سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الأموي: الاختبار (6)
الصف الثاني الثانوي
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الأموي
الاختبار (6)
إعداد أحمد درديري
شاهد أيضا :
النصوص للصف الثاني الثانوي (الترم الأول) )— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الثاني الثانوي (الترم الأول)— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: العلم حياة — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: العلم حياة (المقطع الأول) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: العلم حياة (المقطع الثاني) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: العلم حياة (المقطع الثالث) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (1) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (2) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (3) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (4) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (5) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (6) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (7) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (8) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (9) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (10) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من تجارب الحياة : الصف الأول الثانوي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من وصايا الحكماء — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( سبيل الرشاد) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من الهدي النبوي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص:( علم وعمل)— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الأموي
الاختبار (6)
يقول سابق البربري:
1- لا ينفعُ الذِّكرُ قَلباً قَاسِــــــياً أبـــــــــدَاً وهَل يَلِينُ لِقَولِ الوَاعِــــــــظِ الحَجَرُ
2- والمَوتُ جِسرٌ لِمَن يَمشِي على قَدَم إلى الأمور التي تُخشَى وتُـــــنتَظَرُ
3- حتَّى مَتَى أنَا في الدُّنيا أخو كلَــــــفٍ في الخدِّ مني إلى لَذَّاتِها صَـــــــعَرُ
4 – وَلا أرى أثَراً للذِّكرِ في جَسَـــــــدي والماءُ في الحَجَرِ القـــــاسي لَهُ أثَرُ
5- لَو كَانَ يُسهِرُ عيني ذِكرُ آخـــــــرَتِي كَمَا يؤرِّقُني لِلعَاجِلِ السَّــــــــــــهَرُ
6- إذاً لَدَاويتُ قَلباً قـــــــــد أضَـــــرَّ بِهِ طُولُ السِّقَام ووهنُ العَــــــظم يَنجَبرُ
7- وكلُّ بيتٍ خَرَاب بَـــــعدَ جِــــــــــدَّتِه ومن وراء الشبابِ الـــــــمَوتُ والكِبَرُ
8- كَم مِن جَمِيعٍ أشتَّ الدَّهرُ شَمــلَهُمُ وكلُّ شيءٍ جَمِيع سَـــــــوفَ يَنتَثِــــرُ
9- إلى الفَنَاءِ وإن طالـــــــت سَلامتُهم مَصيرُ كلِّ بَنِي أُنثَـــــــى وإن كَثُـــروا
تخير الصواب من بين البدائل المتاحة:
1- ما معنى كلمة « كلَفٍ » كما تفهم من سياق البيت الثالث؟
ׄ محب.
ׄ مولع.
ׄ منفق.
ׄ الأول والثاني.
2- ما علاقة البيت السادس بما قبله في الأبيات السابقة؟
ׄ تعليل.
ׄ توكيد.
ׄ نتيجة.
ׄ توضيح.
3- في قول الشاعرفي البيت الأول: « وهَل يَلِينُ لِقَولِ الوَاعِظِ الحَجَرُ» لون بيانٌي، فما نوعه؟ وما سر جماله؟
ׄ مجاز مرسل، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.
ׄ استعارة مكنية، التشخيص.
ׄ استعارة تصريحيَّة، التشخيص.
ׄ تشبيه بليغ، التوضيح.
4- ما نوع الأسلوب الذي أكثر الشاعر من استخدامه في الأبيات السابقة؟ وما سبب ذلك؟
ׄ الخبري، إثارة الذهن ولَفْت الانتباه إلى ما يدعو إليه.
ׄ الإنشائي، التقرير وتوكيد الحقائق التي يذكرها.
ׄ الإنشائي، تحريك المشاعر والتأثير في النفس.
ׄ الخبري، التقرير وتوكيد الحقائق التي يذكرها.
5- جاءت كلمة : (صَعَرُ) في البيت الثالث نكرة للـــدلالة على :
ׄ الكثرة
ׄ التحقير
ׄ العموم والشمول
ׄ التهويل
6- الغرض من الاستفهام في قوله:” وهَل يَلِينُ لِقَولِ الوَاعِظِ الحَجَرُ ” في البيت الأول :
ׄ التعجب والاستنكار
ׄ الخوف والحسرة
ׄ النفي والاستبعاد
ׄ التعجب والدهشة
7- في الشطر الثاني من البيت التاسع كناية، فبيِّن نوعها، وسر جمالها.
ׄ كناية عن موصوف، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.
ׄ كناية عن صفة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.
ׄ كناية عن موصوف، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.
ׄ كناية عن نسبة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.
8- سار الأدب في العصر الأموي في ركاب الحضارة الإسلامية، فما مظاهر ذلك في الأبيات السابقة؟
ׄ الثناء على عدالة الإسلام ومكارم أخلاقهم مع المنافسين في السِّلْم والحرب.
ׄ الدفاع عن الدين ومدح الرسول مُتأثِّرًا ببلاغة القرآن وفصاحة الحديث الشريف.
ׄ كثرة شعر الزهد والوعظ الدعوة إلى تذكر الموت والعمل للأخرة.
ׄ الدعوة إلى الجهاد والعمل على نشر الدين ‘ والقضاء على الوثنية.
9- في البيت السادس محسن بديعي .ما نوعه ؟ و ما سر جماله؟،
ׄ حُسْن تقسيم، يعطي جرس موسيقي جميل.
ׄ طباق ، يؤكد المعنى ويقوية.
ׄ التفات ، يثير الذهن ويجذب الانتباه.
ׄ جناس، يعطي جرس موسيقي جميل.
10- في البيت الخامس أسلوب قصر وسيلته:
ׄ التقديم والتأخير
ׄ تعريف المبتدأ والخبر
ׄ النفي والاستثناء
ׄ القصر بإنما
11- نوع الأسلوب في قوله:” كَم مِن جَمِيعٍ أشتَّ الدَّهرُ شَملَهُمُ ” في البيت الثامن :
ׄ خبري للتقرير
ׄ إنشائي طلبي للاستفهام
ׄ إنشائي غير طلبي للكثرة
ׄ خبري لفظا إنشائي معنى
12- قال كعب بن زهير:
كُلُ اِبنِ أُنثى وَإِن طالَت سَلامَتُهُ يَوماً عَلى آلَةٍ حَدباءَ مَحمولُ
حدد من خلال فهمك للأبيات السابقة البيت الذي يتفق مع هذا المعنى
ׄ البيت الثاني
ׄ البيت السابع
ׄ البيت الثامن
ׄ البيت التاسع.
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي: