تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الإسلامي: التدريب (2)

الأدب للصف الثاني الثانوي

Advertisements

تدريبات على الأدب

الشعر في العصر الإسلامي

التدريب (2)

إعداد / أحمد درديري

شاهد أيضا :

النصوص للصف الثاني الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الثاني الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب : الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات): التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب:  الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات): التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب: الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات): التدريب الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من تجارب الحياة  : الصف الأول الثانوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الثالث—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من وصايا الحكماء —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( سبيل الرشاد) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من الهدي النبوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  الشعر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :   الشعر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: العلم حياة —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص:( علم وعمل)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (1): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (2): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (3): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (4): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

تدريبات على الأدب

الشعر في العصر الإسلامي

التدريب (2)

– تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل المتاحة:

1- أثر  الإسلام على الشعر في عصر صدر الإسلام من حيث:

ׄ أغراضه          

ׄ معانيه 

ׄ ألفاظه 

Advertisements

ׄ كل ما سبق

2.من أشهر الشعراء في عصر صدر الإسلام

ׄ زهير بن ابي سلمى         

ׄ كعب بن زهير         

 ׄ عمر بن ابي ربيعة       

ׄ عبيد بن الأبرص

3- من تأثير الإسلام على الألفاظ في شعر صدر الإسلام

ׄ سهولة الألفاظ    

ׄ البعد عن استخدام الألفاظ الغريبة

ׄ إدخال ألفاظ جديدة في شعر الشعراء   

ׄ كل ماسبق

4- عصر صدر الإسلام هو العصر الذي يبدأ مع بعثة الرسول -صلى الله عليه وسلم-حتى سنه

ׄ 40 هجرية            

 ׄ ٤1 هجرية                

 ׄ 42 هجرية                           

ׄ ٤٦ هجرية

5 – كل مما يلي من أسباب التحول والتغير الذي لحق بالشعر في صدر الإسلام ما عدا:

ׄ انبهار العرب ببلاغة القرآن الكريم    

ׄ كثرة الشعراء المتكسبين بالشعر

ׄ انشغال العرب بالفتوحات   

ׄ محاربة الإسلام للعصبيات

6- قال حسان بن ثابت:

–  أُمّا قُرَيْشٌ فَإِنّي لَنْ أُسَالِمَهُمْ         حَتّى يُنِيبُوا مِنْ الْغِيّاتِ لِلرّشْدِ

–  وَيَتْرُكُوا اللّاتَ وَالْعُزّى بِمَعْزِلَةٍ         وَيَسْجُدُوا كُلّهُمْ لِلْوَاحِدِ الصّمَدِ

يتضح من البيتين السابقين الأثر الذي تركه الإسلام في الشعر من حيث المعاني وذلك من خلال:

ׄ البُعْد عن الألفاظ الغريبة،   

ׄ سهولة الألفاظ.

ׄ المعاني تتفق مع روح وتعاليم الإسلام

ׄ جميع ما سبق

7- قال النعمان بن بشير:    

–  فَاِتَقوا اللَهَ وَاَحذَروا شَرَّ يَومٍ              قَمطَـــــريرٍ عَذابُهُ مَشهودُ

–  فَطَعامُ الغُواةِ فيها ضَــــريعٌ              وَشرابٌ مِنَ الحَميمِ صَديدُ.

يتضح من البيتين السابقين  الأثر الذي تركه الإسلام في الشعر من حيث الألفاظ وذلك من خلال:

ׄ المحافظة على الوزن والقافية،            

 ׄ استخدام ألفاظ جديدة مستمدة من  القرآن الكريم

ׄ المعاني تتفق مع روح وتعاليم الإسلام            

ׄ جميع ما سبق

8- قال لبيد بن ربيعة:

–  بَل كُلُّ سعِيكَ باطِلٌ إلاَّ التُّقَى              فَإِذا اِنقَضى شَيءٌ كَأَن لَم يُفعَلِ

يشير البيت  إلى غرض شعري جديد ظهر مع مجئ الإسلام هو

ׄ شعر الفتوحات والمغازي   

ׄ شعر الزهد       

ׄ الدفاع عن الرسول          

ׄ مدح الصحابة

9- يقول أبو محجن في امرأة اسمها (الشموس):

–  وَلَقَد نَظَرتُ إِلى الشَّموسِ ودونها       حَرَجٌ من الرّحمنِ غَيرُ قليل

يشير البيت  إلى غرض شعري اختفى في شعر صدر الإسلام لأن الإسلام حاربه:

ׄ الهجاء القبلي     

ׄ المدح              

ׄ الغزل الفاحش    

ׄ وصف الخمر

10 – قل الغزل الصريح في عصر صدر الإسلام بسبب :

ׄ احتجاب المرأة في الإسلام                                                              

ׄ معارضة الإسلام للشعر

ׄ معارضة الإسلام للغزل الصريح                         

 ׄ سقوط منزلة الشعراء

11 – تطور غرض  المدح في عصر صدر الإسلام وأصبح المدح ينصب على :

ׄ المدح بالقوة وشرف العشيرة                  

ׄ المدح بكثرة القتل في الأعداء

ׄ بكثرة إنفاق المال في الملذات                              

ׄ المدح بالقيم الدينية كالتقوى والخوف من الله

12- يقول بجير  بن زهير وهو اخو كعب بن زهير مخاطبا كعبا :

–  فَـمَـن مـبِـلغٌ كَـعـبـاً فـهَل لَكَ في التي        تــلومُ عــليــهــا بــاطِــلاً وَهـي أحـزَمُ

–  إلى اللَهِ لا العُــــــــزى ولا اللاتِ وحدَهُ         فــتــنــجُـو إذا كـان النـجـاءُ وتـسـلَمُ

–  لدى يــوم لا يــنــجُــو وليـسَ بِـمُـفـلِتٍ        مــنَ النـارِ إلا طـاهـرُ القـلب مُـسـلِمُ

تشير الأبيات إلى غرض شعري جديد ظهر مع مجئ الإسلام هو

ׄ شعر الفتوحات والمغازي     

 ׄ الدعوة إلى الله           

ׄ الدفاع عن الرسول        

ׄ مدح الصحابة

13- قال حسان بن ثابت:

–  أَلا أَبلِغ أَبا سُفيانَ عَنّـــــي       فَأَنتَ مُجَوَّفٌ نَخِبٌ هَــــواءُ

–  هَجَوتَ مُحَمَّداً فَأَجَبتُ عَنهُ       وَعِندَ اللَهِ في ذاكَ الجَزاءُ

–  أَتَهجوهُ وَلَستَ لَهُ بِــكُفءٍ           فَشَرُّكُما لِــخَيرِكُما الفِداءُ

تشير الأبيات إلى غرض شعري جديد ظهر مع مجئ الإسلام هو

ׄ شعر الفتوحات والمغازي       

ׄ الدعوة إلى الله         

 ׄ الدفاع عن الرسول        

ׄ مدح الصحابة

14- قال حسان بن ثابت:

–  تَاللَهِ ما حَمَلَت أُنثــــــى وَلا وَضَعَت         مِثلَ النَبِيِّ رَسولِ الرَحمَةِ الهادي

–  ولا مشى فوق ظهر الأرض من أحد        أَوفى بِذِمَّـــــةِ جارٍ أَو بِميعـــــــادِ

–  مِنَ الَّذي كانَ نــــــــوراً يُستَضاءُ بِهِ          مَبارَكَ الأَمـــــــرِ ذا حَزمٍ وَإِرشادِ

يتضح من الأبيات السابقة الأثر الذي تركه الإسلام في الشعر وذلك من خلال:

ׄ البُعْد عن الألفاظ الغريبة،   

ׄ سهولة الألفاظ.

Advertisements

ׄ المعاني تتفق مع روح وتعاليم الإسلام

ׄ جميع ما سبق

15- قول الشاعر صرمة بن أبي أنس :

–  فَأُوصِيكُمْ باللَّه وَالْبِرِّ وَالتُّــــــــقَى         وَأَعْرَاضِكُمْ، وَالْبِـــــــرُّ باللَّه أَوَّلُ

–  وَإِنْ قَوْمُكُمْ سَادُوا فَلَا تَحْسُدُنَّهُمْ          وَإِنْ كُنْتُم أهل الرِّئَاسَة فَاعْدِلُوا

يتضح من الأبيات السابقة الأثر الذي تركه الإسلام في الشعر من حيث  المعاني وذلك من خلال:

ׄ البُعْد عن الألفاظ الغريبة،   

ׄ التأنق في الأسلوب.

ׄ استخدام ألفاظ  القرآن الكريم في البيت

ׄ المعاني تتفق مع روح وتعاليم الإسلام

16- يقول النابغة الجعدي:

–  الحَمدُ لِلَهِ لاَ شَـــرِيكَ لَهُ         مَن لَم يَقُلها فَنَفسَـــهُ ظَلَما

–  المُولِجِ الليلَ في النهارِ         وَفِي الليلِ نَهاراً يُفرِّجُ الظُّلَما

يتضح من الأبيات السابقة الأثر الذي تركه الإسلام في الشعر من حيث  الألفاظ وذلك من خلال:

ׄ ظهور أغراض شعرية جديدة          

ׄ التأنق في الأسلوب.

ׄ استخدام كلمات جديدة مستمدة من ألفاظ القرآن   

ׄ المعاني تتفق مع روح وتعاليم الإسلام

17- يقول حسان بن ثابت:

–  لَولا النَبِيُّ وَقَولُ الحَقِّ مَغضَبَةٌ          لَما تَرَكتُ لَكُم أُنثى وَلا ذَكَرا

يتضح من البيت السابق  الأثر الذي تركه الإسلام في الشعر من حيث  الأغراض وذلك من خلال:

ׄ ظهور أغراض شعرية جديدة كشعر الزهد       

ׄ التأنق في الأسلوب.

ׄ اختفاء أغراض شعرية قديمة كالهجاء     

  ׄ سهولة الألفاظ

18-  قال عبد اﷲ بن رواحة في رثائه لحمزة بن عبد المطلب رضي ﷲ عنهما ما يلي:

–  بَكَت عَيني وَحَقَّ لَها بُكاها               وَما يُغني البُكاءُ وَلا العَويلُ

–  عَلى أَسَدِ الإِلَهِ غَداةَ قالوا                أَحَمزَةُ ذَلِكَ الرَجُلُ القَتيلُ

–  عَلَيكَ سَلامُ رَبِّكَ في جِنانٍ                مُخالِطُها نَعيــــمٌ لا يَزولُ

يظهر أثر الإسلام جليًّا في لغة الشعر في عصر صدر الإسلام من خلال الأبيات السابقة، فما دليل ذلك؟

ׄ التركيز على الصفات المادية وعدم التعرُّض للصفات الخُلُقيَّة.     

ׄ تهذيب اللغة والبُعْد عن الألفاظ الغريبة،

ׄ ضعف اللغة بسبب الاختلاط مع أهل البلاد المفتوحة.                      

ׄ جزالة الألفاظ وغرابتها.

19- من الأغراض الشعرية الجديدة لدى شعراء عصر صدر الإسلام:

ׄ شعر المدح،          

ׄ شعر الغزل العفيف     

  ׄ شعر المَرَاثي             

  ׄ شعر الدعوة إلى الإسلام

20-  قال «النابغة الجعديُّ»:

–  وَإِن جاءَ أَمرٌ لا تُطِيقانِ دَفعَهُ                        فَلَا تَجزَعا مِمَّا قَضى اللَّهُ واصبِرا

يتضح من البيت السابق الأثر الذي تركه الإسلام في الشعر من حيث  المعاني وذلك من خلال:

ׄ البُعْد عن الألفاظ الغريبة،   

ׄ التأنق في الأسلوب.

ׄ استخدام ألفاظ  القرآن الكريم في البيت

ׄ المعاني تتفق مع روح وتعاليم الإسلام

21- قال عدي بن عمرو المعروف بـ(الأعرج المعني):

–  كتـابُ الله ليس له شـريـكٌ                وودّعتُ المدَامة والندامى

–  وحرّمتُ الخمورَ وقد أراني                بها سدكاً وإن كانت حراما

البيت يعكس جانبا من الجوانب التي حاربها الإسلام:

ׄ العصبية القبلية. 

ׄ الهجاء القبلي     

ׄ شرب الخمر      

ׄ الغزل الفاحش

22-  يقول «حسَّان بن ثابت» رضي الله عنه:

–  فَما أَحَدٌ مِنَّا بِمُهدٍ لِجارِهِ                   أَذاةً وَلا مُزرٍ بِهِ وَهوَ عامِدُ

–  لِأَنَّا نَرى حَقَّ الجِوارِ أَمانَةً              وَيَحفَظُهُ مِنَّا الكَريمُ المُعاهِدُ

يتضح من البيت السابق الأثر الذي تركه الإسلام في الشعر من حيث  المعاني وذلك من خلال:

ׄ البُعْد عن الألفاظ الغريبة،                           

ׄ التأنق في الأسلوب.

ׄ استخدام ألفاظ  القرآن الكريم في البيت                     

ׄ المعاني تتفق مع روح وتعاليم الإسلام

23- قال عبد الله بن رواحة:

–  شهـدتُ بـأنَّ وعـدَ الله حــقٌ              وأنَّ النـارَ مثوى الكافرينـا

–  وأنَّ العرشَ فوق الماءِ طافٍ            وفوق العرش ربُّ العالمينا

–  وتـحملـُــهُ ملائــكةٌ كــــرامٌ              مـلائـكـة الإلـهِ مســـوّمينـا

يظهر أثر الإسلام جليًّا في لغة الشعر في عصر صدر الإسلام من خلال الأبيات السابقة، فما دليل ذلك؟

ׄ التركيز على الصفات المادية وعدم التعرُّض للصفات الخُلُقيَّة.

ׄ ضعف اللغة بسبب الاختلاط مع أهل البلاد المفتوحة.

ׄ استخدام المفردات والتراكيب المستمَدَّة من القرآن والسُّنَّة.

ׄ جزالة الألفاظ وغرابتها.

24- قال متمم بن نويرة

–  لقد لامني عند القبور على البكا         رفيقي لتذرافِ الدموع السوافكِ

–  فقال اتبكــــــي كل قـــــبرٍ رأيته         لقبرٍ ثوى بين اللّوى فالـــدكادك

–  فقلتُ له ان الشجا يبعثُ الشجا          فدعني فهذا كلُّه قــــــبر مالكِ

استنتج من الأبيات  الغرض الشعري الذي تمثله

ׄ الغزل.

ׄ الفخر. 

ׄ الرثاء.

ׄ المدح

25-  يقول «حسَّان بن ثابت»- رضي الله عنه – قبل إسلامه:

–  وَلَقَد شَرِبتُ الخَمرَ في حانوتِها          صَهباءَ صافِيَةً كَطَعمِ الفُلفُلِ

–  يَسعى عَلَيَّ بِكَأسِها مُتَنَطِّفٌ              فَيَعُلُّني مِنها وَلَو لَم أَنهَلِ

يشير البيتان إلى غرض شعري حرمه الإسلام:

ׄ شعرالعصبية القبلية.        

ׄ الهجاء القبلي              

ׄشعر اللهو ومجالس الخمر           

ׄ الغزل الفاحش

  للتدريب الإلكتروني والتأكد من الإجابات  سجل في النموذج التالي:

 

التدريب التالي (……………) اضغط الرابط :

Advertisements
Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

Recent Posts

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (10)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (9)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (8)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (10)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (9)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (8)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago