تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الأموي: التدريب (1)

الأدب للصف الثاني الثانوي

Advertisements

تدريبات على الأدب

الشعر في العصر الأموي

التدريب (1)

إعداد / أحمد درديري

شاهد أيضا :

النصوص للصف الثاني الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الثاني الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب : الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات): التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب:  الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات): التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب: الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات): التدريب الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من تجارب الحياة  : الصف الأول الثانوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الثالث—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من وصايا الحكماء —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( سبيل الرشاد) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من الهدي النبوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  الشعر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :   الشعر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: العلم حياة —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص:( علم وعمل)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (1): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (2): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (3): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (4): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

تدريبات على الأدب

الشعر في العصر الأموي

التدريب (1)

س – تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل المتاحة:

1-  أدى تعدد الأحزاب والصراع بينها في العصر الأموي إلى ظهور  :

ׄ الشعر السياسي.  

ׄ شعر المعلقات.   

ׄ الشعر الملحمي.  

Advertisements

ׄ شعر الفتوحات.

2-  شاع في العصر الأموي لونين من الغزل هما:

ׄ العُذري والصريح.          

ׄ العذري والعفيف.       

 ׄ الحضري والصريح.       

ׄ العفيف والبدوي.

3-  من أشعر شعراء الغزل الصريح في العصر الأموي .

ׄ كثير عزة         

ׄ قيس بن ذريح    

ׄ عمر بن أبي ربيعة          

ׄ عروة بن حزام

4-  كل مما يلي دعا إليه شعر الزهد في العصر الأموي ما عدا:

ׄ عدم الانغماس فى متع الحياة ونعيمها الزائل.    

ׄ الرضا بقضاء الله

ׄ التقشف والفرارإلى الله من الدنيا ومتاعها.        

ׄ تأييد الحاكم

5-  شاعت ظاهرة التكسب بالشعر في العصر الأموي فأكثر الشعراء من شعر:

ׄ الرثاء  ׄ الهجاء  ׄ المدح        ׄ الغزل.

6-  غرض شعري  يدعو إلى التقشف والفرار من الدنيا ومتاعها، فما هو؟

ׄ الزهد. 

ׄ الاعتذار.         

ׄ الرثاء.

ׄ الحكمة.

7- قال مجنون ليلى:

–  مَحـا حُبُّها حُبَّ الأُلى كُـــنَّ قَبلَــهـا        وَحَــلَّت مَكاناً لَم يَكُن حُلَّ مِن قَــــبلُ

–  فَحُبّي لَها حُبٌّ تَمَكَّنَ في الحَشــا         فَـمَــا إِن أَرى حُـبّاً يَكــونُ لَــهُ مِــثلُ

 استنتج من البيتين  الغرض الشعري الذي تمثله:

ׄ الغزل.الصريح   

ׄ الفخر. 

ׄ الغزل العفيف.   

ׄ المدح

8- قال الحسين بن علي:

–  لئن كانت الدنيا تعد نفيسة       فَدارُ ثَوابِ اللَهِ أَعلى وَأَنبَلُ

يتضح من البيت سمة من السمات التي يمتاز بها شعر الزهد :

ׄ الإكثار من ذكر الموت.                             

ׄ يدعو إلى الرضا بقضاء الله

ׄ يدعو إلى التقشف والفرار من الدنيا ومتاعها.                        

 ׄ يدعو إلى ترك الخلاف ولزوم الجماعة

9- يقول نهار بن توسعة:

–  أبِي الإسْلامُ لا أبَ  لِي سِواهُ              إذا افْتَخَـــــرُوا بِقَيْسٍ أوْ تَمِيـــمِ

–  دعيّ القوم يَـنـصُـرُ مُـدَّعـــيهِ              فيلحقه بِـذي الحَـسَبِ الصَميمِ

–  وما كرم ولو شرفت جـــــدود              وَلكِــنَّ التَــقِــيَّ هُـــــوَ الكَـريـمُ

تشير الأبيات البيت  إلى غرض شعري اختفى في شعر صدرالإسلام وعاد للظهور في العصر الأموي:

ׄ الهجاء القبلي     

ׄ المدح             

ׄ الغزل الفاحش           

  ׄ شعر العصبية القبلية

10- قال جرير:

–  زعم الفرزدق أن سيقتل مربعًا          فأبشر بطول سلامةٍ يا مــــربعُ

–  إنَّ الفرزدقَ قدْ تبيـــــــنَ لؤمهُ           حيثُ التقتْ حششاؤهُ والأخدعُ

استنتج من البيتين الغرض الشعري الذي تمثله:

ׄ الزهد. 

ׄ الشعر السياسي.  

ׄ الرثاء.

ׄ شعر النقائض

11- قال سابق بن عبد الله البربري:

–  إلى الفَنَاءِ وإن طالت سَلامتُهم           مَصيرُ كلِّ بَنِي أُنثَى وإن كَثُروا

استنتج من البيت  الغرض الشعري الذي يمثله:

ׄ الزهد. 

ׄ الاعتذار.         

ׄ الرثاء.

ׄ المدح

12- قال الأخضر اللهبي:

–  هَلّا سَأَلتَ وَأَنتَ خَيرُ خَليفَةٍ             عَن حَورِ غايَتِنا وَبُعــــــدِ مَدانا

–  أَهلُ النُبُوَّةِ وَالخِلافَةِ وَالتُقى            اللَهُ أَكــــرَمَنا بِــــهِ وَحَــــبانا

–  عَلِمَت قُرَيشٌ أَنَّنا أَعيانُهُــم              مَن قامَ يَمدَحُ قَومَهُ اِستَثنانا

استنتج من الأبيات  الغرض الشعري الذي تمثله:

ׄ الغزل.

ׄ الفخر. 

ׄ الرثاء.

ׄ المدح

13- قال عمر بن أبي ربيعة:

–  يَرفُلنَ في مِطرَفاتِ السوسِ آوِنَةً        وَفي العَتيقِ مِنَ الديباجِ وَالقَصَبِ

–  تَرى عَلَيــهِنَّ حَــــليَ الدُرِّ مُتَّسِقاً         مَعَ الزَبَرجَدِ وَالياقــــوتِ كَالشُهُبِ

استنتج من البيتين  الغرض الشعري الذي تمثله

ׄ الغزل.الصريح   

ׄ الفخر. 

ׄ الغزل العفيف.       

 ׄ المدح

14- قال الأخطل:

–  وأنتم أهلُ بيتٍ، لا يوازنُهمْ              بَيتٌ إِذا عُدَّتِ الأَحسابُ وَالعَدَدُ

–  قَومٌ إِذا أَنعَموا كانَت فَواضِلُهُم           سَيباً مِنَ اللَهِ لا مَنٌّ وَلا حَسَدُ

استنتج من البيتين  الغرض الشعري الذي تمثله

ׄ الرثاء 

ׄ الفخر. 

ׄ الغزل العفيف.   

ׄ المدح

15- قال الكميت بن زيد في حق علي بالخلافة:

–  فإنْ هِيَ لم تَصلُحْ لِحَيّ سِواهُمُ        فإن ذَوي القُربى أَحَقّ وأوْجَبُ

–  يقولون لم يُورَث وتلكَ ولولا تراثُه        لقد شركتَ فيهم بَكيلٌ وأرحَبُ

 يمثل البيتان السابقان غرضا شعريا جديدا ظهر في العصر الأموي هو الشعر السياسي ، فما سبب ظهوره؟

ׄ حياة الترف والنعيم                                  

ׄ تعدد الأحزاب السياسية

ׄ المنافسة الشخصية بين الشعراء                                                       

ׄ العصبيات القبلية

16- قال الشعبي:

–  واستغن بالله عَنْ دُنْيَا الْمُلُوكِ كَمَا       اسْتَغْنَى الْمُلُوكُ بِدُنْيَاهُمْ عَنِ الدين

استنتج من البيت  الغرض الشعري الذي يمثله

ׄ الزهد. 

ׄ الاعتذار.             

 ׄ الرثاء.                     

 ׄ المدح

17- قال الأخطل:

Advertisements

–  يا شر مَنْ حَمِلَتْ ساقٌ على قَدَم         ما مِثلُ قولك في الأقوام   يُحْتَمَلُ

–  إن الحُكومَة لَيْسَتِ في أبيكَ و لا          في معشر ٍ أنتَ مِنْهُمُ إنهُمْ سَفلُ

استنتج من البيتين  الغرض الشعري الذي تمثله

ׄ الرثاء 

ׄ الفخر. 

ׄ الهجاء 

ׄ المدح

18- قال عروة بن حزام:

–  وإنّي لأهوى الحشرَ إذ قيلَ إنّني       وعفراءَ يوْمَ الحَشْرِ مُلْتَقِيَانِ

–  فيا ليتَ محيّانا جمــــــيعاً وليتنا          إذا نحنُ متنا ضــــمّنا كفنانِ

استنتج من البيتين  الغرض الشعري الذي تمثله

ׄ الغزل.الصريح   

ׄ الفخر. 

ׄ الغزل العفيف.   

ׄ المدح

19- يقول الوليد بن يزيد بن عبد الملك:

–  عَلِّلاني بِعاتِقاتِ الكُــــرومِ      وَاِسقِياني بِكَأسِ أُمِّ حَكيمِ

–  إِنَّها تَشرَبُ المُدامَةَ صِرفاً        في إِناءٍ مِنَ الزُجاجِ عَظيمِ

استنتج من البيتين  الغرض الشعري الذي تمثله

ׄ الغزل.الصريح   

ׄ الفخر. 

ׄ الغزل العفيف.   

ׄ اللهو ووصف مجالس الخمر

20- يقول شاعر الزبيريين عبيد الله بن قيس الرقيات:      

 –  أَنــا عَــنــكُــم بَــنـي أُمَـيَّةَ مُـزوَر      وَأَنــتُــم فــي نَــفــسِـيَ الأَعـداءُ

استنتج من البيت  الغرض الشعري الذي يمثله

ׄ الشعر السياسي   

ׄ الاعتذار.         

ׄ الرثاء.

ׄ المدح

21- قالت بكارة الهلالية:

–  أَترى اِبن هندٍ لِلخلافةِ مالكاً              هَـيـهـات ذاكَ وإِن أراد بـعـيـدُ

استنتج من البيت  الغرض الشعري الذي يمثله

ׄ الشعر السياسي   

ׄ الاعتذار.         

ׄ الرثاء.

ׄ المدح

22- قال قيس بن زريح:

–  لَـــقَد عَذَّبتَني يا حُبَّ لُبنى      فَقَع إِمّا بِمَــــــــوتٍ أَو حَياةِ

–  فَإِنَّ المَوتَ أَروَحُ مِن حَياةٍ        نَدومُ عَلى التَباعُدِ وَالشَتاتِ

استنتج من البيتين  الغرض الشعري الذي تمثله

ׄ الغزل.الصريح        

  ׄ الفخر.                 

 ׄ الغزل العفيف.         

ׄ اللهو ووصف مجالس الخمر

23- قال وضاح اليمن:

–  مَالَكَ وَضَّــــــاحُ دَائمَ الــــغَزَلِ          أَلَستَ تَخشَى تَقَارُبَ الأَجَلِ

–  صَلِّ لِذِي العَرشِ وَاتَّخِذ قَدَمَاً            تُنجيكَ يَومَ العِثَارِ والــــزَّلَلِ

استنتج من البيتين  الغرض الشعري الذي تمثله

ׄ الرثاء 

ׄ الفخر.                  

 ׄ الغزل العفيف.            

 ׄ الزهد

24- قال أبو جلدة اليشكري:

–  فما زلتُ أسقية واشربُ مثل ما         سقيتُ اخي حتى بدا وضحُ الفجرِ

– استنتج من البيت  الغرض الشعري الذي يمثله

ׄ المدح  

ׄ الفخر.      

ׄ الغزل العفيف.   

ׄ اللهو ووصف مجالس الخمر

25- قال علي بن الحسين:

–  وَإِنَّ امْرَأً يَسْعى لِدُنْياهُ جـاهِـداً           وَيُذْهَلُ عَنْ أُخْرَاهُ لا شَكَّ خَاسِرُ

استنتج من البيت  الغرض الشعري الذي يمثله

ׄ المدح  

ׄ الفخر. 

ׄ الغزل العفيف.   

ׄ الزهد

26- قال سابق ين عبد الله البربري:

–  النفسُ تَكلَفُ بالدنيا وقد عَلِمَت           أن السَّلامةَ منها تَركُ ما فيهَا

يشير  البيت إلى إحدى الركائز التي يقوم عليها  شعر الزهد  في العصر الأموي:

ׄ يركز على النصح وعدم الانغماس فى متع الحياة ونعيمها الزائل

ׄ الدعوةإلى نبذ العصبية القلبية

ׄ الحث على التقوى والعمل الصالح

ׄ الرضا بقضاء الله

27- قال جميل بثينة:

–  إنّي لأنظرُ في الوُجُودِ بأسْرِهِ               لأرَى الوُجُوهَ .. فلا أرَى إلَّاكِ

–  قالوا : ويَخْلُقُ أربَعِينَ مُشَابِهًا               مِنْ أربَعِينِكِ لا أرِيدُ سِــــواك

استنتج من البيتين  الغرض الشعري الذي تمثله

ׄ الرثاء 

ׄ الفخر.                    

ׄ الغزل العفيف.             

 ׄ الزهد

28- قال جرير في هجاء الراعي النميري الذي وقف مع الفرزدق في عداء جرير:

– فغض الطرف إنك من نمير      فلا كعبًا بلغت ولا كلابا

– يشير البيت إلى غرض شعري جديد ظهر في العصر الأموي وهو:

ׄ الزهد. 

ׄ الشعر السياسي.                 

ׄ الرثاء.      

 ׄ شعر النقائض

29-  قال الكميت بن زيد في آل البيت:

– بني هاشم رهط النبي فانني      بهم ولهم ارضى مرارا واغضب

– فما لي الا آل احـــــمد شيعة       وما لي الا مذهب الحق مذهب

– يشير البيتان إلى غرض شعري جديد ظهر في العصر الأموي وهو:

ׄ الزهد. 

ׄ الشعر السياسي.                  

 ׄ الرثاء.                  

 ׄ شعر النقائض

30- قال عروة بن حزام:

– فيا ربِّ أنتَ المستعانُ على الّذي           تحمّلتُ منْ عفراءَ منذُ زمانِ

– فــــيا ليتَ كلَّ اثنينِ بينهما هــوى           منَ النّاسِ والأنعامِ يلتقيانِ

– يشير البيتان إلى غرض شعري شاع في العصر الأموي وهو:

ׄ الزهد. 

ׄ الشعر السياسي.                   

 ׄ الغزل العفيف.           

ׄ الغزل الصريح

  للتديب الإلكتروني والتأكد من الإجابات  سجل في النموذج التالي:

 

التدريب التالي (……..) اضغط الرابط :

Advertisements
Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

Share
Published by
Mr.Ahmed Dardery

Recent Posts

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو : أسماء الأفعال : الاختبار (1)

          سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو العربي أسماء الأفعال الاختبار الأول إعداد…

شهرين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو :أسلوب التعجب :الاختبار (1)

          سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو العربي أسلوب التعجب الاختبار (1) إعداد…

شهرين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو : إسناد الفعل إلى الضمائر : الاختبار (1)

          سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو العربي إسناد الفعل إلى الضمائر الاختبار…

شهرين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو : الاسم المقصور والمنقوص والممدود: الاختبار الأول

          سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو العربي الاسم المقصور والمنقوص والممدود الاختبار…

شهرين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو : أسلوب الاستثناء : الاختبار (1)

          سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو العربي أسلوب الاستثناء الاختبار (1) إعداد…

شهرين ago