1- النفسُ تَكلَفُ بالدنيا وقـــد عَلِــمَت أن السَّلامةَ منها تَركُ مـــا فيهَـــــا
2- واللَّهِ ما قَنَعَت نَفسِي بما رُزِقَــت من المَعيشَـــة إلا سوفَ يكفيهــــا
3- أموالُنا لِذَوي الــمِــيراثِ نَجمَعُــــها ودُورُنا لِخَرَابِ الــــدَّهرِ نَبنيــــــهــــا
4- أينَ المُلُوكُ التي عن خَطبِها غَفَلَت حتى سَقَاها بكأسِ المَوتِ ساقيها
5- غَـــرَّت زَمانـــا بِمُـــــلكٍ لا دوامَ له جَهــــلا كَمـــا غَرَّ نفسا من يُمَنِّيهـا
6- فكيفَ يَبقَى على الأَحدَاثِ غَابِــرُنا كأنَّنــــا قــــد أظَلَّتنَــــا دَواهِيهـــــا
7- كم من عزيزٍ سيَلـــــقَى بعد عِزَّتِه ذُلاً وضاحكــــةٍ يومــــا ستَبكِيـــها
8- وللحُتُــــوفِ تُربِّــــــي كلُّ مُرضِعَةٍ وللحِسَـــابِ بَــــرَى الأروَاحَ باريها
1- علاقة قوله :” حتى سَقَاها بكأسِ المَوتِ ساقيها ” في البيت الرابع بما قبله ؟
ׄ تعليل.
ׄ توكيد.
ׄ نتيجة.
ׄ توضيح.
2- إلى أيِّ الأغراض الشعريَّة تنتمي الأبيات السابقة؟ وما سمات هذا الغرض في العصر الإسلامي؟
ׄ الحكمة، تَرَكَّز في التوجيه إلى الاتصاف بالتقوى ، والتقرب إلى الله.
ׄ المَدْح، تَرَكَّز في مَدح صفات الممدوح الأخلاقية بعيدًا عن صفاته الحسِّية.
ׄ الرثاء، تَرَكَّز في إظهار الحزن والألم على فقد الأحبة وبيان مكاتنتهم الدينية.
ׄ شعر الزهد ، تَرَكَّز في التذكير بالموت والتحذير من الانغماس فى متع الحياة ونعيمها الزائل.
3- حدد – مما يلي – الغرض من الاستفهام في” أينَ المُلُوكُ التي عن خَطبِها غَفَلَت” في البيت الرابع :
ׄ التعظيم
ׄ الحزن والحسرة.
ׄ التعجب والنفي .
ׄ التهكم والسخرية .
4- حدد – مما يلي- معنى كلمة « تَكلَفُ » كما تفهم من سياق البيت الأول؟
ׄ تتحمل.
ׄ تتعب.
ׄ تتعلق .
ׄ تبغض.
5- ما نوع المحسن البديعي في قوله :” حتى سَقَاها بكأسِ المَوتِ ” في البيت الرابع؟ وما سر جماله؟
ׄ جناس ، يعطي جرسا موسيقيا
ׄ طباق ، يؤكد المعنى ويقويه
ׄ حسن تقسيم، يعطي جرسا موسيقيا
ׄ مراعاة نظير ، إثارة الذهن
6- في قوله :” أموالُنا لِذَوي المِيراثِ نَجمَعُها “في البيت الثالث كناية، فبيِّن نوعها، وسر جمالها.
ׄ كناية عن موصوف، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.
ׄ كناية عن صفة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.
ׄ كناية عن موصوف، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.
ׄ كناية عن نسبة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.
7- في ضوء فَهمك للأبيات السابقة، كل مما يلي من سمات شعر الزهد في عصر صدر الإسلام ما عدا:
ׄ الدعوة إلى عدم الانغماس فى متع الحياة ونعيمها الزائل.
ׄ الإكثار من ذكر الموت
ׄالدعوة إلى التقشف والفرارإلى الله من الدنيا ومتاعها.
ׄ تأييد الحاكم
8- ما نوع الصورة البيانية في قوله:” بكأسِ المَوتِ ” في البيت الرابع ؟ وما سر جمالها؟
ׄ تشبيه تمثيلي ، التوضيح.
ׄ استعارة مكنية، التشخيص.
ׄ استعارة تصريحيَّة، التشخيص.
ׄ تشبيه بليغ، التجسيد.
9- حدد – مما يلي- وسيلة القصر في” كَما غَرَّ نفسا من يُمَنِّيها ” في البيت الخامس:
ׄ تعريف المبتدأ والخبر
ׄ التقديم والتأخير
ׄ النفي والاستثناء
ׄ استخدام إنما
10- نوع الأسلوب في” كم من عزيزٍ سيَلقَى بعد عِزَّتِه ” في البيت السابع :
ׄ خبري للتقرير
ׄ إنشائي طلبي للنصح
ׄ إنشائي غير طلبي للكثرة
ׄ خبري لفظا إنشائي معنى
11- جاءت كلمة : (ذُلاً) في البيت السابع نكرة للـــدلالة على :
ׄ التهويل
ׄ التحقير
ׄ العموم والشمول
ׄ التعظيم.
12 – ميز- مما يلي – مصدر الموسيقى في البيت الثالث هو:
ׄ السجع
ׄ الجناس
ׄ حسن تقسيم
ׄ الازدواج.
13 – الإيجاز في البيت الثاني نوعه :
ׄ إيجاز بحذف الفاعل
ׄ إيجاز بحذف المفعول
ׄ إيجاز بحذف المبتدأ
ׄ إيجاز بالقصر
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا