تدريبات إلكترونية

تدريبات إلكترونية على درس نص “أهواك يا وطني”: التدريب الثالث

الصف الثالث الثانوي

Advertisements

تدريبات إلكترونية على درس نص “أهواك يا وطني”

التدريب الثالث

إعداد / أحمد درديري

 

شاهد أيضا:

–  مدرسة أبوللو—  اضغط هنا       
تدريبات على الأدب :  مدرسة أبوللو ” التدريب الأول” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  مدرسة أبوللو ” التدريب الثاني” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  مدرسة أبوللو ” التدريب الثالث” —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  مدرسة أبوللو  (الاختبار 1) —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  مدرسة أبوللو  (الاختبار 2) —  اضغط هنا
–  على درس نص “أهواك يا وطني” —  اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “أهواك يا وطني”: المقطع الأول —  اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “أهواك يا وطني”: المقطع الثاني  —  اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “أهواك يا وطني”: المقطع الثالث  —  اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “أهواك يا وطني”: المقطع الرابع  —  اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (1) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (2) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (3) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (4) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (5) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (6) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (7) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (8) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (9) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة أبوللو : الاختبار (10) –  اضغط  : هنا

التدريب الثالث

 

1- مَهْمَا اسْتَبَدَّ اللَّيْلُ يَا وَطَنِي

2- بِكَ أَنْتَ – كَالرُّؤْيَا – نُبَدِّدُهُ

3- بـِهَوَاكَ ، بِالشُطْآَنِ ، بِالأزْهَارِ ، بِالأَعْمَار

4- مِثْلَ النَّارِ نَحْصُدُه

Advertisements

5- بِنَسِيْمِكَ الهَافِي نُمَزِّقُهُ

6- وَبِمَوْجِكَ الصَّافِي نُحَرِّقُهُ

– اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المتاحة :

1- مرادف كلمة”  الهافي  ” في السطر  الخامس.

ׄ المتحرك          

ׄ الراقص                                   

ׄ  – البراق                                 

ׄ البارد

2- المراد من  كلمة”  الليل ” في السطر  الأول.

ׄ المساء 

ׄ الغروب                                   

ׄ الجهل                         

ׄ الاستعمار

3- مضاد كلمة  ” الصافي “في السطر  السادس.

ׄ السلسال           

ׄ الرائق                         

ׄ الجاري                                   

ׄ الكدر

4- مضاد  كلمة  ” نحصده “في السطر  الرابع:.

ׄ نقويه  

ׄ نضعفه                        

ׄ نقصفه                        

ׄ ننبقيه

5- مفرد ” كلمة ” الشطآن “:في السطر  الثالث :

ׄ الشط  

ׄ الشاطئ                                   

ׄ الشطوط                                  

ׄ الشطط

6- جمع ” كلمة ” الرؤيا “:في السطر  الثاني  :

ׄ  الرؤى           

ׄ المرائي                                   

ׄ الرؤيات                                  

ׄ الترائي

7-     المغزى الضمني في السطر  الخامس والسادس:

ׄ مقاومة النسيم والموج للمحتل                                              

ׄ قوة المقاومة للمحتل

ׄ اقتلاع المحتل وتبديده                                           

ׄ تحول الوسائل السلمية إلى أدوات مقاومة للمحتل

8- – ” بِنَسِيْمِكَ الهَافِي نُمَزِّقُهُ” أسلوب قصر بتقديم :

ׄ المبتدأ 

ׄ الخبر                          

ׄ الجار والمجرور             

ׄ المفعول

9-  اللون البياني في قوله:”  بِنَسِيْمِكَ الهَافِي نُمَزِّقُهُ ” في السطر  الخامس:

ׄ  استعارة تصريحية          

ׄ تشبيه                         

ׄ استعارة مكنية                

ׄ مجاز مرسل

10- علاقة  قوله ” نُبَدِّدُهُ ” في السطر  الثاني   بما قبله :

ׄ نتيجة 

ׄ توضيح                                   

Advertisements

ׄ تعليل              

ׄ تفصيل بعد إجمال

11- نوع الصورة البيانية في قوله : ” وَبِمَوْجِكَ الصَّافِي نُحَرِّقُهُ “في السطر  السادس:

ׄ استعارة تصرحية

ׄ استعارة مكنية                

ׄ تشبيه                         

ׄ مجاز مرسل

12 – من سمات الصورة  عند محمود حسن إسماعيل كما يبدو  من المقطع :

ׄ كثافة الاستعارات وتراكبها 

ׄ غرابة الصورة     

ׄ الاعتماد على الخيال الجزئي    

ׄ الأول والثاني

13- في السطر  الثاني إطناب نوعه ::

ׄ إطناب بالترادف 

ׄ إطناب بالاعتراض          

ׄ إطناب بالتكرار  

ׄ تفصيل بعد إجمال

14- – نوع التشبيه في قوله ” بِكَ أَنْتَ – كَالرُّؤْيَا – نُبَدِّدُهُ” في السطر  الثاني:

ׄ بليغ   

ׄ مجمل                         

ׄ تمثيلي                        

ׄ ضمني

15- بين  كلمة ” الصافي”  وكلمة” الهافي”  :

ׄ   طباق            

ׄ جناس                         

ׄ التفات                         

ׄ مراعاة نظير

16- –   استخدام صيغة الجمع في قوله ”  بِالشُطْآَنِ ، بِالأزْهَارِ ، بِالأَعْمَار ”  يفيد :

ׄ  الكثرة            

ׄ القوة                           

ׄ العموم                                    

ׄ  التنوع

17- تعريف  كلمة ” الليل”  في السطر  الأول أفاد :

ׄ   التعظيم         

ׄ التهويل                                   

ׄ الكثرة                         

ׄ القلة .

18- نوع الصورة البيانية في قوله : ” اسْتَبَدَّ اللَّيْلُ “في السطر  الأول:

ׄ استعارة تصرحية

ׄ كناية                                      

ׄ تشبيه             

ׄ مجاز مرسل

19- – في قوله :” بِنَسِيْمِكَ الهَافِي نُمَزِّقُهُ- وَبِمَوْجِكَ الصَّافِي نُحَرِّقُهُ” محسن بديعي نوعه:    

ׄ طباق  

ׄ مقابلة                         

ׄ حسن تقسيم                               

ׄ التفات

20- من خلال الأبيات تبدو لنا ملامح شخصية الشاعر فهو:

ׄ وطني

ׄ محب للطبيعة                

ׄ عاشق للحرية                

ׄ كل ما سبق

التدريب الثالث .(أهواك يا وطني) المقطع الثالث ، سجل في النموذج التالي:

 

التدريب التالي (تدريبات على نص ” أهواك يا وطني” : التدريب الرابع) اضغط الرابط التالي

Advertisements
Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

Recent Posts

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (10)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (9)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (8)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (10)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (9)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (8)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago