قبله :
نتيجة
توضيح
سبب
تفصيل بعد إجمال
19- في قوله: ” وَلَا يَحِلُّ لِمُؤْمِنٍ مَالُ أَخِيهِ إِلَّا مِنْ طِيبِ نَفْسٍ مِنْهُ” أسلوب قصر وسيلته :
تعريف المبتدأ والخبر
النفي وإلاستثناء
التقديم والتأخير
استخدام إنما
20- تنكير كلمة ” عربي ” في قوله : ” وَلَيْسَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى عَجَمِيٍّ فَضْلٌ إِلَّا بِالتَّقْوَى ” أفاد :
– التعظيم
– التحقير
– الكثرة
– العموم
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (21) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (20) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (19) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (18) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (17) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (16) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا